اطوار الابوذية
ان اطوار الابوذية هي كما اسلفنا كثيرة جدا و سر تكتثرها يعود الى ظهور المبدعين في ايجداد طرق
مستجدة في الاداء وقد حملت هذه اطوار اسماء مبتكريها و مناطقها و القبائل التي ظهرت بين افيائها
كما ذكرنا ايضا .
ومن هذه الاطوار ما استطاع ان يستمر لتداوله الدائم من مطرب الى آخر ولانه امتلك الاصالة و الديمومة
منذ ظهوره وورثه مطربون قديرون منحوه البقاء حتى يومنا هذا و منها ما طواه النسيان و تراكم عليه الغبار
الاهمال و الاندثار لسببين لا ثالث لهما اما لكونه ولد هزيلا و غير ناضج ولم يمتلك مواصفات الاستمرارية
اولانه كان صعبا و يحتاج الى مطرب ذكي و قدير على ادائه و متمكن من ان يمنحه الديمومة فتجنبه البعض و تحاشى السقوط في شباكه
فاندثر برحيل الذين كانوا متمرسين في ادائه قبل ان تضهر وسائل التسجيل الصوتية فضاع و ضاعت معه اجزاء من التراث . بل وكادت ان تضيع
اطوارا اخرى من اطوار الابوذية لو قيامي بزيارات ميدانية الى القرى و الارياف و الالتقاء بالمعمرين و تسجيل بعض الاطوار باصواتهم المتعبة
التي تلمس الارهاق على حبالها ..
هذا بالاضافى الى الاسطوانات القديمة التي احتفض بها في مكتبتي الخاصة ... و التي ساعدتني على تدوين و توثيق ما تحمله من اطوار الابوذية حفاظا
عليها من الاندثار و المؤسف حقا لم تجد من اهتم اهتماما مكثفا واجهد نفسه في البحث و التقصي على هذا التراث الشعبي الواسع و استطاع ان يوثقه بالشكل الصادق
و المقنع ما عدا بعض السطور المتواضعة و المتناثرة هنا و هناك و معظمها مبنية على الاجتهادات
و النقل الممل الذي يتناول قطرات من بحر هذا التراث الواسع الاطراف و حبا لهذا التراث القيم منحته سنوات طويلة من العمر
متنقلا بين المدن و الارياف وصولا الى الدقة و الحقائق في عملية التوثيق و معتمدا الامانة في النقل و التدوين وهو التعب اللذيذ الذي اسفر عن هذا الجهد المتواضع
الذي اضعه بين ايدي القراء افاضل ومن يهمهم امر التراث الشعبي .
فاطوار الابوذية التي لاحصر لها تعد ثروة ثمينة تستحق منا كل الجهد للحفاض عليها لا سيما و انها انتشرت في كل ارجاء القطر
بكل ما تحمله من شجن و تطريب ,وحلاوة و طرق متعددة في الاداء ولكل طور منها عذوبته و نكهته الخاصة وهي المتبقية في قائمة الاطوار
مع الاشارة الى اسماء بعض الاطوار التي اندرست وضاع اثها للاسباب التي اشرنا اليها في بداية الحديث و نستدرك فنقول
ان الاطوار المتبقية منها الا القسم القليل نظرا
لصعوبة بعضها لكنها متوفرة في اسطوانات و الاشرطة الغنائية .
ابوذية المنثور :
وهو نفس الابوذية وزنا وقافية الا ان الشطر الثالث تضاف اليه مجموعة من التفعيلات وهي عبارة عن صور شعرية مضافة الى قافية النصف الاول
من الشطر الثالث لغرض الاطالة و اضفاء مسحة من الجمالية على الابوذية
وهذه الطريقة التي يطلق عليها البعض اسم ( المطشر ) وتعني المنثور يمكن استخدامها في
جميع اطوار الابوذية ولا تقتصر على طور واحد واليك نموذج منه :
ينهر الشوك ما ظلي ورد بيك ....شرب
ويهمي لشوكت ارحل ورد بيك .... ارجع بك
الدمع يجري
انتهى صبري
انفضح سري
ولاتدري
اشلعب دهري
غصن عمري اذبلت ماظل ورد بيك .... ورد
انكطع نهر المودة و نشف مية
******
اسماء الاطوار :
الاطوار التي اطلق عليها اسم منطقة او مدينة :
1- طور الحياوي .... نسبة لمدينة الحي ... احسن من غناه ( عباس فليفل الحياوي ) .
2- طور الشطراوي ... نسبة لمدينة الشطرة ... احسن من غناه ( كاظم الشطري )
3- طور المجراوي ... نسبة الى منطقة المجرة ...احسن من غناه ( ناصر حكيم )
4- طو الصنداكي ... نسبة الى منطقة المصندك ... احسن من غناه ( شخير سلطان )
5- طور الحويزاوي ... نسبة لمنطقة الحويزة ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
6- طور البحراني .... نسبة الى دولة البحرين ... احسن من غناه ( شمس الدين سيد حسن )
الاطوار التي اخذت اسم القبيلة او السلف :
1- طور المحمداوي .... نسبة الى قبيلة البو حمد .... احسن من غناه ( السيد فالح )
2- طور القزويني .... نسبة الى السادة آل قزويني ... احسن من غناه ( ابو المعز مهدي القزويني )
3- طور الطريحي .... نسبة الى آل الطريحي .... احسن من غناه ( جعفر حسين الطريحي )
4- طور الغافلي .... نسبة الى آل غافل .... احسن من غناه ( عليوي الغافل )
5- طور السويطي ... نسبة الى قبيلة السويطات .. احسن من غناه ( محمد السويطي )
6- طور الحليوي ... نسبة الى قبيلة الحليو الغجرية ... احسن من غناه ( مجباس الغجري )
7- طور الاميري ..نسبة الى ما مدح به امير ربيعة .... احسن من غناه ( جبش بن وادي )
8- طور العراكي .... نسبة الى قبيلة العراكات .... احسن من غناه ( حسن العراكي )
الاطوار التي اشتقت بها اسماء الاشخاص :
1- طور الجادري ... نسبة الى الملا جادر .... احن من غناه ( الملا جادر )
2- طور الزايرري ... نسبة للحاج زاير ..... احسن من غناه ( حاج زاير )
3- طور الطويرجاوي ... نسبة الى عبد الامير الطويرجاوي ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
4- طور المشموم ... نسبة الى محمد المشموم ... احسن من غناه ( محمد المشموم )
5- طو العياش .... نسبة الى محمد العياش .... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
6- طور الحميدي .... نسبة الى الشيخ حميد المحتصر ... احسن من غناه ( حميد المحتصر )
7- طور الجبهاني ... نسبة الى جبهان علي ... احسن من غناه( جبهان علي )
8- طور المحبوب ... نسبة الى محبوب العبد .... احسن من غناه ( داخل حسن )
9- طور العنيسي ... نسبة الى ملا عنيس .... احسن من غناه ( حضيري ابو عزيز )
الاطوار المشتقة اسمائها من اسماء الطوائف :
1- طور الصبي .... نسبة الى الطائفة الصابئة .... احسن من غناه ( حسن داود )
يتبع ....