الموضوع: شاعر الربابة
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 08/07/2007, 01h38
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: شاعر الربابة

أرى من الضروري التذكير بأن الربابة المستعملة بالوجه البحري في مصر تختلف إختلافا جذريا مع الرباب المغربي وإن إشتركا في التسمية مع إنتمائهما إلى عائلة الرباب. وقد شهد العالم العربي والإسلامي أنواعا كثيرة من الرباب تعددت أشكالها وأحجامها ومسمياتها فمنها رباب الشاعر والربابة المستعملة بمصر، وقد كانت تسمى سابقا الكمنجة الفرخ والكمنجة العجوز حسب الحجم المستعمل، وهي شبيهة بآلة الجوزة العراقية والتي نجد لها نظيرا بإيران تحت مسمى الكامنچة. ويستعمل الأتراك علاوة على هذا النوع الأخير كمان الأناضول والكمنجة الرومي أو الأرنبة والكباك كمان. أما الرباب المغربي فيختلف عن كل هاته الأنواع إذ يتميز بشكله الشبيه بالقارب وله طابع صوتي مميز. وتتفاوت أحجام هذا الأخير في كل من تونس والجزائر والمغرب، كما تتفاوت أحجام القوس المستعمل مع هاته الآلة التقليدية. فالرباب التونسي صغير الحجم وتقع مسافته الصوتية في حدود مساحة الوترين الغليظين للكمان الأوروبي. أما قوسها فهو طويل نسبيا بالمقارنة مع أقواس ربابي الجزائر والمغرب الأقصى. ويكون الأداء بالرباب التونسي مسترسل الصوت بينما يمكن ملاحظة تقطعه في الأداء المغربي مثلا، إضافة إلى غلظ الطبقة الصوتية لهذا الأخير وزيادة حجمه بالمقارنة مع الرباب التونسي. كما يلاحظ إستعمال تقنية الجذب الجانبي ناحية اليمين لأوتار الرباب المغاربي نظرا لخلو هذه الآلة من ملمس على غرار آلة الكمان الأوروبية علاوة على إرتفاع أوتار الرباب عن وجه الآلة، وهي الخاصية التي تتميز بها تقنية هذا الأخير عن كيفية عفق أصابع اليد اليمنى لبقية أنواع الرباب بالعالم العربي والإسلامي.
رد مع اقتباس