-لننظر الى الموضوع بنظرة أبسط فهو ليس بهذه الصعوبة فقد نظمت مؤتمرات عديدة وشاركت فى أكثر من مائة مؤتمر فى كل أنحاء العالم.
-ما هو المقصود بكلمة مؤتمر؟ المؤتمر هو أن يلتقى مجموعة من الخبراء لمناقشة ومدارسة موضوع ما أو موضوعات للخروج بوجهة نظر معينة تخص تخصصهم وليس المؤتمر جهة تنفيذية تقريرية تقرر امورا معينة ولكن توصيات المؤتمر توضع تحت نظرالجهات التنفيذية من خلال نشر التوصيات وأعمال المؤتمر وقد تحدث الأستاذ الديب عن نشر نتائج المؤتمر فى الصحافة- ولا يوجد مؤتمر فى الدنيا يحل كل المشاكل
-أعجبت بشده بالمفهوم الجميل الذى طرحة الأستاذ حسن حينما قال
- سواء كانتموضوعات كتابيه ( دراسات ) او ملفات موسيقية جديده او نادره
- او مناقشةوتحليل لملفات موسيقية تعطى افكار جديدة لم تخطر على بالنا
-او وجهات نظرجديدة فى موضوعات قديمه
- او سيرات ذاتيه لاعلام موسيقي لم تقدم من قبل اواضافة لها
و أضيف او مناقشة مشاكل فى ظروف الموسيقى والغناء حاليا ومحاولة طرح حلول لها واضيف كذلك موضوعات تعليمية ولست أدرى اين الرؤية الخيالية فى هذا -وللعلم تختلف المؤتمرات التى تقام فى مجالات الأدب والموسيقى عن المؤتمرات فى مجالات الطب والعلوم التطبيقية اختلافا كليا
-من المؤكدأن لديكم جميعا وجهات نظر فيما سبق والمنتدى غنى بأعضائه من المتخصصين والهواة العارفين لكن يحتاج الموضوع لجهد ويبقى الرغبة فى بذل الجهد اذا ففيما التخوف والحذر ؟
-كما سبق فأن الجميع يطالب بتطوير المنتدى وكما اسلفت سابقا فقد حصرت مواد المنتدى ووجدت أن جمع الأعمال التراثية يتناقص بمرور الوقت وأن اغلب المشاركات اصبحت فى الدردشة على اهميتها وفى ذات الوقت لابد وأن يشارك اعضاء المنتدى بالرأى والدراسة فى المشاكل المعاصرة التى تخص تطوير الغناء. والموسيقى فى عالمنا العربى وتحليل الأعمال الموسيقية وغير ذلك من المجالات المختلفة.
-ولنرى كيف يكون الطرح فى المؤتمر الأول وندرس سلبياته لتحسينه نرى كم الأستفادة منه ودائما المؤتمر الجيد هو الذى يجذب الناس للمشاركة فيه.
-وهذا اقتراح لشكل البرنامج للمؤتمر:
عنوان المؤتمر (التيمة الرئيسية)
المؤتمر الأول لمنتدى سماعى
المنعقد فى شهر 2007
الموسيقى الشرقية والغناء كيف كانت وكيف أصبحت
(أو الموسيقى الشرقية والغناء الى أين)
-الأفتتاح
كلمة رئيس المؤتمر
الجلسات:
الجلسة الأولى: الموسيقى العربية كيف نشات وما هى اصولها
الموسيقى الشرقية ونشاتها فى الدول العربية ا
لموسيقى الشرقية فيما قبل عبده الحامولى وسلامة حجازى
القيمة الفنية للألحان حتى السبعينيات من القرن الماضى ا
لقيمة الفنية للألحان فيما بعد السبعينيات
كيف تطورت الموسيقى الشرقية
دور الأعلام (الأذاعة والفضائيات) فى الغناء والموسيقى
مقترحات التطوير الموسيقى
ومايقترح من موضوعات اخرى
الجلسة الثانية: الفرق الموسيقية كيف كانت وكيف اصبحت
الجلسة الثالثة: الموسيقى الشعبية
الجلسة الرابعة: رواد الموسيقى ا
لجلسة الخامسة: المسرح الغنائى وهل له دور فى الحياة الفنية فى العالم العربى
الجلسة السادسة: التوصيات
هذا المؤتمر هو مؤتمر الكترونى E-conference) ) ويقام على شبكة الأنترنت
تتم المشاركة بأرسال المقالات والمواد المبينه من ألحان على هيئة ملفات
سوف يفرد باب فى المنتدى لكل موضوع ويدرج الموضوع الأصلى ومعه المشاركات الخاصة به
أخوانى الأعزاء هذا مجرد تصور بسيط ويمكنكم جميعا أذا رأيتم أنه لايصلح أن تقدموا بديلا عنه وكل الزملاء مدعوون لأبداء تصورهم وليكن معلوما أن هذا التصور هو من شخص لايحترف الفن وأنه أقل الأعضاء علما فى هذا المجال فى المنتدى ولم يشرف بعد بأية علاقة شخصية باحد فى المنتدى وليس له أى مصلحة شخصية سوى المشاركة فى تطوير المنتدى الغالى الغنى بأعضائه الكرام المحترمين. وكل الذى طرحته يكون حسب رؤية الأدارة واللجنة التى ستشكلها.
و مجرد معلومة قد لاتهم – فى ظرف الأسبوعين الماضيين طرحت فكرة اقامة مؤتمر E-Conference فى مجال علمى و اتصل الأساتذه فى دول مختلفة ببعضهم البعض وتم الأتفاق المبدئى على برنامج المؤتمر بكل سهولة ويسر وتحددت رؤوس الموضوعات ووقت انعقاد المؤتمر ......