الموضوع: الموعـــــد
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 27/01/2008, 16h35
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: تجاربي الأدبية - ابوحسام3

بسم الله الرحمن الرحيم
الزميل ابو حسام 3
بما اننا فى قسم تجارب ادبية فهنا نخضع للصواب والخطا ونحتاج للتقيم والارشاد ويصبح كل نقد يقال ليس عداءا ولا تقليلا من شأن العمل انما رغبة منا للوصول الى الكمال المنشود
من هذا الفكر والمنطلق اكتب واعلق بالرغم من انه ليس لى فى عالم التقييم اى خبرة وما أنا إلا هاويه ولست محترفه
وهذا القسم يتيح الفرصة للهواة لصقل هوايتهم ايضا والتعليم والتعلم . على هذا الاساس سمحت لنفسى أن أعلق على موضوعاتك .
ابدأ بتوجيه الشكر لك على مجهودك الجميل واثرائك للمنتدى باعمالك القيمه . اما عن الاعمال نفسها اجدنى اقول من وجهة نظرى انها تبعد عن الشعر المعروف بالوزن والقافية والموزون وربما ينتمى لعالم الشعر الجديد بما يسمى بالشعر الحر الذى لا يلتزم فيه الشاعر بالاوزان ومع هذا لا يخلو من بعض الصور البلاغية الجميلة ومن التشبيهات البليغه ويعتمد أكثر ما يعتمد على جمال المشاعر والاحاسيس والمواضيع المؤثرة فى النفس البشرية .
لذا أرى أنك بحاجة الى الغوص اكثر فى ميادين اللغة العربية وبحورها وان كان لا يخلو الشعر من ابيات رائعة هزت الوجدان . منها فى قصيدة الموعد :
لو تدرى نيران الجوى اشعلتها لظاها احر من نيران الموقد وتحت الدال كسرة
وفى قصيدة عربية فى باريس
حياؤك ليس تخلفا يا امراة
ففى انحناء الزهر سر الوقار
ففى ذلك تشبيه رائع لحياء المراة وجمال الحياء يعطيها وقارا على وقار مثلما تنحنى الزهرة خجلا فيزيد من وقارها وهو دعوة رائعة للمراة العربية ان تتمسك بوقارها ولا تجرى وراء السراب تحت دعوى التحضر
ولقد قلت فى احدى قصائدك حنين الرب للرسل ومن المفروض ان يكون حنين الرسل للرب الا
اذا كنت لا تقصد الرب هنا بمعنى الله أى الذات العليه .
وفى قصيدة الرفض والقبول بيت رائع اعجبنى :
واكره ان اكون معطفك الاسود ترتديه يوما واياما ترميه
كلمة الاسود ايضا وما فيه من دلالات رمزيه .
وفى المجمل العام طالما استطعت ان تهز وترا فى احساس المتلقى فهذا يعد نجاحا لأعمالك . وانت هززت فينا أوتارا وأوتارا . شكرا لك وتمنيات بالتوفيق ومزيدا من التعمق والابداع .
تحياتى ...
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس