رد: من إبداعات مارسيل خليفة
الأخ محمد تميمي
ارى ان هناك الكثير من التجني في تقييمك للحالة المارسيلية . انا شخصيا تتبعت الخطوات الإبداعية للأستاذ مارسيل خليفة و اكن الإحترام الكبير لطريقة عرضه للمواضيع المتناولة بين يديه. ان الرجة التي احدثها مارسيل في التأليف لالة العود لاتقل اهمية عنها في طريقة طرحه للاغنية المناضلة. وقد كان لي شرف عزف مجموعة كيرة من معزوفاته في كتاب السماع الذي كان ديباجة اعماله المكتوبة بالنوتة .ولا يخفى عليك اخي العزيز ان جانب الأكاديمي في شخصية مارسيل له حظوره الواضح من خلال .ولكن الجانب المتمرد في شخصه غالبا ما يفرض وجوده بقوة (اوظح) عن تناواه لقالب السماعي مثلا تمرد مارسيل بشكل صارخ على النمطية المترسبة منذ العثمانيين في بناء القالب المذكور -عد الى كتاب السماع- الملاحظ ايضا ان مارسيل يكره النمطية في الجملة الموسيقية ففي الحانه لا يستجيب لرغبة المستمع في التشكيل بل يفرض عليك جملته ما يجعلك لاتفهم احيانا ماذا يريد، فالمستمع المتعود على سماع الطرب (الذي تغلب عليه الجمل المترسبة منذ قرون) لا يمكن ان يفهم ما يريده مارسيل حتى اذا اردت ان تعزف نوتة لمارسيل عليك ان تكون جد صاح فالامنتظر هو الغالب في ابداعاته، عكس الملحنين النمطيين الذين تتوقع بكل سهولة حتى الجملة الآتية في الحانهم.
في النهاية الدكتورمارسيل خليفة ليس حالة هامدة في الإبداع الموسيقي العربي والعالمي بل هو قلق مقلق الا حد الامتاع
|