الموشح الثالث والرابع من موشحات النو أثر
الموشح الثالث:
من الوصلة موشح رب ليل ظفرت من البدر من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومن تلحين الأستاذ المرحوم بهجت حسان ومن شعر لسان الدين الخطيب
الموشح الرابع:
موشح تا لله يا نور عيني من تلحين الأستاذ صالح المهدي التونسي ومن إيقاع المهتدي 14/8
وقد وضعت شكلا لضرب الموشح مغايرا بعض الشيئ للإيقاع الذي اخترعه الأستاذ صالح المهدي وأظن شكل إيقاعي أوفق من حيث الضغط والتركيب من إيقاع المهتدي الذي وضعه الأستاذ وهذا هو شكل إيقاعي :
تك دم أس تك تك أس دم دم تك أس دم تك دم أس
وسأبحث عن شكل الإيقاع الأساسي الذي أوجده الأستاذ صالح لأدونه لكم وأنقله بمشيئة الله تعالى
الموشح الخامس :
موشح بروحي غزال لعوب طروب من أصول الوحدة المكلفة 2/4 ومن شعر الشيخ عبد الرحمن العيدروس اليمني
وهو شعر ونظم أنفس من النفيس فلينظر وليتفكر في تلك المعاني الرائقة والسبك الحسن للمعنى مع سرد لحني موفق وبديع وموشح بروحي غزال هو من تلحين محمد علي بحري ويليه ليالي على مقام النو أثر أداء محمد علي بحري
الموشح السادس :
موشح يا قلبي مين قالك تعشق من أصول المربع 13/4 والكلام فيه مصري وهو على مقام النو أثر كما ذكرت ومن تلحين محمد علي بحري وقد غني منه دورا وخانة فقط وسيأتي فيما بعد كاملا
وللذكر وكما يقال الشيئ بالشيئ يذكر فإن لهذا الموشح لحنا آخر على مقام الحجاز كار ومن أصول المربع 13/4 أيضا ومن ألحان المرحوم الأستاذ القدير صفر بك علي ولكن برأيي أن النو أثر من حيث الصناعة اللحنية والطول وما يحويه من إنفعالات وتعبيرات إنسانية هو أظهر وأميز من الحجاز كار وأرجو أن لا يساء فهم كلامي ويصرف إلى وجه غير الذي أروم فأنا لا أبلغ شأو صفر بك علي وأين الثرى من الثريا وأين الثمد من الخضرم وأين من السلاف ماء الحصرم وكم بين دوي الزنبور ونغم الزبور ولكن هذا لا يعني باللزوم أن لا يوجد بالمفضول ما لا يوجد بالفاضل وأرجو لمن يريد أن يتحقق من صحة كلامي وذهاب ما ادعيت إليه فلينظر بالنوطة والمدون في كتاب من كنوزنا لموشح يا قلبي مين قالك تعشق مقام حجاز كار وسيرى الفرق بينه وبين موشحي النو أثر من حيث الصناعة والتنوع اللحني مع ذكر الفارق الكبير بيني وبين حضرة المرحوم صفر بك علي والذي هو غني عن التعريف
وقد لحن على نظم يا فلبي مين قالك جملة من الأدوار وعلى عدة مقامات منها
دور يا قلبي مين قالك تعشق مقام بياتي ويؤديه الشيخ أمين أفندي سالم حسنين من تلحين محمود أغندي الخضراوي ودورا أخر على الهزام من تلحين محمد أفندي سالم وهو مأخوذ على اسطوانات جرامفون من الشيخ سيد صفتي وعلى اسطوانات أوديون من سليمان أفندي أبو داوود
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|