رد: فن الخط العربى
* إخوتي الكرام الفنان الأستاذ السويفي والأستاذ المشاعلي والأستاذ إيهاب ، السلام عليكم ورحمة الله .
* لكم كل التقدير والإعزاز لمشاركاتكم التي تنمّ على الذوق الرفيع والحس الجمالى الراقي .
* مع أنني متحيز لكل ما يتعلق بالخطوط العربية الأصيلة أجد أن المصحف قد استقرّ في المشرق الإسلامي وليبيا تونس على خط النسخ في حين استقرّ في المغرب وبعض أقاليم أفريقيا غير العربيةعلى الخط المغربي . وفي المشرق بلغت الكتابة اليدوية للمصحف الدرجة العظمى بما أنجزه الآمدي ، وبلغت الطباعة المعتمدة على الحروف المنفصلة أعلى صورة فنية بما أنجزه الخطاط محمد بك جعفر ؛ فمصحف الملك فؤاد رحمه الله الذي كان يُسلّم في المدارس الثانوية جُمِعت حروفه في المطبعةالأميرية عام 1923 بعد أن وضع جعفر أصول أمهاتها ( قوالبها ) بخط يده ويقترب منها الخط الذي أستعمله الآن في الكتابة على الكمبيوتر ، ويمكن الحصول على هذا المصحف من غرفة المطبعة الأميرية بميدان الجمهورية بالقاهرة ومن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ومن دار المعارف ، ويتميز بأن أسطر صفحاته اثنا عشر سطرا ، وأرقام الآيات لا تقع أول السطر مطلقا ، وعلامات الشكل ( الضمة والفتحة والشدة ...) تقع على ارتفاع منضبط فوق الحروف ، والكسرة على مستوى منضبط تحت الحرف ، والفراغات بين الأسطر والكلمات تتيح أقصى درجات الراحة لعين القارئ ، لذلك لا أعدل به غيره للقراءة ، ولا أعدل بمصحف الآمدي غيره لفن الخط اليدوي وجماليات التنسيق الفريد ، هذا ما لم نكتشف عملا غائبا عنا .
* لا شيء يفوق سعادتي بالحديث عن الخط ومشاهدة روائع الأعمال الخطية الأصيلة ، وتغمرني السعادة بالحديث إليكم يا أهل الذوق والجمال .
* إلى لقاء إن شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله .
__________________
” ما ٱستحَقَّ أن يُولَد مَن عاش لِنفسِه فَقَطْ “
|