حاشا لله ياصديقى أن يكون كلامى من قبيل التقريظ .. فلقد أكدت عكس ذلك فى ملحوظتى فى الرد السابق ..
فأنا أحترم أى شخص يعطينى معلومة .. أو يبذل جهداً فى محاولة توصيل قدر من المعلومات للغير ..
سيدى مراد بك المحترم ..
لقد لاحظت فعلاً أنك قفزت إلى منطقة الثمانينات مباشراً .. وفهمت أنك تنوى الحديث عن العشرون سنة الأخيرة من القرن العشرين ..
وواضح من سنك ياصديقى .. أننا من جيل واحد .. لذا سيكون نقاشنا مجدياً بإذن الله ..
أما عن على إسماعيل .. فهذا كان مجرد مثال عن الموسيقيين الدارسين اللذين أثروا حياتنا الموسيقية فى هذه الحقبة ..
وإن شاء الله سأعمل على تحضير مقال عن على إسماعيل وغيره إذا سنحت لى الفرصة ..
فى معرض حديثك ياصديقى .. أثرت موضوع تقليدية الملحنين قبل الثمانينات .. وإعتمادهم الغالب على التطريب دون الموسيقى ..
ورداً على هذه الجزئية .. سأسوق لك مثالاً .. أنا شخصياً أراه عمد إلى التطور عندما سنحت له الفرصة ..
الموسيقار رياض السنباطى ..
رياض السنباطى ظهر فى مرحلة التطريب وآمن بها وبرع فى هذا اللون .. ذلك عندما كانت الفرقة الموسيقية عبارة عن تخت شرقى يحوى أقل عدد من الألآت ..
ولكن أنظر لأعماله الأخيرة .. مثل الثلاثية المقدسة وأشواق وأين حبى ..
هذه الأعمال سنجد أنها نُفذت بأوركسترا كامل .. وكان بها من الكونتربوينت والبوليفونى وغيرها من أشكال الهارمونى ..
هذا غير الجمل الموسيقية واللحنية الفخمة التى نسمعها فى السيمفونيات الشهيرة .. مع الإحتفاظ بشرقية هذه الأعمال ..
نعم .. إن رياض السنباطى لم يخرج عن جلده .. وإنما طور موسيقاه حسب المتاح من الألآت والإمكانيات ..
لم نسمع أن رياض السنباطى لجأ لموزع لموسيقاه .. عكس عبد الوهاب الذى لجأ للموزعين ..
هذا مثال أخر غير سيد درويش .. بالطبع كان سيد درويش إستثناء فى عصره .. ولكنه إستخدم المتاح من الألآت الموسيقية الموجودة .. ولكنه حاول التطوير فى الألحان نفسها ..
ولدينا بعض الموسيقيين غير هؤلاء اللذين ذكرتهم ..
فهناك فؤاد الظاهرى .. صاحب أشهر مقطوعة تم إستخدامها فى السينما المصرية طيلة عشرون عاماً أو يزيد ..
هى مقطوعة ( الأرض الثائرة )
ولدينا أيضاً عبد الحليم نويرة وإبراهيم حجاج وحسين جنيد ..
وسنجد الفارق بين الموسيقيين اللذين عاشوا فى مصر لم يغادروها وبين هؤلاء اللذين درسوا أو عاشوا فى بعض الدول الغربية ..
هذا الفارق الذى جعلنا نسمع كل الألوان .. الشرقية والغربية على حد سواء ..
فنجد على إسماعيل وأندريا رايدر يستخدمون الألآت الغربية بكثرة فى أعمالهم ( النحاسية والخشبية ) ..
ونجد فؤاد الظاهرى مثلاً يصر على إستعمال الألآت الشرقية فى موسيقاه ..
والحديث يطول .. عذراً ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .