عرض مشاركة واحدة
  #56  
قديم 18/12/2007, 23h25
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

يا قمري صعفق و تعنا ****اقصد عوم الغيط
ع الملقى قلبي يتمنى **** يقطع في التنهيد
أخي امحمد الصغير لقد استمعت إلى هذه الأغنية والصواب هو
يا قمري صعفق وتعنا *** اقصد عوم الغيد
لأن القافية بالدال " التنهيد و الغيد
ولأن الغيد جمع غادة أي فتاة جميلة. وشعراء الشعبي عادة ما ينادون حبيبتهم ب " عوم الجيل أي سيدة جيلها.فجدد المرحوم الناصر التليلي فنادى حبيبته بعوم الغيد أي سيدة الغادات أي الجميلات.
ثم يا أخي القصيدة ناقصة فهي من النوع الشبيه بالموشح الأندلسي. وتسمى في الشعر الشعبي " قصيدة تمشي أعراف. وهذا النوع من القصائد دائما ينظمها الشعراء الشعبيون بخمسةأعراف.كل عرف بقافية خاصة به. وهناك القافية الرئيسية في الطالع الذي يتكرر بعد كل عرف. والقافية الرئيسية هي الدال. ثم هناك ثلاث أعراف فقط قافية العرف الأول الحاء والثاني قافيته القاف والثالث الراء. هذه ثلاث أعراف فالقصيدة كما حملتها لنا ناقصة عرفين. ولا أظن أن شاعرا كالمرحوم الناصر التليلي يغنيها ناقصة. والدليل الآخر على نقصها عدم وجود " الكبة " وهي ضرورية في الشعر الشعبي وإلا تعتبر القصيدة ضعيفة. والكبة هي التي يذكر فيها الشاعر اسمه في آخر القصيدة.
عسى يا أخي تجد لنا القصيدة كاملة فتعيد لنا تحميلها فهي رائعة.
وأنا سأمتعك الآن بطريق كامل لابنه " مروان التليلي. فقد ظننت أنني حملته والواقع أنني حاولت منذ أيام ولم أفلح لازدحام في الموقع فأرجيت ذلك ليوم آخر فنسيت وظننت أنني حملت " مروان " عسى أن أنجح الآن.


أخوكم
محمد عامر حكيمة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 M-TLILI02.mp3‏ (4.82 ميجابايت, المشاهدات 124)
رد مع اقتباس