حبيبى عبد المنعم ..
إستنى شوية بقى عليا ..
تعالى فى الأول .. ننظم المسألة علشان الأمور لا تختلط ببعضها ..
هناك سؤالان فى موضوعك ..
السؤال الأول : لحن لم تحبة ..
السؤال الثانى : لحن لم تعبر موسيقاه عن كلماته ..
السؤال الأول ... لحن لم تحبه .. عادى جداً .. لأن المسألة أذواق .. وما أحبه أنا .. ليس بالضرورة أن تحبه أنت .. وليس بالضرورة أيضاً أن يكون لديك أسباب لعدم إستلطافك لهذا اللحن .. ممكن أن يكون مجرد إحساس
وهذه الجزئية بالذات .. يمكن أن يُكتب فيها صفحات لشرحها .. ( الحالة النفسية ، البيئة المحيطة ، التربية الأسرية ، درجة الثقافة ، عدم إستلطافك للمطرب أو الملحن .. ألخ ) .
نأتى الأن للسؤال الثانى .. لحن لم تعبر موسيقاه عن كلماته ..
هنا .. لابد من ذكر الأسباب التى دعتك لإختيار هذا اللحن بالذات .. لأن الأساب لا تتعلق هنا بالشعور والإحساس .. هى أسباب مادية بالتأكيد .. محسوسة ، ملموسة .
ومثالك فى أول الموضوع ( أنا وحدى ياليل سهران ) .. خير مثال لهذه النوعية من الألحان .
أما المثالان الأخران ( خلاص مسافر ، مرسال الهوى ) فهما يندرجان تحت السؤال الأول ( لحن لم تحبه )
وبالنسبة لمرسال الهوى .. فأنت تقول أن من الممكن أن يكون عدم إستلطافك للأغنية .. أنها جاءت فى سياق فيلم كوميدى .. ولكن يجب الأخذ فى الإعتبار .. أن الأغنية أتت لظروف درامية فى الفيلم ومتماشية مع مجريات الأحداث ..
وهنا يجرنا الحديث جراً .. إلى ظروف مشابهة .. عندما هوجم الممثل محمد سعد هجوماً عنيفاً عندما غنى ( حب إيه ) لأم كلثوم ) ضمن أحداث فيلم ( اللمبى ) ..
وكان رد محمد سعد بسيطاً ومقنعاً ( فى رأيى ) ..
حيث قال ( بما معناه ) : واحد مسطول وبيغنى فى فرح شعبى علشان يلم النقطة .. عايزينه يغنى إيه ؟؟ .. الأطلال !!
المقصود .. أن أغنية الفيلم ( أى فيلم ) تخضع لظروف القصة والسيناريو ..
صحيح أن هذه الأغنية جرت علينا وابل من الأغانى الهابطة التى إمتلأت بها الفضائيات والشوارع .. لكن هذا ليس ذنب صُناع الفيلم .. هذه أفعال منتجين لايهمهم إلا جمع المال ولو على حساب ذوق شعب ..
طولت عليكم .. ولكن إنت إللى جبته لنفسك .. فتحت موضوع يهم الكثيرين ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .