عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 01/02/2008, 06h45
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: نظرة إلى التوزيع الموسيقي الحديث للأغنية العربية

الأستاذ القدير مراد داغوم ..

تحية تقدير وإحترام على مقالك الرائع عن تطور مراحل التوزيع الموسيقى فى عالمنا العربى ..

وإسمح لى ياسيدى أن أناقشك فيما جاء فى مقالك ..

لقد بدأت ياسيدى مقالك بنقد الشكل الغنائى الشرقى .. معللاً أسباب تخلف الغناء العربى بالإتجاه الشديد إلى التطريب وخنق العنصر الموسيقى ( على حد تعبيرك ) ..

هيا بنا نناقش هذه الجزئية أولاً :

أنا معك تماماً بأن عنصر التطريب كان غالباً فى النصف الأول من القرن العشرين ..

بالفعل كان هناك تسيد للطرب على حساب الموسيقى ..

ولكن .. ألا ترى ياسيدى أن هذا زمان .. يجب أن نقبله كما هو .. فالتطريب كان سمة العصر .. وكان مقبولاً أنذاك .. كما أن الألآت الموسيقية المتوفرة فى الشرق أيامها .. كانت محدودة جداً بحيث لا تستطيع الإشتراك فى أى نوع من التوزيع الموسيقى .. وجاء التطور طبيعياً مع مرور الوقت وإنفتاح بعض الموسيقيين على الموسيقى الغربية .. ولا يجب أن نغفل أن هناك بعض الموسيقيين حاولوا الإنفتاح على الموسيقى الغربية فى أوائل القرن العشرين .. مثل سيد درويش .. برغم عدم وجود الإمكانيات المتوفرة اليوم ..

وإذا كنا ننقد زمن التطريب .. فلأننا نعيش فى زماننا هذا .. وإذا كنا نعيش فى زمانهم لما نقدناهم ..

هناك جزئية أخرى أحب أن أناقشها معك ..

فلقد ذكرت حضرتك فى معرض حديثك ( أكّد الموسيقيون العرب وحتى بداية ثمانينات القرن العشرين على الطرب والتطريب )

أرى أنك ياسيدى أغفلت مرحلة كبيرة ومهمة جداً فى عمليات التطور .. فلماذا حددت بداية الثمانينات لبدء النهضة الموسيقية .. أين الستينيات .. التى كانت من أهم مراحل النهضة الموسيقية .. وفيها إستمعنا وإستمتعنا بكل ماهو جميل فى عالم الموسيقى والفن عموماً .. لقد قفزت ياسيدى بالزمن إلى الثمانينات حتى تصل إلى موزعين بعينهم .. مغفلاً دور الموسيقيين من الأجيال السابقة ..

أين على إسماعيل .. الذى كان له دور كبير فى تطوير الموسيقى الشرقية ووضعها فى قالب أوركسترالى وتوزيعى جديد ..

إن معظم أعمال على إسماعيل .. ( توزيع للأغانى ، موسيقى تصويرية ، موسيقى بحتة ، ألحان لفرقة رضا .. ألخ )

كانت فى الستينات .. فإذا كنت ترى أن النهضة الموسيقية بدأت فى بدايات الثمانينات .. إذن .. أنت لاتعترف بعلى إسماعيل وأقرانه .. أليس كذلك .

وإذا كنت ترى أن أندريا رايدر .. موسيقى غربى عاش فى مصر .. فأنا أعتبره موسيقى مصرى .. لأنه عاش فى مصر مدة زمنية تكفى لجعله مصرياً .. ولقد تعامل أندريا مع الموسيقى الشرقية بما فيها من ثلاثة أرباع التون .. وإستخدم أيضاً الألآت الشرقية مثل القانون والناى والعود .. ألخ .. إذن هو مصرى برغم جنسيته الأرمنية أو اليونانية .. لا أتذكر .

بالطبع لا أستطيع مناقشة كل ماجاء بمقالك فى رد واحد لذا سأكتفى بهذه النقاط للنقاش .. ونواصل مناقشة باقى النقاط فيما بعد ..

ملحوظة : أرجو ألا تعتبر نقاشى هذا من قبيل التسفيه أو التقليل من شأن مقالك .. وإنما هى مجرد مناقشة الهدف منها إثراء المعلومة وزيادة الإستفادة ..




__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس