
23/10/2007, 14h48
|
 |
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
|
|
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
|
|
|
لمن يهمه الأمر يرجى قراءة الموضوع كاملا وبدقة ثم إبداء الرأي
ليس هناك لذة عارمة في الإستمتاع الحقيقي لبزوغ شمس الحقائق إلا بعد زوبعة وجملة من الأعاصير والعواصف وحينها ستشرق الشمس وأي إشراق ) الأخت فاطمة الزهراوي والأستاذ عصمت النمر :
(العلم يقرع بالحجة , ومن حفظ حجة على من لم يحفظ , وإذا كنت ناقلا فالصحة , وإذا كنت مدعيا فالدليل ) هذه بعض المصطلحات والتي تناقلها أهل العلم قديما , أحببت أن أذكركم بها
الأخت فاطمة الزهراوي والأستاذ عصمت النمر :
( بالله عليكم .. دعونا من تلك العواطف المهترئة , والمحبة المقدسة التي لا مساس لها والتي أيضا تمنعنا من إحقاق الحق, وإيصاله بأمانة إلى أهله وإعطاء كل ذي حق حقه ومستحقه وتحدثوا معي بلغة العقل والنقل , والعلم والأمانة وبما لا مجال له بين العواطف والمشاعر تجاه من تحبون
فمحبتكم تلك لاي رمز فني ما لا يجب أن تكون على حساب ما يسمى بالحقيقة العلمية أو الأمانة والإنصاف ولو كانت الحقائق مرة وتيقنوا أنكم لم تكونوا بأشد حبا وعشقا مني لشخصية سيد درويش
وسأذكر لكم ذلك فيما بعد )
يا سبحان الله على طبعيكما يا إخوتي ؟؟
أتحدث لكما بالعلم والحقائق , وقال فلان من أهل العلم والفن كذا , وذكر أخر في التدوين التالي وفي الصفحة الفلانية كذا , وهذا كتاب عمدة وثقة ثبت لا مراء فيه ولا جدال عند أهل هذه الصنعة والعلم ....الخ
ثم أقابل تجاه كل هذا من الأستاذ عصمت , أرشده الله إلى أني من أعداء اللفن للشخصيات المصرية وعنصري محض فيما بين أعلام الموسيقى مع بعضهم البعض وباختلاف أمصارهم وأجناسهم , أو قد أكون من الماسونية العالمية , أو غير ذلك ممن يريد الإيقاع بالرموز المصرية وتشويهها وشن حرب عشواء ضروس عليها ؟؟
ويريد أن يقلب الأمر واللفن الطاهر البريئ إلى مواضيع حربية سياسية ذات تعصب عنصري وإقليمي وراح الصديق يحذر القراء والرواد من مغبة مثل هذه الحروب الشرسة على رموز اللفن في مصر المحروسة
والتي محمد علي بحري هو من قواد هذه المنظمة الماسونية العالمية والهادفة إلى ...
هل هو هذا الرد المناسب للبحث العلمي والحوار الفني الذي أنا فتحته ؟؟ هل هو الجواب المناسب من قبلك لما طرحته أنا ؟؟
وبالله عليك ما دخل الحرب الهادفة الهشواء والمشنة والتي أنا من أنصارها ودعاتها لتدمير رموز مصر مثل الملحن القدير داود حسني ( والذي هو ورغم يهوديته والتي لا تعنيني بشيئ قد وضعت صورته رمزا لي بأحد المواقع أمام اسمي وأنت تدري بذلك , بل لطالما ناديت بفن زكي أفندي مراد وسليمان أفندي داوود وفضلتهما في الأداء وبذوقي الفني الخاص على كثير من المغنيين القدامى وجعلتهم في المقدمة دوما ومن اطلع على بعض مقالاتي في هذا المنتدى وغيره لعلم مدى محبتي وولائي لهولاء وعلى ذروتهم الشيخ العبقري سيد درويش وأطالب القراء النظر في هذا الموضوع الذي رددت به ردا شنيعا على بعض المؤرخيين والموسيقيين السوريين والحلبيين في كثير من محاضراتهم حول مجئ السيد درويش ألى سوريا وما جرى فيه من أحداث ..
