Re: من أم كلثوم وحتي روبي واخواتها
بصراحة مكنتش عايز اتدخل .لكن فضولي غلبني ومقدرش اشوف مكلمة ولا اشارك فيها وده عذري مش ان في وجهي نظر فانا كما يعرفني الاصدقاء نظري على قدي. يعني شيش بيش
طيب ايه اللي ممكن يتقال في موضوع زي ده؟
اولا طروحة الاخ محمد فوزي او السيد الرئيس الاولى التي تتعلق بتحول ام كلثوم الى احد البقرات المقدسة هي طروحة بها الكثير من الصحة الى حد كبير لكن يظل هناك التساؤل لماذا وما مدى مسؤولية المطربة الكبيرة عن هذا واتصور ان هناك جزء من المسؤولية يقع على عاتقها والجميع شارك ايضا في اطار من نزعة شموليةعامة كانت تجعل الجميع في حاجة الى رمز اسطورة مخلص متجاوز
ربما هناك سوابق تاريخية على هذا
لكن يظل واقع ان العصر ذاته كان عصر النجم الاسطورة والدور السياسي لكل شيء
عبد الناصر ام كلثوم عبد الوهاب يوسف شاهين صلاح ابو سيف الخ
انا لن اطيل في هذا الموضوع لكن اليس القول بأن عبد الناصر تدخل للقاء العملاقين كما قيل وقتها اي ام كلثوم وعبد الوهاب فيه تدليل على هذا الكلام اي فكرة الرموز الاسطورة وفكرة التدخل السياسي؟
ينقلنا هذا الى نقطة اخرى في كلام الاخ محمد وهي فكرة ارتباط ام كلثوم يالسياسة ومرة اخرى كما قلت في موضوع عبد الوهاب واقتباساته
هذا امر لا يعيب احدا والطبيعي ان يرتبط المغني باهل السلطة وليس ان يكون ثوريا وحتى المغنين الثوريين في الغرب مثل وودي جوثري وبوب ديلان ارتبطوا بحركات كانت سلطة موازية في ايامهم مثل الووبلي او اتحاد عمال العالم في حالة جوثري وحركة الرفض والتمرد الشبابي التي بلغت ذروتها في مهرجان وودستوك في الستينيات في حالة بوب ديلان
ما اقصده تحديدا ان السياسة لا علاقة لها بالقبول الفني
ربما يساعد الفنان ارتباطه بسلطة ما وخاصة وقتيا لكن ما يجعل فنه مقبولا ومستمرا هو الجزء الجمالي في فنه وبالتالي مهما ارتبط الفنان بالسلطة ولم يكن يؤدي فنا حقيقيا لن يكون له تأثير كويل المدى وربما اكبر دليل على ذلك حالة موتسارت وسالياري الذي كان موسيقار البلاط في فيينا ولكم من يعرف موسيقاه
وفيلم اماديوس للمبدع ميلوش فورمان ومن سيناريو بيتر شافر يعرض لنا هذا بروعة.المهم دائما هو انتاج الفنان بالمعنى الجمالي
السؤال هل تعتبر ام كلثوم حقا من العمالقة؟
في تصوري ان الاجابة الايجابية على هذا التساؤل امر حتمي ليس لانها حتى الآن تحظى باعجاب عدد ضخم(وانا لست من محاسيب الست وان كنت اعشق بعض اغانيها واقول بعض فقط)ولا لانها استمرت فترة ضخمة متربعة بانفراد وتمكن على عرش الغناء
فقط.ولكن وهذا هوالاهم في تصوري ان ام كلثوم رفعت من سقف الغناء اعلى من المستوى الذي كان قبلها وبمراحل
بمعنى ان كل من اتى بعد ام كلثوم يلعب في ملعبها
هي مثل هيجل في الفلسفة ويوسف ادريس عندنا في القصة القصيرة ولنقل ايضا مثل محمود الخطيب(وانا زملكاوي )في الكورة
يعني هي نقطة فاصلة وتلك هي اهم مميزات العمالقة
خللي روبي بعدين لان التعليق عليها حيحتاج وقت برضه
|