عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 01/02/2008, 10h06
الصورة الرمزية M. Daghum
M. Daghum M. Daghum غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:123712
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
العمر: 68
المشاركات: 26
افتراضي رد: نظرة إلى التوزيع الموسيقي الحديث للأغنية العربية

الفاضل الآلاتي
مرحبا بك، وشكراً على تقريظك اللطيف.

بكل تأكيد أنا معك بأنه علينا أن نقبل زمن التطريب كما هو، وأرجو ألا تفهم من كلامي أنني كاره له، وهائنذا أؤكد لك العكس بقولي أنني من هواة سماع ما أنتجه أولئك الرواد. وعندما أبدي رأياً اليوم فيما قدموه قبل عقود فهذا الرأي بالتأكيد نابع عن قناعات أخرى لا تنفي إعجابي ببعض مواصفاته. و نعم، سيد درويش كان مختلفاً، ومن أهم ميزات فنه هو اعتماد الجملة الميلودي الرشيقة والابتعاد قدر الامكان عن التعقيد في الأداء، ولكنه فريد فيمن عاصره ومن تلاه، ولا يمكن اعتماد فنه قاعدة بل استثناء، واستثناء وحيد كما أسلفت.

ما أردت أن أبينه ستجده في الجزء الأول في العبارة التالية: (لذلك اجتهد مطربو تلك الفترة أن يكثروا من العُرب الصوتية حتى لتخال - أحياناً - اجتهادهم مجرد تقليد سيّء لثغاء مِعزة). وذلك كان لإرضاء الملحنين الكبار أولاً، ولاستعراض مقدراتهم ثانياً. هذا الأسلوب أثر على المستمع غير الفنان وجعله يتمسك بهذه القاعدة حتى بداية الثمانينات وعنيت بذلك بكل أسف "انقراض" أصحاب الطرابيش كما نسميهم هنا وهم المتمسكون بتلك القاعدة (هذا وصف وليس تعييراً)، فالجيل الجديد الذي نشأ على أغنيات الستينات التي قل فيها نسبياً اعتماد تلك القاعدة بدأ يتقبل الأسلوب الجديد بلا عقبات كلاسيكية.

من هنا اعتمدت الثمانينات كبداية، ولكن ليس للتوزيع بل لتقبل المستمع العربي للجديد بلا ممانعة، نسبياً أيضاً.

أما حول قولك: (وإذا كنا ننقد زمن التطريب .. فلأننا نعيش فى زماننا هذا .. وإذا كنا نعيش فى زمانهم لما نقدناهم) فنحن ننقد ما هو بزماننا أيضاً، ولكن في موضع آخر إذا وافقتني.

الجزئية الأخرى التي عرضت لها أيها الكريم هي بخصوص الستينات وعلي اسماعيل، أوافقك أنني قفزت عن هذه المرحلة لأنني -كما لاحظت- لست بصدد أشخاص بعينهم. خذ مثلاً أغنية "أعز الناس حبايبنا" وهي ليست من الثمانينات، ولعلها الأغنية الوحيد لعبد الحليم حافظ التي تم توزيعها بهذا الشكل الجميل، من توزيع حلمي مراد أو منير مراد (هالجوز بيلخبطوني دايماًُ ). وباختصار، فأنا أردت الحديث عن التوزيع للأغنية العربية الحديثة ، وما طرحته من مقدمات كان تمهيداً وليس استعراضاً لحصر جميع الموزعين.

ولكن ما المانع من أي إضافة أخرى تراها أيها الصديق مفيدة للموضوع؟ وما رأيك أن نجعل هذه الصفحة مجالاً للاستزادة من معارف الأصدقاء هنا بهذا الخصوص وأنت أولهم؟ وكما قلت لإثراء المعلومة. هذه دعوة لك للحديث عن الأستاذ علي إسماعيل ودوره في التوزيع الموسيقي للأغنية العربية.

نظرتك لأندريه رايدر أحترمها، وأقبل معك كونه مصرياً وما المانع؟ فالموسيقا المصرية أفادت منه.
أنا متأكد أن مداخلاتك هنا هي لإثراء المعلومة وزيادة الاستفادة، وأتمنى ألا تضن علي بأي مناقشة تراها مفيدة.

شكراً لك، أنتظر مزيداً من آرائك وزياداتك حول الموضوع، فالمعرفة يا صديقي تكاملية وليست محصورة بفرد.
__________________
اللي ما له أول ما له تالي ... إي بس ما يحطه ويقعد
مراد داغوم
رد مع اقتباس