المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلفل گرجي


علي سيف
20/12/2012, 08h52
فلفل گرخي

فلفل گرخي1935 - 1983 ولد قارئ المقام العراقي الكبير فلفل گرجي عام 1935 م في منطقة سوق حنون الشعبي وسط بغداد و أسمه الحقيقي "إلياس جورجي". وهو من عائلة تمتهن التجارة، عرف منذ طفولته بين الناس المقربين له بامتلاكه قدرة شعرية نادرة وصوت ملائكي رائع. وتتلمذ على يد المطرب العراقي المسلم "حسن حبكة". ورُحِل قصرا خارج وطنه العراق كان لتعليمه الإسلامي الكلاسيكي والموسيقي مَنحَه الامتياز لقراءة القرآنِ إلى ملايينِ المشاهدين العربِ خلال شهر رمضان على تلفزيونِ إسرائيل.
استطاع خلال مسيرته الفنية الكبيرة أن يتَرْك أثرِه على الموسيقى العراقيةِ، ويُثبتُ دُون أدنَى شَكّ بأنّه كَانَ أحد قارئي المقام العظماء الذين أحدثوا ثورة عظيمة في الموسيقى العراقية. كَتبَ فلفل كرجي الكلمات وأعدَّ الألحان لأغلب أغانيه، وكان يكتب كلمات أغانيه باللغة العربية، وقام بتجديد الأغاني الفلكلورية العراقية القديمة.
ظل متمسكاً بموروثه العراقي لسنوات طويلة وكان يمتلك شعبية كبيرة بين أواسط اليهود العراقيين في إسرائيل وكانت أغانيه تذاع عبر اذاعة صوت إسرائيل العربية مما جعل له جمهور كبير في العراق ، وأقام عدد كبير من الحفلات بمختلف دول العالم يطرب فيها جمهوره المتعطش للمقام العراقي الأصيل.
ماتَ في 1983 في فناءِ بيتِه في إسرائيل وهو في داخله ألم وحسرة وحنين إلى وطنه الأم "العراق"


:emrose::emrose:

اعمال فلفل كَرجي
هنــــــــااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31119)