مع تتمة موشحات النو أثر
الموشح الخامس عشر:
موشح يا جريح الغرام من تلحين الشيخ زكريا أحمد ومن إيقاع الوحدة 4/4 وإيقاع الفالص 3/4
والنظم فيه من الكلام المصري العامي
والموشح رائع التلحين وذو شخصية مؤثرة متفردة وهو مما لا يمل سماعه , غير أن لي مأخذا بسيطا على الموشح وهو عدم توافق ضغوطاته الإيقاعية في بعض المواطن مما لا يدل على نجاح في الإنسجام الكامل بين الإيقاع واللحن ويتجلى ذلك في موضعين أو ثلاث بخلاف ألحان داوود حسني التي سمعناها والتي أتت في قمة التلاحم اللحني والإيقاعي مما يدل على براعة داوود في الأوزان والأصولات
ولعل هذا الأمر مما لا يعيب الشيخ زكريا أحمد أو يمس كرامته فقد وقع نفس الشيئ للشيخ سيد درويش في خانة موشح يا ترى بعد البعاد ( السوزناك ومن إيقاع المحجر 14/4) من حيث عدم تطابق الإيقاع مع اللحن بشكله المعروف عند أصحاب الأذن الإيقاعية السليمة والدقيقة جدا
الموشح السادس عشر:
موشح يا قلبي مين قالك وقد سبق شرحه والمميز هنا أنه مغنى كاملا
ويرجى عدم حذف الملف الأول للموشح لإختلاف الطبقة شيئا يسيرا ولأن كل واحد كان في مجلس مختلف عن الآخر مما أدى لإختلاف جد يسير في موضوع الطبقة الصونية
الموشح السلبع عشر:
موشح يا حمام الأيك أطرب من تلحين الشيخ سيد درويش ومن إيقاع النواخت هندي 16/4
وهذا الموشح في الحقيقة يؤدى على طريقتين كسوالفه من بعض الموشحات التي ذكرتها
الطريقة الأولى على مقام النهاوند وقد لحنت له خانة غير هذه وستأتي في حينها إن شاء الله ضمن وصلة النهاوند والمؤلفة من ( 28 ) موشحا
الطريقة الثانية هي طريقة مقام النو أثر وهي هذه
وقد أضفت بعض التعديلات والمحسنات على هذا الموشح البديع وهي ليست من أصل اللحن ولكن للأمانة العلمية من أراد الإطلاع على أصل اللحن فليراجع كتاب تراثنا الموسيقي لأبراهيم شفيق فسيجده مكتوبا بشكله الأساسي وبمعزل عن هذه الإضافات
الموشح الثامن عشر :
موشح فاتني مال وهو من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومجهول الملحن لدي
وقيمة لحنه من الناحية الفنية هو أضعف موشحات النو أثر وهو الردئ بينها ولكن لم أرى بدا من نشره , هذا مع محاولتي الجهيدة للإضفاء عليه بعض اللمسات الفنية كي يخرج بصورة تليق به قدر المستطاع أمام باقي أقرانه من موشحات النو أثر
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|