اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مى محمد
سألت الفؤاد حنان الندى
وقلبا وفيا يضىء المدى
لتنسى بحبى عميق الجراح
وتمحو بنورى ظلاما بدى
وتغلق أبواب ماض ٍغدورٍ
وتحيا بحب يصير الفدى
فناجيتنى بالعيون التى قد
تملكها العشق حتى شدى
فجاوب قلبى نداء هواك
وهام بصوت شجى الصدى
وسارعلى درب عشقٍ وفى ٍ
يضىء الليالى بنور الهدى
وأصبحت عينى هوايا وعمرى
وحبا بعقلى وقلبى ابتدى
وصار فؤادى بمشكاة عينك
(م) يقْطف ريحان زهر غدى
فدعنى أداعب جفنا يبيت
وقد ذاق مر الأسى والسدى
وأدعوك حبى لقلب وعمر
وروض ٍيفوق حنان الندى
لأشبع قلبك عشقا وشوقا
وأرويك من نبع حب ٍشدى
وأسقيك من كأس حب وفى ٍ
يضم و يحنو به يقتدى
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما أجمل تلك الكلمات العزبة
والتعبيرات الشجية
والعبارات الناطقة بالحب
والجمل الراقصة على موسيقى الوزن والتفعيلة
والأحاسيس الصادقة
( عين الحسود فيها ألف ومائة وأربعة وخمسون عود )
ولما كان الحديث الأكاديمي المتعلق بعلم
البحور والقوافي والأوزان ليس تخصصي
وإنما له عفاريته
الذين يعتقدون على سبيل المجاملة أنى واحد منهم حتى ولو أصغرهم
فتعليقي سينصب عن الصور الجمالية
ونظرا لكثرة الصور فسأكتفي بالقليل
* ( حنان الندى ) ما أرق التشبيه وألطفه وأنعمه
* ( لتنسى بحبى ) وكأن الحب اجمل سلوى للغدر والظلم
* ( وحبا بعقلى وقلبى ابتدى )
اعتقد أن هذا الشطر موضوع نقاشى هام جدا يجب طرحه فى قسم الدردشه
أيهما اهم وأدوم لاستمرار علاقة الحب
الهوى و منبعه ( القلب ) أم الاحترام وأساسه ( العقل )
* ثم نجد القصيدة ( منيرة ) كوضح النهار . اتعرفون ما السبب؟؟
انظروا معى لكم الكلمات الاتية :
( يضيء ، بنوري ، بمشكاة ، بنور )
واخذ على القصيدة البعض القليل
( لزوم كسر الحسد والعين )
فناجيتنى بالعيون التى قد
تملكها العشق حتى شدى
الا ترون معى أن كلمة ( قد )
مضارها اكثر من فائدتة
وأرويك من نبع حب ٍشدى
وأسقيك من كأس حب وفى
ألم يكن للتكرار المتقارب فى شطرين متتاليين
اثره السلبي
ثم نجد :
سألت الفؤاد حنان الندى
وروض ٍيفوق حنان الندى
تملكها العشق حتى شدى
وأرويك من نبع حب ٍشدى
وقلبا وفيا يضيء المدى
يضئ الليالى بنور الهدى
* هل عجز هذا النهر المتدفق عن ايجاد
كلمات ليكرر نفس الالفاظ ؟؟
لا أعتقد
وأخيرا ...
ما علقت به ليس سوى تسائلات للمختصين ليس الا
فلنترك الشعر بل الادب لاهله ونجلس للتعلم فقط