المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيديوات لتعلم النوتة الموسيقية


أحمد الجوادي
03/12/2012, 00h10
أصدقائي الأعزاء

هذه سلسلة فيديوات تعليمية لتعلم النوتة الموسيقية، أرجو متابعتها بحسب تسلسلها.

تعمدت وضع معلومات هامة في كل فيديو للنظريات، تهم حتى المتخصصين في الموسيقى.

لكل فيديو نسختين، الأولى من اليوتيوب والثانية من موقع الفيميو.

نسخة اليوتيوب بدون خلفية موسيقية، بسبب قوانين اليوتيوب بعدم استخدام موسيقى من سيديات.

نسخة الفيميو هي النسخ الأصلية والتي فيها خلفية موسيقية كلاسيك. اخترتها خصيصا لأنني أعرف بأن الشعب العربي غالبا ما يكون بعيدا عن الموسيقى الكلاسيك، لكي يعتاد هذه الموسيقى الراقية.

أتمنى أن تكون هذه الفيديوات مفيدة للجميع

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
03/12/2012, 00h11
الفيديوات بحسب التسلسل:

مقدمة

00 Introduction طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ظ…ظ‚ط¯ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=pIRsup-t3E8)

المدرج الموسيقي

01 Stave & Note Names طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط¬ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=B5QEmFRJp9A)

قيم الأزمنة الموسيقية

02 Notes Value طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ظ‚ظٹظ… ط§ظ„ط£ط²ظ…ظ†ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=6xs-godSTPo)


دليل الموازين الموسيقية

03 Time Signature طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط±ظ…ظˆط² ط§ظ„ظ…ظˆط§ط²ظٹظ† - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=amvb0MZeDIg)

النقطة والرباط الزمني

04 Dott & Tie طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط§ظ„ظ†ظ‚ط·ط© ظˆط§ظ„ط±ط¨ط§ط· ط§ظ„ط²ظ…ظ†ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=WQd0EEvuUhE)


الثلاثية أو التريولة وأشكال أخرى

05 Triplet طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط§ظ„ط«ظ„ط§ط«ظٹط© ظˆط£ط´ظƒط§ظ„ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Io02GEOvU00)


التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
03/12/2012, 00h19
نفس الفيديوات السابقة على الفيميو

مقدمة

https://vimeo.com/54676941

المدرج الموسيقي

https://vimeo.com/54677030

قيم الأزمنة الموسيقية

https://vimeo.com/54677100

دليل الموازين الموسيقية

https://vimeo.com/54677446

النقطة والرباط الزمني

https://vimeo.com/54677472

الثلاثية أو التريولة وأشكال أخرى

https://vimeo.com/54677735


التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
03/12/2012, 00h25
علامات التحويل

06 Flats & Sharps طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„طھط*ظˆظٹظ„ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=r1EY5AcRrKQ)

صولفيج إيقاعي رقم واحد

07 Rhythm Solfege طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ طµظˆظ„ظپظٹط¬ ط¥ظٹظ‚ط§ط¹ظٹ 1 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=jDTq0N7sQrk)

صولفيج غنائي رقم واحد

08 Singing Solfege 1 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ طµظˆظ„ظپظٹط¬ ط؛ظ†ط§ط¦ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Zot_nnNJtlM)

صولفيج إيقاعي رقم إثنان

09 Rhythm Solfege 2 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ طµظˆظ„ظپظٹط¬ ط¥ظٹظ‚ط§ط¹ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=czA4r79kPPc)

المفاتيح الموسيقية

10 Clefs طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط§ظ„ظ…ظپط§طھظٹط* ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=FTO9hilgNoY)

السلالم الكبيرة

11 Major Scales طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ„ظ… ط§ظ„ظƒط¨ظٹط±ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=abPBNnElkt0)

دليل السلالم

12 Key Signature طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„ط³ظ„ظ… - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=vfRbVtOo7BQ)

صولفيج إيقاعي رقم ثلاثة

14 Rhythmic Solfege 3 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ طµظˆظ„ظپظٹط¬ ط¥ظٹظ‚ط§ط¹ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=K5p1atu9B6E)

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
03/12/2012, 00h26
نفس الفيديوات السابقة على الفيميو

علامات التحويل


https://vimeo.com/54677787

صولفيج إيقاعي رقم واحد


https://vimeo.com/54677976

صولفيج غنائي رقم واحد


https://vimeo.com/54678260

صولفيج إيقاعي رقم إثنان

https://vimeo.com/54678297

المفاتيح الموسيقية

https://vimeo.com/54731392

السلالم الكبيرة

https://vimeo.com/54731685

دليل السلالم

https://vimeo.com/54731913

صولفيج إيقاعي رقم ثلاثة

https://vimeo.com/54732193

لمن يحب المزيد من الاطلاع يوجد لدي موضوع للنظريات وسوف أضع فيه المزيد جدا من المواضيع الهامة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

منصور العجاتي
03/12/2012, 18h50
تعطلت الكلمات

اتمني قبول الورود

و

تحياتي الموسيقية

:emrose::emrose:
:emrose:

ابوكارم
04/12/2012, 09h07
استاذنا الاستاذ القدير/ احمد الجوادى

حقبقى فيديوهات رائعه
فعلا شرح وافى ومعلومات قيمه
والله اذا اخلص كل انسان فى وطننا العربى
مثلما تخلصون انتم فى عملكم والاحساس المرهف
الشدسد والحرص على ان يتعلم الجميع وافادة الكل
لاصبح وطننا العربى افضل واقوى وطن فى العالم
سيدى الفاضل لكم منى كل الشكر والتقدير والاحترام

أحمد الجوادي
05/12/2012, 00h57
تعطلت الكلمات

اتمني قبول الورود

و

تحياتي الموسيقية

:emrose::emrose:
:emrose:

الصديق الحبيب الأستاذ منصور المحترم

أنا شاكر لك جدا على متابعة مواضيعي وعلى تعليقاتك المستمرة على ما أكتب.
وشكرا جزيلا على الوردات الجميلة.

لك مني خالص المحبة والمودة

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
05/12/2012, 01h01
استاذنا الاستاذ القدير/ احمد الجوادى

حقبقى فيديوهات رائعه
فعلا شرح وافى ومعلومات قيمه
والله اذا اخلص كل انسان فى وطننا العربى
مثلما تخلصون انتم فى عملكم والاحساس المرهف
الشدسد والحرص على ان يتعلم الجميع وافادة الكل
لاصبح وطننا العربى افضل واقوى وطن فى العالم
سيدى الفاضل لكم منى كل الشكر والتقدير والاحترام


الصديق الحبيب الأستاذ أبو كارم المحترم

شكرا جزيلا على كل هذه الكلمات الجميلة.

فعلا كم أتمنى أن يخلص أي شخص في علمه.

لك مني خالص المحبة والمودة

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
11/05/2013, 14h29
السلام عليكم
ايه ده يا معلم دا موضوع رائع للغاية
يعني مفيش كلام عن جد لا يمكن وصف هده الفيديوهات
فهي رائعة جدا
نشكرك يا أستاد أحمد الجوادي و صراحة أول مرة أشوفهم
و كمان أن مدرستش بهده الطريقة القراءة بس حست ان الطريقة دي بتسهل القراءة عن جد
طيب بدي اسئلك لو سمحت هي الطريقة دي بتنصحني فيها و لا بضل على طريقتي
هما الموسيقيين الكبار متلك و متل يلي بتلتقي فيهم هيك عم يعزفوا و يقرؤوا النوتة
و قائد الأوركسترا يقرأ النوتة بهدا الشكل أيضا
و في الأخير
و بكل صراحة شرح جميل و حسيت انوا الطريقة دي بتسهل القراءة كتير

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

khalil mourad
16/05/2013, 14h34
أستاذنا الجليل أحمد
أحيانا مهما حاول الإنسان اختيار العبارات التي يمكن أن تفي بالغرض ، يجدها في النهاية تعجزعن إيصال كل ما يود أن يعبر عنه. فلا أجد أبلغ من كلمة: ألف شكر
فيديوهات مهمة للغاية وأسلوب بسيط وسلس
حاولت تحميل الفيديوهات من "فيميو" لكني لم أعرف كيف أقوم بذلك

حسين الرواني
30/05/2013, 16h20
تحية اعجاب وتقدير واحترام ارفعها الى جناب الاستاذ محمد الالاتي ، لما يقدمه من عطاء مستمر ، وابداع كبير في تعليم المبتدئين ، أشكرك وجميع من قدموا لطلاب الموسيقى دروسهم وملاحظاتهم، متمنيا لكم جميعا المزيد من التوفيق والابداع

أحمد الجوادي
03/06/2013, 18h34
السلام عليكم
ايه ده يا معلم دا موضوع رائع للغاية
يعني مفيش كلام عن جد لا يمكن وصف هده الفيديوهات
فهي رائعة جدا
نشكرك يا أستاد أحمد الجوادي و صراحة أول مرة أشوفهم
و كمان أن مدرستش بهده الطريقة القراءة بس حست ان الطريقة دي بتسهل القراءة عن جد
طيب بدي اسئلك لو سمحت هي الطريقة دي بتنصحني فيها و لا بضل على طريقتي
هما الموسيقيين الكبار متلك و متل يلي بتلتقي فيهم هيك عم يعزفوا و يقرؤوا النوتة
و قائد الأوركسترا يقرأ النوتة بهدا الشكل أيضا
و في الأخير
و بكل صراحة شرح جميل و حسيت انوا الطريقة دي بتسهل القراءة كتير

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.

بالنسبة للطريقة التي استخدمتها في الإيقاع والتي هي "تا فا تي في".
هذه الطريقة منتشرة بكثرة في الوطن العربي، لم تكن "ولا تزال" موجودة في العراق، أنا أول من نقلها للعراق، والطلاب الذين درسوا على يدي الصولفيج يعرفونها. هذه الطريقة انتشرت "على ما أظن" ابتداءا من مصر، وهي بحسب علمي فهي طريقة فرنسية، لكن هذا لا يعني أن كل الموسيقيين الفرنسيين يعرفون هذه الطريقة، بل العكس فهناك الكثير من الموسيقيين المحترفين الذين قابلتهم لم يسمعوا بها، منهم أذكر بروفيسورا كان مديرا لأحد أشهر المعاهد الموسيقية العالية في فرنسا.
هذا ما يعني أنها طريقة محلية جداً وليست عالمية.
هناك بعض الطرق الأخرى والتي تشبه هذه الطريقة، مثلا الطريقة الهنجارية والتي هي طريقة كوداي Kodaly Method تستخدم طريقة مشابهة لهذه الطريقة وذلك بدلا من استخدام (تا فا تي في) فهي تستخدم (تي ري تي ري)، أنا أرى أن طريقة كوداي أفضل من هذه الطريقة إذ أن الطالب لا يشغل نفسه بأن هذه هي فا أو في، فقط يوجد حرفان يتكرران وهما (تي) و (ري) وبالإنجليزية لكي تلفظ بشكل صحيح هي:
Ti Ri Ti Ri
لذا فأنا لا أنصح بتغير ما تعلمته.
الموسيقي المحترف لا يفكر بالإيقاع وتشكيلاته، فقط يعزف بدون أي تفكير.

هل تفكر أنت بترتيب الأحرف حينما تتكلم؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
03/06/2013, 18h36
أستاذنا الجليل أحمد
أحيانا مهما حاول الإنسان اختيار العبارات التي يمكن أن تفي بالغرض ، يجدها في النهاية تعجزعن إيصال كل ما يود أن يعبر عنه. فلا أجد أبلغ من كلمة: ألف شكر
فيديوهات مهمة للغاية وأسلوب بسيط وسلس
حاولت تحميل الفيديوهات من "فيميو" لكني لم أعرف كيف أقوم بذلك

عزيزي الأستاذ مراد المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، إن شاء الله دائما أكون عند حسن ظنك وظن الجميع.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
03/06/2013, 18h46
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.

بالنسبة للطريقة التي استخدمتها في الإيقاع والتي هي "تا فا تي في".
هذه الطريقة منتشرة بكثرة في الوطن العربي، لم تكن "ولا تزال" موجودة في العراق، أنا أول من نقلها للعراق، والطلاب الذين درسوا على يدي الصولفيج يعرفونها. هذه الطريقة انتشرت "على ما أظن" ابتداءا من مصر، وهي بحسب علمي فهي طريقة فرنسية، لكن هذا لا يعني أن كل الموسيقيين الفرنسيين يعرفون هذه الطريقة، بل العكس فهناك الكثير من الموسيقيين المحترفين الذين قابلتهم لم يسمعوا بها، منهم أذكر بروفيسورا كان مديرا لأحد أشهر المعاهد الموسيقية العالية في فرنسا.
هذا ما يعني أنها طريقة محلية جداً وليست عالمية.
هناك بعض الطرق الأخرى والتي تشبه هذه الطريقة، مثلا الطريقة الهنجارية والتي هي طريقة كوداي Kodaly Method تستخدم طريقة مشابهة لهذه الطريقة وذلك بدلا من استخدام (تا فا تي في) فهي تستخدم (تي ري تي ري)، أنا أرى أن طريقة كوداي أفضل من هذه الطريقة إذ أن الطالب لا يشغل نفسه بأن هذه هي فا أو في، فقط يوجد حرفان يتكرران وهما (تي) و (ري) وبالإنجليزية لكي تلفظ بشكل صحيح هي:
Ti Ri Ti Ri
لذا فأنا لا أنصح بتغير ما تعلمته.
الموسيقي المحترف لا يفكر بالإيقاع وتشكيلاته، فقط يعزف بدون أي تفكير.

هل تفكر أنت بترتيب الأحرف حينما تتكلم؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي


السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي على الرد الجميل
تانيا أريد أن أجيبك على سؤالك
نعم أنا لا أفكر بترتيب الحروف حينما أتكلم هه
بالنسبة لطريقتين أنا لم أدرس بأي طريقة منها
فأنا لم أدرس القراءة الايقاعية أنا دائما أرى النوتة بشكل غنائي
و أريد أن أسئلك حضرتك
أنا حسب ما فهمت عندما نخد لحن معين
نقوم بقراءة ايقاعية أولا و بعد دلك نقرأ بشكل القراءة الغنائية و بعد دلك نعزف
و لكن ادا وجدنا في بعض الألحان متلا نوتة من دات تلات الأسنان و أنا لست متأكد من هدا الاسم لأنني درست هده الأسماء بالفرنسية فهي تريبل كروش
على العموم في هده الدروس الخاص بالقراءة الايقاعية لا يوجد التريبل كروش فما هو اللحل
شيء أخر أستادي العزيز
و أنا اليوم أقرأ مواضيعك لجميلة فوجدتك تتحدت عن دراستك للبيانوا
فأتمنى لو تقدم لي بعض النصائح فأنا أعزف البيانوا و لكن غالبا ما أجد مشكلة اليد اليسرى فكيف يمكن أن أحل هده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي أستادي العزيز أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
04/06/2013, 01h06
السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي على الرد الجميل
تانيا أريد أن أجيبك على سؤالك
نعم أنا لا أفكر بترتيب الحروف حينما أتكلم هه
بالنسبة لطريقتين أنا لم أدرس بأي طريقة منها
فأنا لم أدرس القراءة الايقاعية أنا دائما أرى النوتة بشكل غنائي
و أريد أن أسئلك حضرتك
أنا حسب ما فهمت عندما نخد لحن معين
نقوم بقراءة ايقاعية أولا و بعد دلك نقرأ بشكل القراءة الغنائية و بعد دلك نعزف
و لكن ادا وجدنا في بعض الألحان متلا نوتة من دات تلات الأسنان و أنا لست متأكد من هدا الاسم لأنني درست هده الأسماء بالفرنسية فهي تريبل كروش
على العموم في هده الدروس الخاص بالقراءة الايقاعية لا يوجد التريبل كروش فما هو اللحل
شيء أخر أستادي العزيز
و أنا اليوم أقرأ مواضيعك لجميلة فوجدتك تتحدت عن دراستك للبيانوا
فأتمنى لو تقدم لي بعض النصائح فأنا أعزف البيانوا و لكن غالبا ما أجد مشكلة اليد اليسرى فكيف يمكن أن أحل هده المشكلة
مع تحياتي و خالص محبتي أستادي العزيز أحمد الجوادي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا أنا درست البيانو الإضافي لكنني لست عازف بيانو بل أن اختصاصي الأصلي هو الكمان الغربي، لذا لا يمكن أن أعطيك نصيحة مثلما يفعل عازف أو أستاذ البيانو.
بالنسبة لطريقة قراءة الإيقاع بطريقة "تا فا تي في" هي طريقة مؤقتة أي أن المدرس الحاذق يجب أن يتخلص منها بسرعة، أي أنها ليست هدفا بل وسيلة مؤقتة، تساعد في فهم الإيقاع.
توجد الكثير من الدول الأوروبية لا يوجد لديهم دروس صولفيج، بل يقرأوا النوتة من خلال الآلة، من هذه الدول هي السويد.
بالنسبة للموسيقي الذي يصل لمستوى عالي لن يفكر في الإيقاع على حده ثم النوتات، بل هو يقرأ وبنفس طريقة التي سألت سؤالي لك وأكرره:
هل أنت تفكر في ترتيب الأحرف حينما تتكلم؟ ولا أطلب منك الرد، هو فقط لتقريب الفكرة.

أخيرا لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد أكدت على عدم تعريب المصطلحات الأجنبية وخصوصا الفرنسية، فالكروش والدوبل كروش والتريبل كروش وغيرها كلها مصطلحات محلية وتستخدم في مناطق جغرافية محدودة من العالم، أرجو مراجعة موضوعي للتعرف على ما كتبته سابقا من المشاركة رقم 123 إلى 127:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=623414#post623414

خالص تحاتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
04/06/2013, 07h35
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا أنا درست البيانو الإضافي لكنني لست عازف بيانو بل أن اختصاصي الأصلي هو الكمان الغربي، لذا لا يمكن أن أعطيك نصيحة مثلما يفعل عازف أو أستاذ البيانو.
بالنسبة لطريقة قراءة الإيقاع بطريقة "تا فا تي في" هي طريقة مؤقتة أي أن المدرس الحاذق يجب أن يتخلص منها بسرعة، أي أنها ليست هدفا بل وسيلة مؤقتة، تساعد في فهم الإيقاع.
توجد الكثير من الدول الأوروبية لا يوجد لديهم دروس صولفيج، بل يقرأوا النوتة من خلال الآلة، من هذه الدول هي السويد.
بالنسبة للموسيقي الذي يصل لمستوى عالي لن يفكر في الإيقاع على حده ثم النوتات، بل هو يقرأ وبنفس طريقة التي سألت سؤالي لك وأكرره:
هل أنت تفكر في ترتيب الأحرف حينما تتكلم؟ ولا أطلب منك الرد، هو فقط لتقريب الفكرة.

أخيرا لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد أكدت على عدم تعريب المصطلحات الأجنبية وخصوصا الفرنسية، فالكروش والدوبل كروش والتريبل كروش وغيرها كلها مصطلحات محلية وتستخدم في مناطق جغرافية محدودة من العالم، أرجو مراجعة موضوعي للتعرف على ما كتبته سابقا من المشاركة رقم 123 إلى 127:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=623414#post623414

خالص تحاتي

أحمد الجوادي


السلام عليكم
شكرا على ردك الجميلة و على اهتمامك
مع تحياتي و خالص محبتي

shady sankary
10/06/2013, 19h28
الله يعطيك العافية استاذ أحمد
وانشالله خطوة بخطوة بموقعكم العزيز سنصل إلى مانريده في تعلمنا للموسيقى
وشكرا على قبولكم لعضويتي في موقعكم الكريم

