رد: موشحات على مقام العجم كردي
الاستاذ الاخ محمد بحري تحية طيبة
استمعنا للموشحات التالية من المقام النادر العجم كردي :
موشح قم بنا للحان
موشح أي سحر قد حوت تلك الجفون
موشح ساقي الراح اسقنيها
ولي ثمة ملاحظات عليها وعلى موشحاتك السابقة التي استمعنا اليها تتعلق بموضوعين اثنين اما الاول فهو طريقة تقديمك للموشح والموضوع الثاني اسلوبك الفني في تلحين الموشح
وآمل ان يتسع لها صدرك الكريم وهي لاتعدو جملة ملاحظات تعكس وجهة نظر خاصة على ضوء ما استمعنا من الحان
نبدأ على بركة الله بالموضوع الاول وهو طريقة تقديمك للموشح :
سيدي الكريم هل تعتقد معي انه لو قدر لموشحات الشيخ عمر البطش مثلا ان تنقل الينا بنفس طريقتك تللك هل كنا سنستمتع بها او حتى هل لنا ان نحفظها ونعلمها للاجيال ؟؟؟
لااعتقد انه ب(ترللي لي لي لالالي تيرلي ) او تنبيهات الموبايل بين الفينة والاخرى يمكن ان ننجح في تقديم هذا الفن الراقي والصعب ففي ظل الغياب التام للموسيقا والايقاع يفتقد اللحن واي لحن كان للكثير من الرونق والصنعة الفنية فتضيع الجمل اللحنية مع بعضها البعض وتختلط مكونات المقام فيضيع معها السامع ويفقد الاحساس بتذوق النغمة والمقام ناهيك عن اعتلال الوزن ويصبح من الصعوبة بمكان التميز بين الايقاع الشعري والايقاع الموسيقي ومدى التطابق او الاختلاف بينهما ويصبح ما تقدم عبارة عن دندنة لاغنية تسمح لتوجيه الاهتمام والنقد للصوت الغنائي المؤدى فقط .
فأنت عندما تقدم لونا غنائيا خاصا ينبغي ان تقدمه بأبهى حلة واجمل صورة لتستطيع ان تقنع المستمع بما تقدم فما بالك اذا كان هذا الذي تقدمه هو فن الموشح والمستمعين لهذا الفن ليسوا حتما بالمستمعين العاديين .
.فأنت كما تعرف ان غناء الموشح يتطلب تحضير خاص و متميز من موسيقا مرافقة اوايقاع على اقل تقدير بالاضافة الى السنيدة او المذهبجية والتناوب مع المغني في الدور والخانة وبذلك ايها الصديق يجعلنا نلتقط هذا الحس العالي فنحكم على الصنعة التركيبية للموشح
الموضوع الثاني هو الاسلوب التلحيني للموشح :
صديق العزيز من خلال ما استمعنا لاعمالك المقدمة هنا نجدانه قد اتيت بمقامات مركبة وغير مسبوقة (ماهور العجم – العجم الكردي ) وتلك مقامات صعبة ونادرة ولااذكر انه قد لحن موشحات على تلك النغمات وهذا يزيدفي رصيدك الفني ويثري المكتبة الموسيقية ولكن مجموع موشحاتك لاتخرج عن نمط متكرر في التلحين ورب اعتمادك الكلي على اوزان معينة وغير متنوعة قد ساهم في تلك الرتابة ولاحظ معي :
موشح قال لي صنو الغزال سماعي ثقيل
هيا بنا للحان سماعي ثقيل
في هوى الغيد سماعي ثقيل
قم بنا للحان سماعي ثقيل والخانة مدور هندي
قم بنا نجلو الحميا مدور هندي
أي سحر مدور هندي
ساقي الراح الخانة مدور هندي
وهذا التكرار جعلك تسبح في فلك واحد لم تخرج عنه
اخي العزيز لواستمعنا مثلا لكل موشحات الشيخ عمر البطش المعروفة نجد ان لتلك الموشحات نكهة خاصة مميزة بالرغم من ا نها لاتخرج عن مدرسة الشيخ عمر اللحنية ولكن لكل موشح طعم خاص غير متكرر وشخصية لحنية خاصة تشترك جميعها في انتمائها للمدرسة البطشية وكذلك المدرسة المصرية المتمثلة في سيددرويش وكامل الخلعي وغيرهما .
وحتى الملحقات او المحسنات البديعةالملحقة بالموشح(اه – يلالا – امان – يللي ) نجدها موظفة وموضوعة بطريقة مدروسة منمقة ف(ااااه ) هي صيحة داعي الهوى عند عمر البطش في موشحه العجم عشيران
و(اه يللي ) هي رنة العيدان عند سيد درويش في موشحه شادي الالحان وهي ايضا هي شدو العود عند كامل الخلعي في موشحه شدا على عوده فيما نجد ان (امان امان ) هي المتكأ الايقاعي عند عمر البطش في ياذا القوام بينما تختفي هذه المحسنات تماما عندما غاب مرآه المصون في موشحه النهوند وهي استعراض المقدرة اللحنية الاستعراضية عند عدنان ابو الشامات في موشحه متى ابثك مابي اذا ان المحسنات البديعة للموشح لاتلقى جزافاابدا فهي موظفة في خدمة اللحن والايقاع على السواء وبذلك ترتفع القيمة الفنية للموشح او العمل الموسقي
على اية حال تلك هي رؤيتي الخاصة لهذا العمل الفني ولك ان تقتنع بها او ترمي بها جانبا
وبالرغم من هذا كله ينبغي ان نرفع القبعات احتراما لمجهودك الكبير في هذا الفن الصعب المتميز الذي اعرض عنه غير القليل من الملحنين وبما انك تملك الصوت والموهبة فنحن نطالبك بل ونرجوك في السعي قدما لخدمة هذا الفن من خلال تسجيلك للنادر والنفيس بالاضافة الى تلاحينك الخاصة في برنامج عمل مدروس وتقديم لائق
يحفظ ماتبقى من ذاكرة هذه الامة .
|