المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انور ابو دراغ - آلة الجوزة - العراق


yousifhan
14/12/2006, 09h34
الفنان العراقي أنور ابو دراغ على الة الجوزه

انور ابو دراغ
ولد الفنان انور ابو دراغ في مدينه بغداد بالعراق عام1970.
<LI dir=rtl>دبلوم موسيقى من معهد الرراسات الموسيقية ببغداد عام 1991بدرجه امتياز.
بكا لوريوس موسيقىمن كليه الفنون الجميله في جامعه بغداد عام 1995 بدرجه جيد.

كان للموسقار الراحل منير بشير والفنان القدير نصير شمه الدور الكبير في تكوينه الموسيقي حينما عمل ابو دراغ كعازف لاله الجوزة في فرقه البيارق عام 1986 والتي اسسها الفنان منير بشير واشرف عليها الفنان نصير شمه .كما عمل ابو دراغ كعازف لاله الكمان في الفرقه السمفونيه الوطنيه العراقيه.

عمل الفنان ابو دراغ كمعيد في معهد الدراسات الموسيقيه وايظا في مدرسه الموسيقى والباليه في بغداد’وشارك في عده مهرجا نا ت عربيه وعالميه.

يعمل ابو دراغ حاليا استاذا للموسيقى العربيه في المركز الثقافي العربي في بروكسل ’كما يقوم بتقديم امسيات موسيقيه كعازف لاله الجوزة والعود وكقارئ للمقام العراقي.كما يقوم بتقديم عروض موسيقيه مع فرق ذات اصول مختلفه كموسيقى الجاز والفلامنكو والموسيقى الهنديه والتركيه واليونا نيه.

القطوعه بعنوان : جي مالي والي

omarobaide
26/05/2007, 16h05
انور ابو دراغ

ولد الفنان انور ابو دراغ في مدينه بغداد بالعراق عام1970.

دبلوم موسيقى من معهد الرراسات الموسيقية ببغداد عام 1991بدرجه امتياز.
بكا لوريوس موسيقىمن كليه الفنون الجميله في جامعه بغداد عام 1995 بدرجه جيد.

*كان للموسقار الراحل منير بشير والفنان القدير نصير شمه الدور الكبير في تكوينه الموسيقي حينما عمل ابو دراغ كعازف لاله الجوزة في فرقه البيارق عام 1986 والتي اسسها الفنان منير بشير واشرف عليها الفنان نصير شمه .كما عمل ابو دراغ كعازف لاله الكمان في الفرقه السمفونيه الوطنيه العراقيه.
*عمل الفنان ابو دراغ كمعيد في معهد الدراسات الموسيقيه وايظا في مدرسه الموسيقى والباليه في بغداد’وشارك في عده مهرجا نا ت عربيه وعالميه.
*يعمل ابو دراغ حاليا استاذا للموسيقى العربيه في المركز الثقافي العربي في بروكسل ’كما يقوم بتقديم امسيات موسيقيه كعازف لاله الجوزة والعود وكقارئ للمقام العراقي.كما يقوم بتقديم عروض موسيقيه مع فرق ذات اصول مختلفه كموسيقى الجاز والفلامنكو والموسيقى الهنديه والتركيه واليونا نيه.
*قدم الفنان ابو دراغ عروضه في بلجيكا وهولندا والمانيا وفرنسا والبرتغال
والعراق ومصر ولبنان والاردن.
*يعمل ابو دراغ حاليا على طرح رؤيه جديده للمقام العراقي انطلاقا من جذور المقام الكلاسيكيه الاصيله واعتمادا على خبراته الجديده التي تكونت عبر عمله مع فرق موسيقيه ذات اصول مختلفه. ويتعدى هذا الطرح الىموسيقاه بشكل عام.
*
اصدر الفنان ابو دراغ اسطوانتين وهما:

صوفيات الهمايون -الاردن 2000

ضفاف النهرين -بلجيكا2002
berges mesopotamienne



يقوم ابو دراغ حاليا بمواصله دراسته العليا في العلوم الموسيقيه في اكاديميه
Arthur De Greef-Bruxelles

اساتذته هم

محمد حسين كمر اله الجوزة

اسعد محمد على اله الكمان

حسين الاعظمي المقام العراقي


كما درسه زميله الاستاذ رائد خوشابا اله العود اثناء تعليم ابو دراغ له لاله الكمان.


Anwar abudragh was born in baghdad in 1970.

