عرض مشاركة واحدة
  #62  
قديم 29/12/2007, 19h11
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: اغانى الافراح والمناسبات الليبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـور الهـدى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ..

أول شيء مشكور جدا خوي ابو عاصم على الاهتمام ..

ويبدو اني اخطأت لانه الغلاف وضح كل شيء ..

غير توضيح لكلامي ..

انا ماقلتش انه اغاني الجلوة حكر على فاطمة سمير .. لالا .. انى اللي قصدته انه اللي نعرفه فاطمة سمير طرابلسية .. والالات الموسيقية المستعملة في اغاني الجلوة هما دربوكة وبندير بس .. وهادو الاغاني الطرابلسية اغلب شيء يكونو هكي ..زي امال مثلا

واللي نعرفه برضو انه فائزة شرفاوية .. والمعروف انه الشراقة يستخدمو في الات تانية زي الاكورديون ومزمار وحاجات اخرى في الغناء .. زي لون بنات الاوائل ..

وشكراً ليك مرة ثانية على الاهتمام ..
لقد حدث تغييرا كبيرا ان لم يكن انقلابا في طريقة الافراح و تنظيمها في ليبيا ولاكن دقيقا في طرابلس في العقدين الاخرين و الاكيد ان هدا التغير حدث حتى في باقي المدن. واعني مثلا كانت ايام العرس تمتد الى سبعة ايام و سبع ليالي و اختصر الامر الان الى يوم او يومين و في بعض الاحيان ينتهي الامر بحفلة في صالة فقط. و تطور غناء الزمزمات ليواكب العصر و ينتقل من الغناء في البيوت الى الغناء في الصالات و ما رافق دلك من تطور تدريجي في دخول الالات الموسيقية. و استعمال الميكرفونات ودخل نظام تسجيل الاغاني الديجتال ليزيد من حجم التنافس و التمايز بين الفرق. يعني استعمال الالات الموسيقية بدل الدربوكة و بالندير بدا ينتشر بشكل واحظ بصرف النظر عن كون الفرقة في طربالس او بنغازي لانه ظاهرة عامة ومستمرة. ولا اعتقد ان فرقة امال ستستمر على هدا المنوال لان التغيير طاغي. وهدا الامر يسري حتى على غناء الاعراس للرجال فدخل العود و الاكورديون في الموالد. والزكرة و الطبل على المالوف و اصبح النمط الجديد هو السمة و خلافه استثناء.
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس