عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 25/11/2007, 12h03
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: الرتوش الأخيرة فى لوحة الخيل و البحر

أول كلامي سلام ..

لا والله يا صديقي ، العَروض من العلوم التي تمنيت لو حصََّلت فيها قبسا من المعرفة ، ولكن للأسف لم يتيسر لي حتى النذر اليسير منها أللهم إلا ما بقي بالذاكرة مما صادفنا في كتب اللغة العربية بالثانوي من أسماء البحور وما إليها وأشتات غير منهجية صادفتني بعدئذ ، منها ما أتعلمه منك حين تجود علينا في المنتدى ببعض ما في جعبتك. إلى الآن ما زلت أرى أن الكوانتم أسهل رغم أن أستاذنا الدكتور احمد مستجير رحمه الله كان خبيرا بالعروض بالرغم من تخصصه في الوراثة (زي حالاتي). على فكرة كسباروف للأسف اعتزل اللعب وتلك هي أصعب مشكلة في عملية إيقاف أسطورته. لكن عندي فكرة !! مستعد لإرسال ذلك الدور الفذ الذي لعبه أمام البلغاري الشاب توبالوف لعلك تجد بين التحليلات المتاحة وسيلة كان يمكن بها هزيمة الرجل. للعلم ، إن حدث هذا فسيسعدني جدا. أصل عيب كسباروف الخطير إنه ابن عمنا. دعنا نأمل خيرا في أحمد عدلي.

بالنسبة لآيات القرآن الموزونة فهي حقيقة لا ينكرها أحد. الخلاف الوحيد أن المجادلين يرون أنه لا يليق القول بأن في القرآن شعرا لأن معنى ذلك أن القرآن جاء على نهج ما وضعه الخليل بن أحمد..... يا للنصاحة !!!!!! ثم أن البعض منهم يرى أن الوزن موجود في هذه الآيات غير أن ذلك لا يعد شعرا لأن بيتين كاملين هما أقل ما يقال له شعر.

بمنطق أصحابنا هؤلاء .. أترانا لا يحق لنا القول بأن لغة القرآن هي العربية وإلا كان القرآن متبعا لقواعد وضعها أبو الأسود الدؤلي وسيباويه (تلميذ الفراهيدي). ألم يوجد الشعر الموزون واللغة المنضبطة قبل أن يولد أبو الأسود والفراهيدي وسيباويه؟ بل منذ كانوا غيبا في أصلاب الأجداد؟

مع تحياتي

محمود
__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس