عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 18/08/2007, 17h34
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: لماذا قسم السلم الموسيقي الى سبع درجات

هذا السؤال سيدي الكريم مشروع وموضوعي و سأحاول الإدلاء بدلوي علّي أقدم تفسيرا مقنعا .
هذا السؤال هو أساس العجينة التي تصنع منها الموسيقى الغربية خاصة وهذا منذ 25 قرنا تقريبا. فالعدد سبعة لم يكن له أي علاقة بالموسيقى فهذا العدد من النغمات اعتباطي وليس حقيقة كونية يمكن إثباتها. إذ و كما تثبت الأبحاث هذا التقسيم لا علاقة له بفيزياء الصوت ولا حقيقته فلكل امة سلمها . وللإجابة يجب الرجوع إلى جذور المشكل أي إلى فيتاغورس .
فقد كانت الموسيقى عند اليونانيين علما كعلوم الحساب والهندسة والفلك... .
وقد كان فيتاغورس و تلامذته يعتقدون أن العدد سبعة هو الذي يسير الكون ، بالإضافة إلى مبرهنته الشهيرة (ج مربع = أ مربع + ب مربع) كان الفلاسفة والرياضيون يعتمدون كثيرا على استنتاجاته حول الأعداد الفردية و الزوجية ... . و فيتاغورس كما يقول مريدوه أسس إلى رؤية كونية انعكست على كل ما هو ارضي. فإذا كانت أيام الأسبوع سبعة فالكواكب عددها سبعة أيضا – وهذا ما فنده العلم من بعد – وعدد النغمات سبعة... .
وحسب فيتاغورس فان حركت الكواكب ينجم عنها بعدد الأصوات غير الهرمونيةinharmoniques غير المسموعة عند الإنسان ، وهي نفسها أي الأصوات غير الهرمونية نجدها في تقسيم الوتر المهتز ( العقد )، والأذن لا تسمع إلا المسافات التامة ( الخامسات ، الرابعات ، الديوان ) فإذا قمنا بتراكيب ( combinaisons)على هذه المسافات انطلاقا من الديوان فإن الكواكب ستجد صداها الصوتي في السلم سباعي الأصوات. ومنه فان نظام الكون يتحول في واقع الإنسان و يجعل هذا المفهوم حقيقة ملموسة لديه .
كان يجب أن ننتظر 17 قرنا حتى تسمى هذه الأصوات بالمسميات المعروفة ( دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا، سي ) و القصة معروفة .
فإذا كانت ملامس آلة البيانو تحوي سبع ملامس بيضاء و خمس سوداء فلان السلم يتشكل من سبع مسافات كبيرة و خمس صغيرة ويعطينا هذا المجموع اثنتا عشرة مسافة صغيرة .
ولكن هذه التقسيمات لا توجد في الآلات الوترية كالكمان والعود ... . ما يدل على أن السلم الموسيقي ما هو إلا مفهوم متواضع عليه منذ القديم فقط ، ونحن ما زلنا نجتر الموروث الفيتاغوري الذي يريد أن يقسم الكون حسب مفهومه واستنتاجاته .
فهناك الكثير من الشعوب التي تستعمل السلم الخماسي ولم تنتقل بعد إلى السباعي و هناك تقسيمات لم نقرأ عنها لأنها أهملت أو ضاعت فالبديهيات التي تحكم النظم الموسيقية هي في اغلبها تواضع تم الاتفاق عليه بين بني البشر ليس إلا، ومن منا لا يعرف قصة السلم المعدل بعد باخ وغيرها من الإشكاليات التي ما زالت تقلق الباحثين و الموسيقيين .
وهناك مثال آخر عن المتواضع عليه في موسيقانا الشرقية وهو مسألة ربع المسافة التي مازالت لم تحدد فنغمة السيكاه نسمعها عند العراقيين مختلفة عنها عند السوريين و الأتراك لهم أجواء أخرى ... .

أرجو أني وفقت في الإجابة عن السؤال و شكرا .
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس