عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 10/02/2008, 00h28
الصورة الرمزية M. Daghum
M. Daghum M. Daghum غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:123712
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 68
المشاركات: 26
افتراضي رد: نظرة إلى التوزيع الموسيقي الحديث للأغنية العربية

الأستاذ "صوت الموسيقى"
شكراً لمجاملتك الرقيقة.


الأستاذ أبو حسام
التقريظ هو الكلام الجميل.
أعود وأؤكد لك أن الكلام كان بخصوص التوزيع الحديث كما هو واضح من عنوان المقال، وقلت في الجزء الأول أن "النظرة المختلفة لأعمال الجيل القديم لا تقلل من شأن هؤلاء الرواد. لكنني أستاذي أردت عقد مجرد مقارنة بين ما تم توزيعه في ذلك العهد وبين ما يتم توزيعه حالياً ولعلك تلاحظ معي فارقاً عظيماً وهو أن التوزيع الحديث يستند إلى الهارموني ولكنه يبرز دور التوزيع الآلي أكثر وهذا بالتأكيد نقطة في صالح الأعمال الموزعة قديما حيث كان التوزيع معتمداً على بناء أو إكمال اللحن إلى رباعية أصواته المتكاملة تماماً، هذا لا تجده في كثير من التوزيعات الحديثة التي لا تعطيك رباعية الصوت أحياناً إلا بكوردات الكيتار.

كنت أتمنى منك التعقيب على كلامي بخصوص حميد الشاعري في كونه نقل الأغنية العربية نوعاً إلى مستوى أفضل (كتنفيذ وتوزيع آلي أكثر منه هارموني)، بالرغم من استناده إلى قواعد الهارموني الأساسية. وأن بقية الموزعين الذين لحقوا به مثل عاكف والفايد ... هم أيضاً لهم آثارهم الواضحة على التوزيع الحديث للأغنية العربية الذي هو -كما أسلفت- مختلف تماماً عما سبقه.

أوافقك فيما قلته عن السنباطي ودوره في التحديث، لكنني وبالرغم مما تضمنته (الثلاثية المقدسة) من بوليفوني لم أجد أنه يتعدى البساطة المتعارف عليها ويدل على رغبة منه في اعتماد شكل جديد في التقديم ولكن لا يؤدي إلى قناعة بطرح السنباطي كموزع.

أشكرك على المعلومة بخصوص فؤاد الظاهري.
أيضاً، عبد الحليم نويرة. أعشق تنفيذ هذا الرجل، وأحتفظ ببعض تسجيلات ما وثّق هذا الفنان من تراث عظيم، خصوصاً أسطوانة فنان الشعب سيد درويش.

نعم يا سيدي، كما قلت: الحديث يطول.
والحديث معكم ممتع.
زيدونا من فضلكم.
__________________
اللي ما له أول ما له تالي ... إي بس ما يحطه ويقعد
مراد داغوم
رد مع اقتباس