عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 08/01/2008, 12h51
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 852
افتراضي رد: المــلحمة الغنائية الوطنــية عن مدينــة طرابلــس


" حسن قرفال " مخرج أوبريت " طرابلس أخت الشمس " لملحق " كل الفنون " :
المخرج لابد أن* ‬يشاهد عمله بعين المتفرج* .. ‬وهكذا فعلت*..‬
*(‬لا نريد هزْ* ‬وسَط*) .. ‬نحن لدينا أفكار نريد تجسيدها من خلال اللوحات
بعد العرض الأول لأوبريت* (‬طرابلس أخت الشمس*) ‬ضمن فعاليات الافتتاح الرسمي* ‬لاحتفالية* (‬طرابلس عاصمة الثقافة الإسلامية*) ‬تحدث البعض عن* ‬سلبيات وأخطاء شابت الأوبريت من حيث الإخراج والكيفية التي* ‬تم بها تجسيد بعض اللوحات* .. ‬وفي* ‬العرضين الثاني* ‬والثالث لاحظ بعض المهتمين أنه ثمة تغييرات أو تحسينات أجريت على الاوبريت أظهرته بشكل أفضل عن العرض الأول* .‬حول هذا الاوبريت والتحسينات التي* ‬أجريت عليه*.. ‬كان هذا محور لقائنا مع المخرج* (‬حسن قرفال*) :‬
** ‬بعد العرضين الثاني* ‬والثالث للأوبريت لاحظنا تغييراً* ‬ملحوظاً* ‬في* ‬بعض اللوحات* ..‬فهل هذا التغيير نتاج رؤيتك كمخرج*.. ‬أم أنه نتيجة الملاحظات على العرض الاول؟
* ‬نحن تعلمنا من خلال دراستنا للإخراج أن المخرج لابد أن* ‬يشاهد عمله بعين المتفرج أثناء العرض وهكذا فعلت وعند مشاهدتي* ‬وجدت أن هناك هنات في* ‬العرض الأول في* ‬بعض الأشياء وحاولت تفاديها وتطويرها للأفضل لإثراء العمل* .. ‬والعمل الفني* ‬دائماً* ‬يتطور لوجود التداعيات فهو ليس عمل محنط بل حي* ‬يتطلب التغيير من وقت لآخر* .‬
** ‬هل أفهم من كلامك أنك تعول على كثرة العروض من أجل تطويرالاوبريت؟
بعون الله* ..‬وهذه طبيعة العمل الفني* ‬لابد أن* ‬يتطور بعد كل عرض*.‬
* ‬أتشعر بالأسف لعدم إحداث هذه التغييرات قبل العرض الرسمي* ‬الأول ؟
صمت قليلاً* ‬ثم قال:هذه التغييرات ليست جوهرية والمهم أننا تجاوزناها*.‬
** ‬البعض* ‬يتحدث عن إرتباط التغييرات بحضور المخرج السوري* ‬بعد العرض الأول*..‬بمعنى إنه سبب هذا التغيير ؟
لا لا* .. ‬المخرج لم* ‬يتحدث معي* ‬في* ‬شئ ولم* ‬يتدخل أبداً* ‬في* ‬لوحات الأوبريت إلا في* ‬شئ واحد والمتمثل في* ‬اللوحة التي* ‬تم فيها حمل البنادق* ‬طلب مني* ‬أن تكون البنادق حقيقية* ‬وتم إحضارها بالفعل* .. ‬ثانياً* ‬هو فقط مخرج تلفزيوني* ‬يقوم بتصوير وإخراج العمل مرئياً* ‬لا* ‬غير* .‬
* ‬فترة التدريبات وأكثر من ثلاثة* (‬بروفات جنرال*) ‬سابقة للعرض الرسمي* ..‬ألم تكن كافية للانتباه لما أسميته بـ* (‬الهنات*) ‬؟
هناك أشياء لا تنتبه لها ولا تخطر على بالك إلا أثناء العرض الحي* ..‬يعني* ‬في* ‬لحظتها* ..‬وهذا شئ* ‬يواجهنا حتى في* ‬حياتنا العادية وفي* ‬كافة* ‬أعمالنا وأشغالنا* .. ‬ثانياً* ‬أنا لم أغير سوى في* ‬لوحة البنادق ولوحة إمعيتيقة* .‬
* ‬لاحظنا في* ‬العرضين الثاني* ‬والثالث إهتماماً* ‬اكثر بالملابس والصوت والإضاءة ولوحة مجموعة الأطفال ؟
‬صحيح* .. ‬كما أشرت* ‬في* ‬العرض هناك هفوات زد على ذلك الرهبة والخوف لدى الجميع وهذا* ‬يؤثر بطبيعة الحال على العرض والمهم إنه تم تفاديها في* ‬العروض التالية*.‬
* ‬فيما* ‬يتعلق بالرقص أعتقد أن مصصم الرقصات لم* ‬يقدم أي* ‬جديد فمعظم الرقصات معروفة لدينا والبعض شبهها بالتمارين المدرسية ؟
* ‬المصمم السوري* ‬فنان رائع وجيد وأنا جلست معه ووضعت له الأساسيات التي* ‬يجب أن* ‬يشتغل عليها أثناء تصميمه للرقصات وأوضحت له أننا لا نريد* (‬هز وسط*) ..‬نحن لدينا أفكار نريد تجسيدها من خلال اللوحات* .. ‬فلدينا لوحة الجهاد وإمعيتيقة*.. ‬يعني* ‬هو قام بتجسيد تصوري* ‬على أرض الواقع*.‬
* ‬وصف البعض أداء عدد من الممثلين* ..‬بأنه أداء إستعراضي* ‬لدرجة المبالغة* ..‬مارأيك؟
الأداء المسرحي* ‬يختلف عن الأداء التلفزيوني* ‬أوالسينمائي* ‬هذا أولاً* ‬وثانياً* ‬في* ‬إعتقادي* ‬أنهم لم* ‬يكونوا مبالغين بل كان* ‬يملأهم الحماس لحب هذه المدينة ولحب الجماهيرية العظمى فجسدوا أدوارهم من قلوبهم* ..‬وحقيقة كانوا رائعين*.‬
* ‬ألا ترى أن الإضاءة لم تظهر بالشكل المطلوب* .. ‬خاصة في* ‬لوحة المغنيات وهن فوق الأقواس الموجودة بالمسرح ؟
‬أنا لا أركز على المغنيات بقدر ما أركز على اللوحة المصاحبة للغناء المجسدة على ركح المسرح* ..‬فالمغنيات عامل مساعد فلو ركزت عليهن أكثر من اللازم* ..‬فبعد النظر عند المتلقى سيكون عند المغنيات وبالتالي* ‬ستفشل اللوحة.. ‬حاولت أن أعمل توازن بينهن وبين اللوحة مرة أركز الإضاءة على المغنيات ومرة على الرقصة*.‬
* ‬لوحة* (‬النخاخ بالشعر*) ‬استهجنها البعض* .. ‬فهل ترى أنها وظفت توظيفاً* ‬مناسباً؟
احترم جميع وجهات النظر ولكن أقول هذه رقصة موجودة في* ‬التراث الليبي* ‬ومعروفة ونحن نقدم فن راقي* ‬فلم* ‬يكن هناك لا عري* ‬ولا إباحية* ..‬من* ‬أراد أن* ‬يتقبلها أهلاً* ‬وسهلاً* ‬ومن لم* ‬يتقبلها نحترم وجهة نظره*.. (‬أوخيره*) ‬هذه الرقصة موجودة في* ‬بيوتنا وأعراسنا* .. ‬نحن لم نقدم ماتقدمه الفضائيات أو شئ خارق للعادة قدمنا فن ذا مضمون ومحتوى وفي* ‬النهاية* ‬هذا فن وتراث شعبي*.‬
* ‬هل أنت راض عن الشكل الذي* ‬تم به نقل* (‬الأوبريت*) ‬عبر الاذاعة المرئية ؟
هذه قضية لا أستطيع أن أخوض فيها*!‬
** ‬هل أنت مستاء من النقل المرئي* ‬؟
‬لا* ..‬عادي* .‬
* ‬بماذا تفسر جلب مخرج لإعادة تصوير وإخراج الأوبريت تلفزيونياً* ‬؟
‬المخرج جاء فقط للتوثيق وعمل* (‬سي* ‬دي*) ‬والشباب* ‬في* ‬المرئية بدلوا مجهوداتهم واشتغلوا لكن الإضاءة المسرحية كانت خافتة فلم* ‬يتمكنوا من* ‬النقل بالشكل المطلوب* .‬
* ‬هل تمنيت أن* ‬يكون عرض الأوبريت ضمن فقرات حفل الافتتاح الرسمي* ‬؟
*‬لا* .. ‬لا*.. ‬لأنه عرض فني* ‬متكامل* ‬يريد مساحة خاصة به*.‬
* ‬هل لعرض مغناة* (‬حاضرة النور*) ‬ضمن الافتتاح الرسمي* ‬علاقة ؟
‬لا* ..(‬حاضرة النور*) ‬عمل* ‬غنائي* ‬وأوبريت* (‬طرابلس أخت الشمس*) ‬عمل استعراضي* ‬فيه الرقص والغناء والتمثيل وكل منا إشتغل بنية صادقة وطيبة* ‬فلا* ‬يضيرني* ‬أن كانت مغناة* (‬حاضرة النور*) ‬ستقدم في* ‬نفس اليوم مع أوبريت* "طرابلس أخت الشمس"‬ولكن أفضل عرض الأوبريت مستقلاً* ‬لتنوع محتواه*.‬‬
سليمان قشوط تصوير
رد مع اقتباس