أحمد الجوادي
16/06/2013, 16h07
الله يعطيك العافية استاذ أحمد
وانشالله خطوة بخطوة بموقعكم العزيز سنصل إلى مانريده في تعلمنا للموسيقى
وشكرا على قبولكم لعضويتي في موقعكم الكريم

الأستاذ شادي المحترم

ألف شكر لك وألف أهلين وسهلين بك وبكل أهل سوريا الأحبة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

مصطفي الحواش
08/09/2013, 01h57
الله عليك يا استاذنا
كتر الف خيرك

أحمد الجوادي
09/09/2013, 02h07
الله عليك يا استاذنا
كتر الف خيرك

شكرا جزيلا لك على مرورك عزيزي أستاذ مصطفى المحترم

خالص محبتي

أحمد الجوادي

دائم لحاله
25/09/2013, 02h25
لاول مره يعجز لساني عن الشكر وتعجز كلماتي عن الوصف..لاول مره لااعرف ما اقول ليست لأنها صعبه ولكن لأنك اعظم من اي وصف لذلك من الظلم ان اصفك بكلمات او عبارات او صفحات لأنني مهما كتبت وقلت وشكرت فلن اوفيك حقك ولو قليلا .
بارك الله فيك وزادك علماً وامدك بالصحه والعافيه .

أحمد الجوادي
25/09/2013, 14h13
لاول مره يعجز لساني عن الشكر وتعجز كلماتي عن الوصف..لاول مره لااعرف ما اقول ليست لأنها صعبه ولكن لأنك اعظم من اي وصف لذلك من الظلم ان اصفك بكلمات او عبارات او صفحات لأنني مهما كتبت وقلت وشكرت فلن اوفيك حقك ولو قليلا .
بارك الله فيك وزادك علماً وامدك بالصحه والعافيه .

الصديق العزيز المحترم

وأنا أيضا عاجز عن الرد على كلماتك الرائعة والجميلة من شدة جمالها.

أنا معجب بتمسكك بعروبتك، وهذا شيء أكثر من رائع.

خالص محبتي وحفظك المولى تعالى

أحمد الجوادي

khalil mourad
24/11/2013, 11h26
أستاذي الفاضل،
لن أبالغ إن قلت أنه ينطبق عليك تماما ما قاله الشاعر: "مللأى السنابل تنحني تواضعا..." تقديري و تحياتي لك.

سؤالي عن دليل المقامات العربية وهو كيف أتعرف على اسم المقام انطلاقا من دليل المقام؟
فالتعرف على أي سلم غربي و حتى استخراجه لا يطرح لي أدنى مشكل، لكن مع المقامات العربية الأمر مختلف حاولت وحدي بالإعتماد على بعض الدروس الموجودة في الموقع لكني لم أفلح في "سبر أغوارها"
شكرا مسبقا و تحياتي مرة ثانية

khalil mourad
04/12/2013, 18h20
أستاذي الفاضل
يبدو أنه ليس لي في الطيب نصيب، كما يقال، انمحى موضوعك الجميل، وكم حز في نفسي ذلك
رجائي أن تعيد تنزيله إن كان ذلك ممكنا
خالص التحيات

أحمد الجوادي
04/12/2013, 18h35
أستاذي الفاضل
يبدو أنه ليس لي في الطيب نصيب، كما يقال، انمحى موضوعك الجميل، وكم حز في نفسي ذلك
رجائي أن تعيد تنزيله إن كان ذلك ممكنا
خالص التحيات

الصديق العزيز أستاذ خليل المحترم
الإنترنيت شبكة كبيرة جداً لقد نشرت نفس الموضوع في موقع ثاني لكنه يحتاج للقليل من التنقيح وسأنشره في عدة مواقع لأهميته منها موقعي على الفيسبوك.
انا اكتب في أماكن كثيرة جداً.
سأعيد نشره هنا لو استقر الوضع.
خالص محبتي
أحمد الجوادي

morhaf-53
10/03/2015, 09h57
شرح جميل وممتاز شكرا للك ياأستاذ أحمد نريد المزيد