أنا أطالبك والقراء بقراءة الموضوع كاملا قبل كل شيئ وقد كان ذلك الرد والصارم الباتر على أبناء جلدتي وبلدي وكله دفاع علم وحق حول الشيخ سيد درويش وينصب في صالح الأمانة والحقائق وصالحه ( وهذا هو الرابط ) ادخل واقرأ
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=30504
ولو أنك قرأت ذلك المقال لما تحدثت بما تحدثت به ولما نعتني بتلك الصفات المكنية وجعلتني ضمن منظميين لحروب فنية لدمار الرموز الموسيقية والمصرية خصوصا , واسمح لي يا أستاذ فلقد كان ردك متسرعا وغير حكيم وسليم ولا يمت إلى موضوعنا بأي صلة وغنما هو كان نتيجة ثوران عاطفة منك خاطئة ووظفتها في غير موضعها ومع غير أصحابها
لقد حفظت أدوار الشيخ سيد درويش العشرة وأنا شاب يافع لم أناهز الحلم ولطالما رددتها وغنيتها في السهرات الحلبية والجلسات الفنية مع جميع موشحاته التي صحت وتواترت نسبتها إليه وفيما بعد ذلك حفظتها لكثير من الشبان والفتيان الحلبيين وكنت أضعها من حيث القوة التلحينيية جنبا إلى جنب مع ألحان عمر البطش وأحيانا أفضل موشحا ما هو له في مقام ما على موشح لعمر البطش أو أبي خليل القباني في نفس المقام , ومعروف عني ذلك , كنت أنادي وأقول حين التحفيظ والتدريس أن خانة موشح منيتي عز اصطباري والتي لحنها الشيخ سيد درويش مع الموشح هي أجود وأبدع بكثير من الخانة البياتي التي لحنها عمر البطش للموشح , وكثير من هذه الأمثلة ..
كما أني بحمد الله ومنذ صغري حفظت وتعشقت قطع وطقاطيق وجميع ألحان وأعمال سيد درويش وهو بحق شخصية اعتبارية فنية فذة ملأت جوانح نفسي واستقيت منها الكثير الكثير في إحساسي وألحاني وموسيقاي ومنذ صغري ونشأتي الفنية
هذا بعض ما يعني لي الشيخ سيد درويش والذي أتى إلى هذه الدنيا طفرة يعزب حقا أن تتكرر , فقد عقمت أم الزمان أن نلد ولن تلد الأيام مثل الشيخ سيد وهو مفخرة مصر وبلا شك ولو لم يكفها سوى أنها أنجبت مثل تلك الشخصية الموسيقية الغريبة لكفاها أن تطأ الثريا بأقدامها فخرا واعتزاز وزهزا بما أنجبت .. فكيق بها إذا أنجبت أيضا أمثال النابغة مصطفى اسماعيل والأستاذ محمد عبد الوهاب
اسمح لي أن أقول لك يا أستاذ عصمت أنك لم تكن بإنصاف وحكمة الأستاذ أحمد الديب والذي ناقش الأمر بموضوعية ومحاكمة عقلية متزنة , وأنك كمن أسقط في يديه فلجأ للتعبير بلسان عاطفته الثائرة ( بلا سبب )
في الرد والتقريع والإشارة الواضحة لما أراد الإشارة إليه وهو لا يخفى على كل ذي لب
أنت لم تكن موضوعيا ولا منطقيا ولا علميا حتى في الرد وانصرفت إلى الرد بمجرد ما اعتراك من عواطف ثائرة تجاه نقدي العلمي ذالك ولا أنزه عن هذا الحديث الأخت فاطمة
فإنها أيضا وبدل أن ترد على ما قلت ردا علميا لا امتراء فيه ذهبت تنعتني بأني أجرد الشيخ سيد درويش من ألحانه وأتت بفرضيات لا أساس لها وهي مرفوضة جملة وتفصيلا عند أهل من لهم معرفة وإلمام بأمور التلحين والموسيقى , وسيأتي الرد عليها بعد قليل, مع ذكر الأسباب التي توضح وتشرح استحالة قبول العقل والمنطق صحة ما افترضته وصواب ما ذهبت إليه
