عرض مشاركة واحدة
  #68  
قديم 09/09/2007, 18h13
waelsabek waelsabek غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:71617
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

مع احترامي لجميع المشاركين في هذا الموضوع - يجب اولا تعريف متي يكون الامر سرقه لحن .
في الموسيقي هناك دائما لكل عمل موسيقي لحن اساسي و لحن ثانوي وهناك الحان رابطه للانتقال بين اللحنين
اذا كان اي من الالحان السابقه اصيلا - عدا الالحان الرابطه - فان العمل ككل اصيل و لكي اوضح وجه نظري في المو سيقي العربيه يكون هناك مذهب و كبليه و هناك الحان تربط بينهم و في جميع الحالات الوارده لم يكن استعانت ا/عبد الوهاب بالالحان المشار اليها الا لمناسبتها للحن الاساسي و من قبيل الحليه و ليس قلب العمل . وانا اتفق تماما مع مثال "باب الفيلا " المذكور .
بقي ان اوضح انه لمن لا يعلم - درج الموْلفون الغربيون علي بناء اعمال كامله علي الحان "تيمه" من اعمال مؤلفين اخريين اذكر منهم برامز عندما استعان بلحن ل بجانيني في احد متتابعته و ايضا بتهوفن في احد اعماله استعان بلحن لموتزرت و هو امر شائع و قد سئل بتهوفن لماذا لا تستمع لاعمال موتزرت فاجاب بقوله انه يتجنب تأثير موتزرت الطاغي حتي لا يؤثر علي اصاله اعماله و اذا هي مسئله تأثر باعمال الاخرين لفرط قوتها و ليس تعمد اقتبسها كما يحول البعض ان يصور.و أخيرا ما الذي يدعو مثل عبد الوهاب لان "يسرق" و ماذا هو سارق مجموعه من اشهر و اجمل الجمل الموسيقيه التي من فرط قوتها اصبحت سمه من سمات التعبيرالموسيقي . بالله عليكم كيف يفعل مثله ذلك - الا اذا كان هناك ما سوف يعود علي اذن السامع !!! فما رأيكم ؟