رد: حماة الحمى
عندي معلومة ورأي شخصي في موضوع اللحن لا بد من الادلاء بهما.
المعلومة : عندي أربعة كتب طبعت في مطبعة الاتحاد العام التونسي للشغل في جوان 1978 لحساب وزارة الشباب والرياضة في ذلك الوقت. هذه الكتب طبعت كالتالي
1) أناشيد الرياض وفيه 20 نشيدا
2) أناشيد الأطفال وفيه 54 نشيدا
3) أناشيد الشباب الجزء الأول وفيه 38 نشيدا
4) أناشيد الشباب الجزء الثاني وفيه 42 نشيدا
وكل هذه الأناشيد يصاحبها ترقيمها الموسيقي معها.
وقد لاحطت أن الأناشيد التونسية الصرفة كلمات ولحن مذكور معها شاعرها وملحنها.
فالنشيد الرسمي القديم ألا خلدي موجود في أناشيد الشباب الجزء الثاني للشاعر جلال الدين النقاش والملحن صالح المهدي.
ولاحظت أن بعض المقطوعات الشعرية المشهورة ولكن المجهولة الشاعر على الأقل لمتوسطي الثقافة يذكر معها ملحنها ولا يذكر الشاعر.
أما حماة الحمى فهي موجودة في " أناشيد الشباب " الجزء الأول مع ترقيمها الموسيقي بدون ذكر الشاعر والملحن.
أما رأيي الشخصي وليس علميا دقيقا فهو كالآتي.
أغلب الظن أن اللحن مصري لأن النشيد لم يعتمد سنة 1952 رسميا في تونس حتى يلحن تلحينا رسميا. لقد أعجب به التونسيون وهم يحاربون الاستعمار فكانوا عندما يأخذهم الحماس ينشدونه شعبيا فلا بد أنهم ينشدونه كما سمعوا به من مصر شعرا ولحنا.فالعهد عهد استعمار فلا وقت للتلحين الرسمي ولا حتى الأدوات متوفرة.
خلافا للنشيد الرسمي ألا خلدي فقد اختير بتأن في عهد الاستقلال ولحن بوعي.
ووجود الترقيم معه في كتاب " أناشيد الشباب " ليس دليلا على أن تلحينه تونسي ولا لذكر الملحن كما ذكر ملحن ألا خلدي.
وإنما ناشر الكتاب كتب الترقيم كما سمعه من أفواه الناس. وعندما اعتمدته الحكومة التونسية سنة 1987 تركت نفس اللحن الذي فرض نفسه من سنة 1952 .
أما أن القصيدة مصرية الأصل فهذه المعلومة ومن موقعي كأستاذ للأدب العربي فهي معلومة لا تتنازع فيها عنزتان كما يقول المثل.
محمد عاملر حكيمة
|