أستاذ عصمت والأخت فاطمة :
هل يرضيكما أن تكون كل تلك الموشحات هي لسيد درويش حتى ينتابكم السرور والرضى ولو على حساب الأمانة والعلم ؟؟ إن كان يرضيكم ذلك , فلكموه , وإليكم عشرة موشحات من عندي وهي قديمة ويندر من يعرف أنها قديمة وهي لملحنيين حلبيين قدماء حبذا لو تأخذونها وتضيفونها إلى رصيد الشيخ سيد , هدية مني إليكم إن كان ذلك سيعلي من مرتبة الشيخ سيد درويش أكثر مما هو عال ( والرجل لا يفتقر إلى مثل هذا )ويرتفع بذلك كعب مصر ويرضيكما أنتم وعشاق سيد درويش غاية الرضا ؟؟؟
وبعد هذه المقدمة والتي جاء ت حدة جواباتها مشاكلة , لما رميت به من قبل الأستاذ عصمت النمر والأخت فاطمة , أذهب إلى موضوعنا العلمي والأساسي والذي يخص الأخوة الرواد الأفاضل والباحثين عن الحقائق
النابذين لترهات العلم والدعاوي والمزعو ميات .. وهو الذي يهم في هذا الموضوع الأخوة المشرفيين والرواد الأعزاء
بالنسبة لما افترضته الأخت فاطمة فهو رد وغير مقبول علميا ومنطقيا وجملة وتفصيلا وذلك لعدة أسباب أهمها :
1-من قال لك يا أختاه أن موشحات سفينة الشهاب قد ماتت واندثرت برمتها ولم يبق معظمها متناقلا ومتواترا ومحفوظا في صدور الرجال , من قال لك أن تلك الموشحات قد ماتت واندثرت وأصبحت مجرد أشعار تتلى في بطن ذلك الكتاب والمرجع القديم الهام , مع أوزانها وأصولاتها ومقاماتها ؟
ويا ليت شعري إذا ؟ ماذا كان يفعل حينها العالم الموسيقي كامل أفندي الخلعي والذي تلقى تلك الموشحات من أساتذته ( الشيخ عثمان الناظر والشيخ عثمان بدوخ والشيخ إبراهيم المغربي ومصطفى أفندي البوشي مساعد المرحوم محمد الشبشري وغيرهم ومن ثم يقول هذا العالم المصري الموسيقي الكبير ( أما الموشحات التركية والشامية – فعلى المرحوم أستاذنا الأول الشيخ أحمد أب خليل القباني الدمشقي والشيخ عثمان الموصلي وغيرهما من أساتذة الأتراك ) انتهى ماذا كان يفعل حينها الشيخ درويش الحريري والشيخ عبد الرحيم الشهير بالمسلوب ومحمد الشلشموني والفقيه الشيخ سيد صفتي وغيرهم كثير ممن حفظوا الذمام الباقي وعلموه من معهم من الموشحات مع أوزانها ومقاماتها
أنصحك يا أختاه بأن تقرأي الموسيقي الشرقي لكامل أفندي الخلعي وستعلمين ما أنت بحاجة إليه
انظري في الصفحة ( 93 ) منه وبما هو نصه :
( وقد وضعنا المختار من الجميع على هيئة فصول منتظمة مرتبة ترتيبا جميلا – فتكون بهذه المثابة جديرة بأن يطلق عليها السفينة الكاملية لأمرين :
1- لأن فيها فصولا كاملة من أكثر النغمات العظيمة والنادرة الوجود
2- لأن أكثر ما فيها تلحينه محفوظ عند أرباب هذه الصنعة وشيوخها والمشتغلين حقيقة بهذا الفن
إذا نصل إلى حقيقة أن كل موشح موجود فس الموسيقي الشرقي هو محفوظ ومأخوذ بالتلقي الصحيح من سفينة الشهاب وكما يذكر هو ذلك ( وأنا كل ما نقلته من سفينة الشهاب واستدللت به على أنه قديم اللحن هو موجود أيضا نفسه في محفوظية وكتاب كامل الخلعي والشيوخ المشتغليين بهذا الفن حينها )
