رد: الدكتور عبدالله السباعي
الحديث كان في المحاور الاتية:
1. التطور الدي ادخل على الالات الموسيقية الغربية حتى اصبح بالامكان عزف المقامات العربية باضافة ربع التون
2. المقام الكبير او ماجير او العجم باعتباره مقام عربي
3. انواع المقامات المستعملة في الاغاني الليبية ولمادا الاغاني الشعبية محصورة في البياتي و الرصد و لكنه اشار الى حقيقة ان هناك الحان شعبية في مرزق تعزف على الطبل فقط على المقام الكبير
4. واشار الى اغنية ليبية قديمة اسمها دير المليحة لحنت على مقام متميز و مختلف غير موجود في اي من المقامات المتداولة في الدول العربية وهو على لحن حجازكار مع خلط مع مقامات اخرى. اللحن مرفوع في موضوع الاغنية الطرابلسية
http://sama3y.net/forum/showthread.php?t=32633
5. وتكلم عن بدايات الاغنية الليبية القديمة و فرسانها مثل ابراهيم فهمي فحيمة و حسن بك وغيره
6. و تحدث عن الفرق بين الاغنية الليبية و الاغنية الطرابلسية و بدايات الاداعة
7. واخيرا عرج على غناء المرسكاوي و اصوله التاريخية وبدلك انتهى الجزى الاول من اللقاء على امل الحصول على الجزء التاني ارجو للجميع الاستمتاع بهده المادة العلمية الدسمة
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير
أبوعاصم
|