رد: كيف لحن عبد الوهاب قصائد مجنون ليلى وجبل التوباد وكليوباترة والكرنك
أساتذتي الكرام
الأستاذ الفاضل عادل
والأستاذ الفاضل عيسى ( طرب )
من وجهة نظري الشخصية فإن عبد الوهاب هو أحسن من ألّف موسيقى ولحن أغاني وصفية
ومصطلح أغاني وصفية أخذته من الفنان محمد الآلاتي
حيث تحدثنا كثيرا حول هذه القضية الشيقة الجميلة ..
ودائما أقول أن عبد الوهاب كان يُفصّل اللحن على الكلمات وصوت المطرب
فتجد أن ألحان عبد الوهاب لمطرب ما .. وكأنها مرسومة عليه
فحينما لحن لفايزة مثلا ..
تجد ان اللحن مرسوم على مقاس صوت فايزة
كذلك بالنسبة لأي مطرب أو مطربة أخرى ..
ومن مصطلحات عم محمد الألاتي والدكتور راضي أيضا
أن عبد الوهاب كان صنايعي
حين يخرج لحن من تحت يديه .. فتعرف أن هذا اللحن لا يصلح إلا أن يكون هكذا
وتكتشف هذا بسهولة حينما تسمع أي بروفة للأستاذ عبد الوهاب
وعلي سبيل المثال اسمع بروفة أغنية من غير ليه والتي كان يُحفظها لعبد الحليم حافظ
ولاحظ تعليقات عبد الوهاب
تشعر حينها أنه يُلحن زي الكتاب ما بيقول
أو بالقلم والمسطرة زي ما بيقولوا
فأذكر مثلا كلمة كان يقولها لعبد الحليم عن جملة معينة في الأغنية
كان يقول له : الكلمة حلوة وخفيفة وسهلة لازم تتقال كده
ما ينفعش تتقال غير كده
من هذه المقولة تعرف أن عبد الوهاب كان يدرس كل كلمة بل كان يدرس الاحساس الناتج عن هذه الكلمة
وبناءاً عليه يتم وضع اللحن
أكرر هذا من وجهة نظري الشخصية
كذلك تلمس هذا في موسيقاه
والموضوع هنا أصعب
لإن الكلمة أسهل بكثير في التعبير عن الموسيقى
ففي موسيقى القافلة مثلا .. حينما تسمعها .. تجد ذهنك أوتوماتيكيا قد تخيل أمامه صحاء وقافلة مارة تشكي من طول الطريق ومن المشقة ..
وهناك العديد من الأمثلة بل أن أي لحن لعبد الوهاب يعتبر مثال للأغنية الوصفية
وهذه السمة موجودة في عبد الوهاب منذ نشأته
فتجد أن هذه العبقرية في التلحين في كل ألحانه من العشرينات وحتى آخر ألحانه ..
فمثلا أغنية يا لوعتي ياشقايا
لو نسمعها سويا نكتشف كيف وضّح عبد الوهاب كل كلمة في الأغنية باللحن المميز
في النهاية حتى لا أطيل على حضراتكم
فإن الأستاذ عبد الوهاب هو رائد الأغنية الوصفية المتجددة الأول
وأكرر مرة ثالثة هذا من وجهة نظري الشخصية المتواضعة
__________________
الحمد لله رب العالمين
|