عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 24/10/2007, 14h00
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الصورة الغنائية - عواد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghazyeldaba مشاهدة المشاركة
وإن كان لي استفسار عند حضرتك يا أ. محمد
وهو أن حضرتك ذكرت مقام راحة الأرواح وقلت أنه هو مقام الهزام نفسه ... ممكن المزيد من التفسير

وضرب أمثلة على هذا المقام.

إحنا يظهر حانحول الموضوع إلى دروس فى علم النغم
..
لكن ولا يهمك ياغازى ياحبى .. إسأل زى مانت عاوز
..
ياسيدى .. مقام راحة الأرواح .. مثال على تشعب مقامات الموسيقى العربية .. وهذا ماأدى لنفور الكثير من دراستها .. فالمقامات عديدة وأسماء النغمات كثيرة جداً
..
وفى الحقيقة أن المسألة أبسط مما تتصورون
..
الحكاية إن المقامات الأصلية قليلة ومعدودة .. ولكن المقامات المتفرعة منها كثيرة
..
لذا لجأ الباحثين فى الموسيقى العربية لتنظيم المسألة بعض الشئ .. فقسموا المقامات إلى عائلات وفصائل .. ويتفرع منها مقامات تابعة لها
..
مثلاً : عائلة السيكا .. وهى المقامات التى تبدأ من الدرجة الثالثة لمقام الراست .. وبالتحديد درجة ( المى ) سيكا .. أى تحتوى على ربع تون .. ومن هذه المقامات مقام السيكا ومقام الهزام
..
فإذا إنتقلت درجة ركوز مقام الهزام من ( المى ) إلى ( السى ) يصبح إسم المقام ( راحة الأرواح
)
وإذا إنتقلت درجة ركوز مقام السيكا من ( المى ) إلى ( السى ) يصبح إسم المقام ( العراق
)
لماذا جاءت هذه التسميات المختلفة برغم توحيد الأبعاد وعدم إختلافها .. هذا يرجع لطعم السلم الموسيقى فى الأذن .. فمبتكر إسم ( راحة الأرواح ) وجد أن سلم المقام من هذه الدرجة مريح للنفس .. لذا سماه ( راحة الأرواح ) .. وليست كل التسميات جاءت حسب هذه الطريقة .. فنجد أسماء تعود لبلد من البلدان مثل ( العراق ، العجم ، ) وهناك أسماء فارسية مثل الشاهيناز والفرح فزا .. وكلها تعنى معانى مختلفة
..
والشرح يطول فى معانى أسماء المقامات والدرجات النغمية
..
أى خدمة ياأستاذ
..

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس