هذه مقطوعة جدل للأستاذ الميسترو مارسيل خليفة والتي اعتبرها شخصيا عملا مفصليا في تاريخ التأليف الموسيقي العربي الحديث و التاليف لآلة العود. وتكمن قيمة هذا العمل في الرؤيا الجديدة التي اسس لها مارسيل من خلاله ، وبرغم ان المتتبع لاعمال مارسيل القديمة يجد بعض الكليشيهات التي تعمد مارسيل حتما وضعها ليس لقلة الإبداعية عنده ولكن ليلخص تجربته مع القديم وهذا هو مدلول الجدل عنده - كما ارى - وقد اتفز الحوار من خلال عودين ودلالتين جماليتين مختلفتين في الجملة الموسيقيى والتقنية المتعامل بها على كل آلة .
جدلية القديم والجديد نجدها حاظرة في منذ الاعمال الأولى لمارسيل وهذا الغنائة منها والموسيقية ورغم ان الطروحات الأولى عنده كانت امتداد لتجربة الرحابنة الجارفة ، وبرغم ذلك نشعر دائما ان في اعماله جانب حداثي يحاول التملص من الأعمال الماضية وقتل السلطة الأبوية لنمطية النساق المتداولة.
قد نختلف مع مارسيل كثيرا ولكننا نحبه ونحترمه اكثر عازفا وملحنا و صاحب رؤيا واعدة.
هذه هي مقطوعة " جدل " و هي مشكله من اربع حركات
|