مشاهدة النسخة كاملة : جرحتني عيونه السودا - عفاف راضي
Basel Zaki
31/01/2013, 03h56
أستاذنا الكبير الآلاتي أرجو التكرّم بتحليل أغنية (جرحتني عيونه السودا) للمطربة عفاف راضي وألحان الموسيقار بليغ حمدي
هذه الأغنية الرقيقة تذكرني بمدينتي الرائعة دمشق حيث كثيراً ما كنت أسمعها قبل أن أغادرها منذ سنوات طويلة إلى أمريكا
أرجو أن تقبل شكري سلفاً
حاضر أخى العزيز .. قريباً بإذن الله
وعموماً الأغنية مجموعة مقامات جديرة بالتحليل
منها مثلاً ( الحجاز كار ، العجم ، الصبا ، الزنكولاه ... ألخ )
Basel Zaki
31/01/2013, 06h03
ألف شكر أستاذ أبو حسام
وأنا بانتظار تحليلك مع الشكر
نعم اخي ابو حسام وحبذا لو بقدر الامكان اشرتم ، عند شرحكم ، الى موقع النغم على الشريط كأن تقولوا الشئ الفلاني يبدأ بالدقيقة 12:22 الخ . ترليون شكر يا سوبر مايسترو.
نعم اخي ابو حسام وحبذا لو بقدر الامكان اشرتم ، عند شرحكم ، الى موقع النغم على الشريط كأن تقولوا الشئ الفلاني يبدأ بالدقيقة 12:22 الخ . ترليون شكر يا سوبر مايسترو.
أستاذى دكتور حسن
يشرفنى بالتأكيد متابعتك لتحليلاتى المتواضعة
أما بخصوص الإشارة لموضع النغم والتحويلات المقامية ..
فأنا أشير لها بموضع الكلمات .. وليس زمانها على الشريط
فمثلاً أقول .. التحويل للمقام الفلانى جاء عندما تغنى ( كذا وكذا )
لأنى لو إتبعت طريقة الإشارة الزمنية على الشريط .. فقد تختلف الشرائط ومصادر الأغنية الواحدة
شكراً لحضرتك على المتابعة وسأقوم بتجهيز التحليل بإذن الله
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( جرحتنى عيونه السوده )
كلمات : عبد الرحيم منصور
ألحان : بليغ حمدى
غناء : عفاف راضى
فى الحقيقة .. أول مرة أصادف مثل هذه المشكلة .. عملية تحديد مقام الأغنية الرئيسى
عمنا بليغ حمدى .. تخابث بشدة فى هذا العمل .. فتارة نجد أنفسنا فى الحجاز .. ( الحجاز الطبيعى )
وتارة أخرى نجد الحجاز كار ..
لكنى عندما سمعت التسليم للمذهب .. وجدت نفسى فى الزنجران ... ماهذا ؟؟!! زنجران !!
أيوه .. زنجران .. ويسمى فى الموسيقى العربية ( زنكولاه )
وهو عبارة عن جنس حجاز وجنس عجم .. هكذا بكل بساطة
الغريب فى الموضوع .. أنه مقام غير مطروق .. وغير معروف للكثيرين
ومنذ إبتكره أو إكتشفه سيد درويش .. لم يستعمله أحد غير عمنا القصبجى .. ربما فى عمل واحد لا أتذكره فى الوقت الحالى
وبرغم كل هذا .. سأحاول تبسيط المسألة بقدر الإمكان
مقدمة موسيقية تجمع بين الحجاز العادى والحجاز كار .. وتنتهى بالزنجران .. ليستقر على جنس الحجاز
وتغنى عفاف راضى ( جرحتنى عيونه السوده .. وإللى يداوينى مين ) من العجم .. وبالأدق جنس العجم
لأنها ستتحول للحجاز عند ( أتارينى بيه موعوده ) بعد لمس عُربة المى بيمول .. وتسمى عُربة الكرد
ويتغير المقام فى الحال إلى الحجاز الطبيعى .. ذو الربع تون فى جنسه الفرعى عندما تغنى ( وأهرب من وعدى فين )
وفوراً وحالاً أيضاً يتغير المقام للمرة العشرتاشر إلى الصبا عند ( هو صبايا هو .. والعمر كله هو )
ويعود للحجاز مرة أخرى لينهى المذهب
يغنى الكورال مقطع جديد .. ( ماحدش فى البر خالى .. حتى قلوع المراكب ) من الحجاز كار
وهنا لن أقول أنه مقام شد عربان لأنه تصوير للحجاز كار من درجة اليكاه ( قرار النوا )
سنقول أنه حجاز كار .. وخلاص
ونفس اللازمة الموسيقية التى سمعناها من قبل ..
وتغنى عفاف راضى ( يارايح والسكه بعيدة .. سلملى على عيونه السوده ) من الحجاز
وبعدها تغنى ( تجرحنى وبعدين تداوينى ) هذا هو الزنجران أو ( الزكولاه )
إسمعوها جيداً وهى تقول ( تجرحنى وبعدين تداوينى ) هابطة سلم المقام بأكمله
ياعينى عليك ياعم بليغ .. لسه بنتعلم منك وياما حانتعلم
المهم .. نعود للمذهب مع ( هو صبايا هو .., والعمر كله هو ) وحتى نهاية الكوبليه
ونفس اللازمة الموسيقية .. بكل تفاصيلها
وتغنى ( وحدى فى رحلة طويلة .. والليلة بألف ليلة ) من العجم ..
ثم ( سألت البحر عنه .. ضحكلى بضحكه منه ) من الحجاز ..
وعودة للعجم مع ( والناس قالولى والله .. السلوى فى النسيان )
ونفس سيناريو العودة .. مع الصبا ( هو صبايا هو .. والعمر كله هو ) ونفس طريق العودة ونهاية الكوبليه والأغنية
يبقى أن نذكر أن عمنا بليغ لم يلجأ لألاعيبه الإيقاعية فى هذه الأغنية ومعظم أغانى عفاف راضى ..
فقد إستخدم إيقاعات عادية ذات موازين بسيطة مثل .. المقسوم والواحدة الكبيرة والهجع وكلها موازين رباعية
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
Basel Zaki
01/02/2013, 21h09
شكراً جزيلاً أستاذنا الآلاتي على التحليل الرائع
النقطة الأولى التي أحب أن أشكرك عليها هو أنك أرحتني فعلاً.... فكلامك عن الحيرة بشأن تحديد المقام الرئيس للحن هو السبب الذي دعاني أصلاً لطلب تحليل هذه الأغنية. عندما عزفت الأغنية على العود شعرت باللخبطة... واضطررت لتغيير درجات الركوز حتى أصل إلى إطار مريح يمكن عزف جميع مقامات الأغنية عليه. التحويلات سريعة جداً ومحيّرة ولا تدري أين أنت في لحظة معيّنة. واضح طبعاً أن الجو الذي يعود إليه في معظم الأغنية هو جو الزنجران ... ولكن التنقلات السريعة وبدون مقدمات بين العجم والصبا والحجاز هي غريبة ولذيذة.. الشيء الوحيد المألوف هو استخدامه للحجاز كار مع الزنجران كما فعل زكريا أحمد في أغنية ياحلاوة الدنيا (في كوبليه وما دام الدنيا ما هيش دايمة).
ولدي سؤال بسيط هو ما هو درجة ركوز الصبا المستخدم في اللحن في عبارة (هو صباي هو) فأنا أجد نفسي أقفز فوراً إلى وتر الكردان لأعزف عليه المي التي يبدأ بها غناء كلمة (هو صباي). أي ما يبدو لي هو أنه لم يستخدم الصبا في درجة ركوزه الطبيعية على وتر (الري) الثالث من الأسفل... فهل هذا صحيح؟ وهل استخدم كامل سلّم الصبا أم جزءاً منه فقط؟
أعتقد أن هذه الأغنية هي مثال كيف يمكن للملحن المبدع أن يصنع أغنية رائعة من كلمات بسيطة لقصيدة قصيرة عفوية.
أشكرك من جديد على دقة المعلومات وحساسيتها (كما في إشارتك إلى عربة المي بيمول اللافتة والتي أعطت جمالاً للأغنية) وتبسيطها وسرعة الرد. وهذا ليس غريباً على أستاذنا الآلاتي.
أدامك الله ذخراً لنا ولهذا المنتدى
تحياتي وشكري مرة أخرى
باسل
ولدي سؤال بسيط هو ما هو درجة ركوز الصبا المستخدم في اللحن في عبارة (هو صباي هو) فأنا أجد نفسي أقفز فوراً إلى وتر الكردان لأعزف عليه المي التي يبدأ بها غناء كلمة (هو صباي). أي ما يبدو لي هو أنه لم يستخدم الصبا في درجة ركوزه الطبيعية على وتر (الري) الثالث من الأسفل... فهل هذا صحيح؟ وهل استخدم كامل سلّم الصبا أم جزءاً منه فقط؟
إذا كنت تعزف الحجاز كار من الدو .. يصبح الصبا من الكردان
وإذا كنت تعزف الحجاز كار من اليكاه ( شد عربان ) .. يصبح الصبا من النوا ( كما فى التسجيل الموجود )
الخلاصة .. أن الصبا من نفس درجة الحجاز كار أو من جوابها .. وهى نفس درجة الحجاز الطبيعى ونفس درجة الكورديللى
وهذا هو الإعجاز والعبقرية فى العمل
أما بخصوص إستخدام سلم الصبا بأكمله
لا طبعاً لم يستخدمه بأكمله .. بل إستخدم الجنس الأصلى له فقط .. لأنه عاد للحجاز بعدها
Basel Zaki
02/02/2013, 06h07
ألف شكر أستاذنا الآلاتي على الإيضاح
أدامك الله لنا وللمنتدى ووفقك دائماً
مع تقديري الكبير لعلمك ووقتك وجهدك
باسل
لطفي القفصاوي
02/02/2013, 12h19
تحياتي للأساتذة الكرام وأخصّ بالذكر أستاذنا الآلاتي على سعة صدره وطول باله
انور الحارث
12/12/2013, 21h48
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRu_QSdanyHNgz2XkxGTxWz7rXhaQEF0 jWpZ5pOAKbC67F_E9rp2w (http://www.google.nl/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&docid=vg9CvpZ_JA1PwM&tbnid=HUlEFcTpn-gDXM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fshahd.lamuntada.com%2Ft5624-topic&ei=vS2qUqXUCKHG0AXIzYD4Aw&psig=AFQjCNFG5wNRScvRjvCULOLfBJbTw4tagQ&ust=1386970924819313)
محمود العابد
27/12/2014, 12h11
أساتذتي الكرام،
هل النوتة متوفرة لو سمحتم؟
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd