رد: المــلحمة الغنائية الوطنــية عن مدينــة طرابلــس
" حسن قرفال " مخرج أوبريت " طرابلس أخت الشمس " لملحق " كل الفنون " :
المخرج لابد أن* يشاهد عمله بعين المتفرج* .. وهكذا فعلت*..
*(لا نريد هزْ* وسَط*) .. نحن لدينا أفكار نريد تجسيدها من خلال اللوحات
بعد العرض الأول لأوبريت* (طرابلس أخت الشمس*) ضمن فعاليات الافتتاح الرسمي* لاحتفالية* (طرابلس عاصمة الثقافة الإسلامية*) تحدث البعض عن* سلبيات وأخطاء شابت الأوبريت من حيث الإخراج والكيفية التي* تم بها تجسيد بعض اللوحات* .. وفي* العرضين الثاني* والثالث لاحظ بعض المهتمين أنه ثمة تغييرات أو تحسينات أجريت على الاوبريت أظهرته بشكل أفضل عن العرض الأول* .حول هذا الاوبريت والتحسينات التي* أجريت عليه*.. كان هذا محور لقائنا مع المخرج* (حسن قرفال*) :
** بعد العرضين الثاني* والثالث للأوبريت لاحظنا تغييراً* ملحوظاً* في* بعض اللوحات* ..فهل هذا التغيير نتاج رؤيتك كمخرج*.. أم أنه نتيجة الملاحظات على العرض الاول؟
* نحن تعلمنا من خلال دراستنا للإخراج أن المخرج لابد أن* يشاهد عمله بعين المتفرج أثناء العرض وهكذا فعلت وعند مشاهدتي* وجدت أن هناك هنات في* العرض الأول في* بعض الأشياء وحاولت تفاديها وتطويرها للأفضل لإثراء العمل* .. والعمل الفني* دائماً* يتطور لوجود التداعيات فهو ليس عمل محنط بل حي* يتطلب التغيير من وقت لآخر* .
** هل أفهم من كلامك أنك تعول على كثرة العروض من أجل تطويرالاوبريت؟
بعون الله* ..وهذه طبيعة العمل الفني* لابد أن* يتطور بعد كل عرض*.
* أتشعر بالأسف لعدم إحداث هذه التغييرات قبل العرض الرسمي* الأول ؟
صمت قليلاً* ثم قال:هذه التغييرات ليست جوهرية والمهم أننا تجاوزناها*.
** البعض* يتحدث عن إرتباط التغييرات بحضور المخرج السوري* بعد العرض الأول*..بمعنى إنه سبب هذا التغيير ؟
لا لا* .. المخرج لم* يتحدث معي* في* شئ ولم* يتدخل أبداً* في* لوحات الأوبريت إلا في* شئ واحد والمتمثل في* اللوحة التي* تم فيها حمل البنادق* طلب مني* أن تكون البنادق حقيقية* وتم إحضارها بالفعل* .. ثانياً* هو فقط مخرج تلفزيوني* يقوم بتصوير وإخراج العمل مرئياً* لا* غير* .
* فترة التدريبات وأكثر من ثلاثة* (بروفات جنرال*) سابقة للعرض الرسمي* ..ألم تكن كافية للانتباه لما أسميته بـ* (الهنات*) ؟
هناك أشياء لا تنتبه لها ولا تخطر على بالك إلا أثناء العرض الحي* ..يعني* في* لحظتها* ..وهذا شئ* يواجهنا حتى في* حياتنا العادية وفي* كافة* أعمالنا وأشغالنا* .. ثانياً* أنا لم أغير سوى في* لوحة البنادق ولوحة إمعيتيقة* .
* لاحظنا في* العرضين الثاني* والثالث إهتماماً* اكثر بالملابس والصوت والإضاءة ولوحة مجموعة الأطفال ؟
صحيح* .. كما أشرت* في* العرض هناك هفوات زد على ذلك الرهبة والخوف لدى الجميع وهذا* يؤثر بطبيعة الحال على العرض والمهم إنه تم تفاديها في* العروض التالية*.
* فيما* يتعلق بالرقص أعتقد أن مصصم الرقصات لم* يقدم أي* جديد فمعظم الرقصات معروفة لدينا والبعض شبهها بالتمارين المدرسية ؟
* المصمم السوري* فنان رائع وجيد وأنا جلست معه ووضعت له الأساسيات التي* يجب أن* يشتغل عليها أثناء تصميمه للرقصات وأوضحت له أننا لا نريد* (هز وسط*) ..نحن لدينا أفكار نريد تجسيدها من خلال اللوحات* .. فلدينا لوحة الجهاد وإمعيتيقة*.. يعني* هو قام بتجسيد تصوري* على أرض الواقع*.
* وصف البعض أداء عدد من الممثلين* ..بأنه أداء إستعراضي* لدرجة المبالغة* ..مارأيك؟
الأداء المسرحي* يختلف عن الأداء التلفزيوني* أوالسينمائي* هذا أولاً* وثانياً* في* إعتقادي* أنهم لم* يكونوا مبالغين بل كان* يملأهم الحماس لحب هذه المدينة ولحب الجماهيرية العظمى فجسدوا أدوارهم من قلوبهم* ..وحقيقة كانوا رائعين*.
* ألا ترى أن الإضاءة لم تظهر بالشكل المطلوب* .. خاصة في* لوحة المغنيات وهن فوق الأقواس الموجودة بالمسرح ؟
أنا لا أركز على المغنيات بقدر ما أركز على اللوحة المصاحبة للغناء المجسدة على ركح المسرح* ..فالمغنيات عامل مساعد فلو ركزت عليهن أكثر من اللازم* ..فبعد النظر عند المتلقى سيكون عند المغنيات وبالتالي* ستفشل اللوحة.. حاولت أن أعمل توازن بينهن وبين اللوحة مرة أركز الإضاءة على المغنيات ومرة على الرقصة*.
* لوحة* (النخاخ بالشعر*) استهجنها البعض* .. فهل ترى أنها وظفت توظيفاً* مناسباً؟
احترم جميع وجهات النظر ولكن أقول هذه رقصة موجودة في* التراث الليبي* ومعروفة ونحن نقدم فن راقي* فلم* يكن هناك لا عري* ولا إباحية* ..من* أراد أن* يتقبلها أهلاً* وسهلاً* ومن لم* يتقبلها نحترم وجهة نظره*.. (أوخيره*) هذه الرقصة موجودة في* بيوتنا وأعراسنا* .. نحن لم نقدم ماتقدمه الفضائيات أو شئ خارق للعادة قدمنا فن ذا مضمون ومحتوى وفي* النهاية* هذا فن وتراث شعبي*.
* هل أنت راض عن الشكل الذي* تم به نقل* (الأوبريت*) عبر الاذاعة المرئية ؟
هذه قضية لا أستطيع أن أخوض فيها*!
** هل أنت مستاء من النقل المرئي* ؟
لا* ..عادي* .
* بماذا تفسر جلب مخرج لإعادة تصوير وإخراج الأوبريت تلفزيونياً* ؟
المخرج جاء فقط للتوثيق وعمل* (سي* دي*) والشباب* في* المرئية بدلوا مجهوداتهم واشتغلوا لكن الإضاءة المسرحية كانت خافتة فلم* يتمكنوا من* النقل بالشكل المطلوب* .
* هل تمنيت أن* يكون عرض الأوبريت ضمن فقرات حفل الافتتاح الرسمي* ؟
*لا* .. لا*.. لأنه عرض فني* متكامل* يريد مساحة خاصة به*.
* هل لعرض مغناة* (حاضرة النور*) ضمن الافتتاح الرسمي* علاقة ؟
لا* ..(حاضرة النور*) عمل* غنائي* وأوبريت* (طرابلس أخت الشمس*) عمل استعراضي* فيه الرقص والغناء والتمثيل وكل منا إشتغل بنية صادقة وطيبة* فلا* يضيرني* أن كانت مغناة* (حاضرة النور*) ستقدم في* نفس اليوم مع أوبريت* "طرابلس أخت الشمس"ولكن أفضل عرض الأوبريت مستقلاً* لتنوع محتواه*.
سليمان قشوط تصوير
|