عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 20/11/2007, 16h54
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: الرتوش الأخيرة فى لوحة الخيل و البحر

بسم الله الرحمن الرحيم
قرات القصيدة وانا مقدما لا اعمل بمجال الشعر حتى اقحم نفسى فى النقد الفنى ولكنى اتذوقه فان اتسع صدرك لكلامى فاشكرك
سيدى هذا نوع من انواع الشعر الحر الجديد الذى اتى بعد شعر ادباء المهجر ويسمى ايضا بالشعر المرسل لعدم التزامة بقافية ولا وزن من بداية القصيدة لاخرها ..
من ناحية اخرى الشكل والتعبيرات الادبية من استعارات مكنية وتصريحية وتشبيهات صريحة وبليغة فالقصيدة فيها الكثير من كافة انواع البلاغة الادبية واعتقد وهذا تصورى انك استعملت كلمتين ثقيلتان على اللسان بعض الشئ . الأولى نهنهة الورد وكان يمكن استبدالها بكلمة تدل على صفة من صفات الورد مثل رحيق او ذبول
والثانيه كلمة قايضت . هذه وجهة نظر لا غير
اما عن الرأى الذى يرى وجها من الشبه مع شعر الشاعر نزار فربما كان سبب ذلك من استعمالك لبعض مفردات كلمات نزار مثل نهديك فلا أرى ذلك الرأى .
فانت تقول اطفوعلى ماء نهديك . اولا نعرف كلمة نهد اى مكان بارز حتى لو قمم الجبال الناهد البارز والماء بعيد عن النهد
فكان من الممكن كلمة غير اطفو مثل انام او اطفو على قمم نهديك
لان الطفو من صفات الماء . هذه وجهة نظرى الخاصة
اما من التشبيهات الرائعة مثل : ملئ يدى الان رمل الكلام
فانها غاية فى الروعة لانها تدل على الكلام الكثير الذى لا يحصى ولا يعد مثل الرمل
وأخيرا فان المضمون النهائى جميل ويستحق الثناء والشكر وياريت كلنا نحاول ونثرى المنتدى من اعمال اعضائة
تحياتى ..
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس