عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 18/01/2008, 10h12
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي

أخي العزيز " محمد الصغير " اسمح لي للأمانة أن أسوق هذه الملاحظات في ما يخص الملفين الذين حملتهما لنا لتمتعنا مرة أخرى بما هو أحسن.
1) التسجيل قوي وصافي ولكن يصاحبه صوت مزعج متواتر كالذي نسمعه في شريط كاسيت عندما يكون قديما و " مكبوس " .
2) الموقف هو نفسه الذي حملته أنا بأداء بريك حملته أنت بآداء المرحوم التليلي. كل ما في الأمر أنني سميته بمطلعه " النار والكسكسي والعقور " وأنت سميته ببيته الأخير " النار والكسكسي والوقيد " ولكنه كما قلت هو أحسن بآداء الناصر التليلي لةلا هذا الصوت المزعج الذي يصاحب التسجيل.
3) تسجيل " عيشة " هو نفسه الذي حملته أنا كاملا بأعرافه ( أغصانه ) الخمسة. ولكن حملته أنت ناقصا عرفه الأخير الخامسوالهام لأنه يحتوي على الكبة.ويمكن أن يكون النقص عندك ناتج من كون الغناي يفصل بين العرف الرابع والعرف الخامس " بصالحي " فطننت أن القصيدة انتهت فأوقفت التسجيل مع العرف الرابع. فاستمع إلى تسجيلي لتلاحظ أن بعد الصالحي يكمل الفنان " التليلي القصيدة بهذا العرف.
من سمى عيشة وفالي *** كوي قلبي بفتيلة
نا نلوج عالاسم الغالي *** وشكون يسميلا
وناي نعشق في الزين الغالي *** واحساسي تمشيلا
مشيت هايم في البر الخالي *** كما المجنون وليلى

ثم يواصل العرف حتى يصل غلى الكبة قائلا


وسلامي عل من يصغالي *** كل نهار وليلة



امحمد الصغير ذنبي أسالي *** والسيات ثقيلة


طالب ربي يغفرهالي *** غيرا ما ثماش


وصلو عل سيد لاهالي *** الامجد سمح الشاش



أخوك محمد عامر حكيمة



رد مع اقتباس