| 
			
			 
			
				09/08/2007, 16h55
			
			
			
		 | 
	| 
		
			|  | عضو سماعي رقم العضوية:327 |  | 
					تاريخ التسجيل: January 2006 الجنسية: سوريةالإقامة: حماة
 العمر: 59 
						المشاركات: 25
					 |  | 
| 
 | 
	
	| 
				 قرص الكمال للمقامات الموسيقية 
 
			
			مقدمة
لكل أمة من الأمم سلماً موسيقياً خاص بها تبنى على أساسه موسيقاها وهو الذي يدل على رقي الأمة ونصيبها من التمدن والحضارة ، لذلك يتحتم على كل موسيقي أن يجعل السلم الموسيقي في مقدمة دروسه ويلم بدقائقه ويحفظ أسماء أصواته ومواقعها لتتسع مداركه العلمية وتتوافر لديه المعلومات الكافية في هذا الفن ، ومقامات الموسيقى الشرقية عديدة جمعت بين الفارسية والتركية والعربية ونجد عند دراستها كثيراً من الصعوبة والتعقيد ، وهذه المقامات العديدة معظمها متشابهة ، أي أنها مقامات أصلية مصورة على درجات متنوعة تختلف باختلاف درجات الرخامة أو الطابع واللون ، ومن هذه المقامات ما هو في ذمة التاريخ لا يستخدمه المشتغلون بهذا الفن ومنها ما كان الاختلاف بينها طفيفاً في الدرجة الطنينية والركوز مما جعلها تأخذ أسماء كثيرة مختلفة . 
من هنا رأيت أنه يجب الوصول إلى أساس علمي حديث لهذه المقامات لتيسير استيعابها والحد من تعددها على أساس علمي يفي بالغرض ، فقمت بوضع قرص الكمال للمقامات الشرقية السورية .
بني القرص الموسيقي على دراسة علمية وافيه في تصنيف وأرشفة المقامات ( الشرقية كافة ) وعلى قواعد علمية جديدة ، فلقد تم إبعاد المقامات الموسيقية الغير مستخدمة في موسيقانا العربية وتوحيد أسماء المقامات التي تتفق في الأبعاد وتختلف أسماؤها باختلاف درجة الأساس التي ترتكز عليها . كما أنني قمت بوضع وابتكار ووضع قاعدتين لبيان طريقة بناء الأبعاد بين درجات المقامات الشرقية ومشتقاتها كافة ليتضح لنا بيان تدوينها وحسابها على أساس الأبعاد الموسيقية بواسطة .
1 ـ القاعدة الأولى : جدول دليلي ماجور ومينور الغربيين ، وقد تم فيهما تدوين جميع مشتقات  
( العجم والنهاوند ) التي تخلو أجناسهما من ( ¾  ) النغمة مع تدوين الأبعاد بين درجاتها والأسماء الفارسية للديوان ( الكروماتيكي ) الصاعد والهابط .
2 ـ القاعدة الثانية : جدول دليل سلم مقام الراست ( السلم الأساسي للموسيقا العربية ) وقد تم فيه تدوين المقامات التي تحتوي أجناسه على (¾  ) النغمة مع تدوين الأبعاد بين درجاته والأسماء الفارسية للديوان الكروماتيكي ( الإنهار مونيكي ) الصاعد والهابط :
يضم الوجه الأول للقرص الموسيقي الأجزاء والمعلومات التالية :
أ ـ الجزء المتحرك (( للقرص )) ويضم : 
1 ـ مصطلحات الأبعاد 
2 ـ جدول المقامات الأساسية 
3 ـ جدول المقامات المشتقة 
4 ـ فتحة أفقية كبيرة تظهر من خلالها الأسماء الأجنبية لدرجات المقام المختار 
5 ـ فتحة أفقية صغيرة تظهر من خلالها أرقام الأبعاد بين درجات المقام المختار 
ب ـ الجزء الثابت 
1 ـ تصنيف /44/ مقاماً شرقياً حسب البند ( 2 ـ 3 ) من الفقرة ( أ ) السابقة 
2 ـ الأسماء الأجنبية لدرجات المقامات 
3 ـ أرقام الأبعاد المحصورة بين درجات المقامات 
ويضم الوجه الثاني للقرص المعلومات التالية :
1 ـ جدول دليلي ماجور ومينور الغربيين ( السلمين الأساسيين للموسيقا الغربية ) .
2 ـ جدول دليل سلم مقام الراست ( السلم الأساسي للموسيقا العربية )
إن القرص الموسيقي قد وضع بإسلوب سهل وشيق يجمع بين المتعة والفائدة في معرفة ودراسة المقامات العربية والشرقية الشائعة والمتداولة حصراً في الجمهورية العربية السورية بشكل خاص وبعض أقطار الوطن 
العربي ( كمصر ولبنان وغيرهما ) بشكل عام ، فهو يساهم في سهولة الإطلاع وحفظ المقامات الموسيقية وطريقة وحساب وبناء أبعادها ويفيد القرص في دراسة اشتقاق السلالم الكبيرة وما يتفرع عنهما من المقامات التي تخلو أجناسها من¾  النغمة ودراسة واشتقاق السلالم العربية والشرقية التي تحتوي أجناسها على ¾  النغمة ومعرفة الأسماء الشرقية لكل المقامات ـ والتي يجهلها معظم العاملين في الحقل الموسيقي ـ وذلك عن طريق القاعدتين الأنفتي الذكر 
قرص الكمال للمقامات الموسيقية
القرص الموسيقي : أسلوب جديد وطرح مبسط  ، وضع على أسس علمية ، يحقق طموح كل موسيقي ودارس للنظرية السلمية والمقامية وما ينتمي إليهما من تحليل واشتقاق وتصوير ، يعتمد في مسألة البحث البساطة والعمق والشمول . 
الفائدة المرجوة من القرص :
    ·     إدخال النظرية السلمية للمقامات العربية إلى العالم الغربي .
    ·      معرفة أبعاد وأسماء درجات المقامات العربية والتركية والفارسية .
    ·     إمكانية تصوير المقامات الأساسية والمشتقة على درجات السلم الكروماتيكي كافة .
    ·      بيان الجموع في تراكيب الأجناس المقامية .
    ·      معرفة المقامات والسلالم العربية والشرقية والغربية .
		 
		
		
		 
			
			
			
			
				  |