عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 26/11/2007, 18h11
فيصل الموصلى فيصل الموصلى غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:86616
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 6
افتراضي من رواد فن النميــــــم الشاعر /عبده أبو حديدة

و نحن هنا بصدد التعريف برائد من رواد فن النميم و هو الشاعر " عبده ابو حديدة " انه شاعر تفاخرت به عدة قري . و اعتبرته شاعرها . و تنافست القبائل في نسبته إليها عندما ذاع صيته و اشتهر بفنه و حفظه عامة الناس و خاصتهم , حاكي الشعراء الجاهليين و المخضرمين و برع في بديع اللغة و الشعر , طور في شعر النميم و جدده و أضاف إليه وأرسى مدرسته . سلك مسلكه اغلب شعراء هذا الفن , و اخذوا من معانيه و كلماته , اختلف الرواة في سيرته فمن هو الشاعر عبده ابو حديدة ؟؟



انه ( عبده أحمد عوض سالم ) من قبائل عرب العقيلات . ولد في قرية " شاترمة " بالنوبة القديمة عام 1922 و غادرها في عام 1934 إلي الأسكندرية ليقيم عند شقيقه , و امضي بها بضع سنوات و بعدها جاء إلي القاهرة التي قضي فيها ما يقرب من خمسين عاماً إلي ان وافته المنية سنة 1984 .



برع شاعرنا في الغناء و كان له صولات و جولات في ليالي العربان , و لا تخلو مناسبة سعيدة إلا و كان علي رأسها شاعرنا , فقد تفاخرت به القري و القبائل و كل قبيلة تنسبه إليها . اما نسبته الحقيقية فهي لقبيلة ( الضاحياب ) من بيت ( الدباركة ) .



و قد كان ابو حديدة رحمه الله يستنبط فنه من خلال البيئة التي تعتبر المهاد الطبيعي لنبت هذا الفن .


و اشتهر هذا الشاعر بمدح الرسول صلي الله عليه وسلم , كما اشتهر ايضاً بالغزل . و كان يتغزل فيما يتغزل ثم لا ينسي ان يعلن مع هذا جاهداً انه لا يستبيح محرماً , و لا يأتي بريبة , و لا يزال على سنة الشعراء الذين يقولون ما لا يفعلون .



و في السطور التالية سأقدم لكم نماذج رائعة لشاعر نسج من الخيال واقعاًً معاشاً و شهد له معاصروه و من خلفه بالتفوق في فن النميم و فن المربوع ايضاً .



قال شاعرنا مادحاً رسول الله صلي الله عليه و سلم :-



صـلوا على الرسول طة الحبيب المرضي


ملء العرش و اللوح و السمـا و الأرض


أضعــاف و أضعاف السـنن و الــفرض


تغــشاك يا بن عبد الله نضيف العـرض



صــلوا علــى النبي الـما فيه نــبياً متلو


القــرأن نـزل ليه و الصحــابة بيـــتلو


نبي ضمن الغزال و كل الكتب شهدت لو


راحـــت رضعت أولادها و عــادت له



******



صلاة الله عليــــك يا سيــــد الأبرار


حبريل شق صدره ملاه علوم و أسرار


أفتكروها فضايل الأربعة الأحــــرار


أبو بكر و عمر و عثمان مع الكرار



******



و في الفخر و الحماسة نري شاعرنا يتغني بأمجاد أجداده و إحياء مآثرهم . و هنا يفخر الشاعر بنسبه إلي " بني عقيل" حيث يقول :




نسبــتنا لعقيــل بالعـيب و لا بنتعجّل


كبيرنا بيعقــــد الجـلسة الولا بتتأجّل


تلقي صغيرنا في الدرب المخيف يتحجّل


مجيد تاريخنا جوه "الكتبخانه" مسجّل



******



نحنا ولاد عُقيل من حامية ما بنحيدو


نتـــضاحك إذا نيران حروبها يقـيدو


تلقـي صغيرنا في الفولاذ تخـرّم إيدُه


ما نـركب بلا الفي الليل يطـمّن سيدُه



******



و حيث ان عرب العيقلات لهم عادات متوارثة يحافظون عليها و تنم عن اصالتهم , فهم كرماء وافون لعهودهم . و يجيرون المستجير , فهذه القيم ترفع من قدر الأنسان خاصة في البيئات العربية . و يقول ابو حديدة في ذلك :




نـحــنا ولاد عُـقيل أغلب سعينا جــمال


فــرسان نسند الرَّحــل التقيل لو مـــال


فــي الجـود و الكرم بحراً يغطي رمال


و تشـــهد لينا جـيراننا يمـين و شـمال



******



و يأتي تفاعل الشاعر مع الأحداث المحيطة فعندما تم تهجير النوبة بأقسامها الثلاثة ( كنوز – عرب – فادجا ) في عام 1963 من منطقة الشلال إلي كوم أمبو حيث ان عرب العيقلات يتوسطون منطقة النوبة من الناحية الجغرافية سواء قبل التهجير أو بعده و في ذلك قال أبو حديدة :




الـوطـن الجديد اللي العباد راحوا لُه


شدُّوا ولاد عقيل أول عرب فرحوا لُه


قالوا المنـطقة الوسطى إحنا ما بنحو له


لأن القاضـى لازم المستشارين حـوله


******
رد مع اقتباس