عرض مشاركة واحدة
  #84  
قديم 14/02/2008, 10h21
رائد رائد غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:11991
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 4
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

السادة الكرام
اسمحوا لي أن أعطي رأيي المتواضع في هذه المسألة المهمة...
الاقتباس من لحن , ليست فكرة جديدة , و مارسها الملحنون السابقون . و لكن الذكاء يكون في طريقة التلاعب بهذا الاقتباس و دمجه مع اللحن الجديد وبشكل منسجم جميل.
فمثلاً في مطلع أغنية القمح التي اقتبسها من لحن تشايكوفسكي , وجدناه أضفى عليه الطابع الشرقي (و قد برع الموسيقار عبد الوهاب في الدمج بين الحس الغربي و الشرقي في ألحانه) , ثم روعة أغنية القمح ليست في مطلعها الذي يعزف على الفلوت .
سأخبركم أمراً , عندنا في لبنان , يعتبر الأخوان الرحباني من عمالقة بل أفضل ملحنين , و أغاني فيروز خير دليل , و كان عندهما تنوع كبير جداً في الأساليب و الجمل الموسيقية و الايقاعات ... و هما أيضاً اقتبسا الكثير الكثير من ألحان غربية عالمية ...

و لكن عندي تعليق بسيط , و هذا طبعاً رأيي الشخصي , علماً أنني لم أبلغ الثلاثين من عمري , لكنني أجد في ألحان عبد الوهاب قبل بروز عبد الحليم حافظ , أصالة و متانة أكبر بكثير منها بعد بروز عبد الحليم ...-

***************************


من جد

عبد الوهاب صح يقتبس الحان او جمل لحنيه من الحان غربيه لكن كان يضيف اليها رووووووعه عربيه لا تنسى ولا زالت خالده ليومنا هذا

عبد الوهاب فعلا موسيقار الاجيال مع احترامي لكلام كمال الطويل والموجي وحليم رحمهم الله جميعا مع اني من عشقاهم الا ان عبد الوهاب

عبقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــري الالحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــان

فكيف لرجل يلحن اغنيه مدتها ساعه وهو اقتبس ثواني من اغاني الغير ويمتع بها الجمهور

فهو بلا شك عظـــــــــــــــــــــــيم