فموشح غضي جفونك الأوفر وموشح أهوى قمرا وموشح هل على الأستار وموشح في سبيل الحب قلبا مدنفا وعلى سبيل المثال والموجود في سفينة الشهاب هو نفسه الموجود في الموسيقي الشرقي والموجود في محفوظياتنا الآن والذي تناقلته أصوات الشيخ الحريري والذي قام بالتدوين ومنها كل هذه الموشحات القديمة وللذكر والتذكرة فقد سجل الشيخ الحريري والمتلقي هذا العلم عن شيوخه من الخلعي وغيرهم في مؤتمر القاهرة الوحيد حينها سنة 1932 وسجل تلك التواشيح ومن بينها كل ما ذكرته من أنه ليس لسيد درويش ولم يدون الشيخ درويش الحريري في المؤتمر ولا موشحا واحدا للشيخ سيد درويش ومن هذه الموشحات التي دونها الشيخ درويش الحريري موشح غضي جفونك وموشح أهوى قمرا وموشح هل على الأستار ومعظم ما ذكرته أنا أنه ذو لحن قديم وليس لسيد درويش وما ورد في سفينة الشهاب هو نفسه ما هو موجود الآن بين أيدينا وبلا أدنى شك , والذي تناقلته سلسلة الحفاظ والرجال عن بعضها البعض حتى وصل إلينا بالسند المتصل ومنها ما وصل بعد وجود النوطة الإفرنجية
ولعلك بذلك تفتحين بابا واسعا لكل من أراد أن ينسب لحنا قديما لنفسه , وإن جاء داحض له فسيقول له : يا أخي ما تراه منثورا في الكتاب على شكل شعر فهو ميت اللحن وقد عدت صياغته ولحنه من تلقاء نفسي ) وهو باب واسع للدجل والكذب والنسبة المزعزمة لا يسد
وبفرض أن فنانا ما أراد أن يلحن موشحا أو دورا لحنه قد انقرض واندث وكان هذا الموشح مثلا موجود قديما باسم ( موشح هيا بنا إلى الرياض – ضربه مخمس تركي 32/4 ومن مقام الصبا ) وقام بتلحينه من نفس الإيقاع ومن نفس المقام
وجاءه أنا س بعد حين أو بعد موته بسنوات , وقالوا إن هذا اللحن ليس لفلان والدليل على ذلك :
انظروا في الكتاب الفلاني حيث أنه موجود قبل أن يخلق فلان , لصحت النسبة وضاع حق ذلك الفنان لسذاجته وعدم حكمته وكلنا مطالبون بأن ننسب اللحن للكتاب لأنه متوافق حرفيا وإيقاعيا ومقاميا وسأقول لذلك الفنان :
يا أخي أضاقت بك رحب المقامات الموسيقية والإيقاعات الفنية برمتها والتي تبلغ المئآت حتى تلحن موشح هيا بنا إلى الريض بنفس المقام والإيقاع , فيضيع حقك وينسب للكتاب ؟
إذا فلا تلومن إلا نفسك
3- إذا قلنا بفرضيتك المزعومة وقام سيد درويش بإعادة صياغة الموشح ومن نفس المقام والإحساس فلا شك أنه سيفعل هذا في موشح أو موشحين أما أن يكون التوافق كاملا وتاما ومن نفس المقام والإيقاع ويتفق كل ذلك جملة واحدة ولكم ؟؟ ل( 19) موشحا تقريبا
كما هي موجود في جميع الكتب الموسيقية القديمة والحديثة وبأشكالها تلك ومن أنها قديمة نأتي ونرجح بأن سيد درويش قد قام بتلحينها كلها ( 19) موشحا ومن نفس المقام والإيقاع وننسف كل تللك الحقائق لمجلرد خاطر أو افتراضية غريبة من أنه ( لعله قام بصياغتها ومن نفس الإيقاعات وعلى نفس المقام وكل هذه الكمية ؟ إن هذا لشيئ عجاب ؟؟؟؟؟
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|