عرض مشاركة واحدة
  #86  
قديم 30/01/2008, 18h04
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 720
Lightbulb رد: اخطاء غنائية نادرة

* الأخ العزيز عبد المنعم ، لا بدّ لى من أن أحيّي فيك روح المثابرة والدأَب والسعي إلى المعرفة والاطلاع ؛ فليس كل من كان لديه مغارة كان بهذه الخلائق ، قد يكون كأمين مخزن لا يدري ما عنده ولا ما يتعلق به .
* بقي أن أدعوك إلى ذِكر مصادر معلوماتك من أجل التوثيق وإطلاع الأعضاء الذين يتوقون إلى المعرفة .
* تاريخ نشيد الجهاد الذي كتبته نقلتُه عن موقع طلال مداح وفي موقع آخر نسيتُه ذُكِر أنه يرجع إلى عام 1940 ، وهأنتذا تقدّم تاريخا مغايرا ، لو كانت الصحف أو المجلات المعاصرة أشارت إلى وقت ظهور النشيد لكان في ذلك توثيق معتمَد .
* أما مشكلة تمييز الكلمات فترجع إلى سبب أو أكثر مما يلي :
ـ عيوب التسجيلات القديمة . ـ عيوب النطق لدى المؤدّي .
ـ الحصيلة اللغوية لدى المستمع ؛ فكلما كانت حصيلته وفيرة ساعدته على توقّع صورة ما للكلمة ، يتضح هذا لو أنك تستمع إلى مؤدٍّ بلهجة غير اللهجة المصرية ؛ فإذا كان لك خبرة بكلمات من لهجته أو استطعت ربطها بالفصحى أمكن أن تتبين ما يقول .
* وعبد الوهاب كان في معظم حياته يعيب نطقَه أمور تتعلق بصوت السين خاصة ثم الراء فضلا على الثاء والذال والظاء !
* كلمة نَما هي من النمو أي الزيادة والكبر ؛ مصر كانت أكثر نُمُوًّا من غيرها ، بل كان الدهر ما يزال في المهد !
* وما فعله عبد الوهاب في الطلاسم أحدث خللا عروضيا ، لكن اللحن غطّاه على من لا معرفة له بالعروض .
* ماذا عن الأبيات التي وجدتَها ؟ أهي مطبوعة أم مسجَّلة ؟ أشركنا في التقصّي عن أمرها .
* أما عن الشوك والشوق فمنطق صناعة الشعر ومغزى القصيدة كلها لا يقبل الشوق فلا أحسب أنها كانت هكذا وأن عبد الوهاب هو الذي جعلها الشوك ،كيف وهو إذذاك يتلمس معرفة بالمعاني يتلقاها من شوقي !
__________________
” ما ٱستحَقَّ أن يُولَد مَن عاش لِنفسِه فَقَطْ “
رد مع اقتباس