He obtained a diploma from the lnstitute of Music in 1991 .

Masters degree from the Faculty of plastic Arts at the University of Baghdad in 1995.

The last great master,Munir Basheer played a major role in his musical formation. Under his direction and the supervision of the artist Nasser Shamma, abudragh has participated as joze player in the group Al Baiyariq. he has also worked as a violinist in the Iraqi Symphonic Group.

Abudragh taught at the Institute of Music as well as the School of Music and
Ballet in Baghdad .he participated in several Arab and international festivals including in Belgium, Holland, Germany, France, Bourtougal, Egypt, Lebanon, Jordan and Iraq.

He currently works as teacher of music at the Arab Cultural Centre in Brussels.He also performs solo playing Joze and luth and singing maqam.He also performs with other groups of different musical styles such as Jazz,Flamenco,Indian,Turkish and Greek music.


Currently ,Abudragh seeks to reinvent the Iraqi maqam basing himself on the classical tradition which he seeks to enrich with his new musical experience driven from his work with musical groups from different horizons.

Abudragh has recorded 2 CDs which are:

soufiyatte al hamayoun (Jordan-2000)

Berges mesopotamiennes (Belgium-2002)


His masters are:

Mohammad Husein Goumar (Joze)

Ass'ad Mohammad Ali (violin)

Husein Al Adhami ( Iraqi maqam)

His friend ,the artist Raid Khoshaba taught him the luth while he taught the latter the violin.

Music Soul
19/06/2007, 15h16
السلام عليكم اخ عمر
اعتقد هنالك البعض من حاول مهاجمة الفنان انور ابو دراغ لاسلوبه او طريقة العزف على الالة العراقية "الجوزة", واعتقد السبب انه, كما يقولون, خرج عن المقام العراقي وعن الاصول و ما شابه ذلك فكما نعلم جميعا ان الجوزة هي للمقام العراقي لا نراها و لا نسمعها الا لما هو عراقي فقط ولكن انور ابو دراغ استعملها في مجالات اخرى كما في البوم صوفيات الهميون المقطوعة التي اسمها من التراث الاذبيجاني, اي استعمل الجوزة ولكن في لحن اذربيجاني بامكانك ان تلاحظ اللحن انه ليس عراقي من الاوتار الاولى. في رايي البسيط والمتواضع انه فنان حساس, فهو لايعزف اثناء مسكه الالة ان كانت عودا او كمانا او جوزة بل هو يروي لنا حكاية من الماضي او قصة حبيب مع حبيبته ...والخ .ولكن لا ننسى ان الفن لا يعرف الحدود لذا يصبح هنالك بعض الخروج عن المالوف فهنالك من سيقول انه فنان جيد وهنالك من سيقول العكس.
هنا لدي مقطوعة لاستاذ الفنان انور ابو دراغ "محمد حسين كمر" وهو اعتقد عراقي كردي من محافظة ديالى الواقعة شرق العراق ويكون زوج الفنانة سيدة المقام العراقي "فريدة محمد علي" ويكون حاضرا دائما في جميع عروضها كعازف جوزة.

MAAAB1
23/06/2007, 00h28
مساء الورد

أنور فنان موهوب وقد صقل موهبته بالدراسة ، لذا فهو متمكن عزفا وغناءا ، وهذه بعض الملفات التي تظهر امكاناته في العرف والغناء ... تقبلوا محبتي

مقام مدمي ـ حجاز ـ وأغنية ون ياقلب
مقدمة مقام شرقي دوكاه ـ بيات ـ وأغنية ربيتك صغيرون حسن

MAAAB1
23/06/2007, 00h34
مقام حليلاوي ـ سيكا ـ تقسيم سنطور وأغنية الافندي

مقام حجاز كار كرد وأغنية دزني واعرف مرامي

MAAAB1
23/06/2007, 00h39
رائعة صالح الكويتي هذا موأنصاف منك بصوت أنور أبو دراغ

مقام عجم وأغنية كل لحظة أمر عليك

MAAAB1
23/06/2007, 00h45
تقسيم على الجوزة وأغنية ذوب وتفطر


الجوزة

اطلق العرب لفظ رباب على عده انواع من الالات الوتريه ذات القوس شانهم شان الفرس الذين اطلقو لفظه -كمنجه-على الاتهم ذات القوس .فقد ذكر الخليل ابن احمد الفراهيدي المتوفى عام 971م بان -العرب كانو يغنون اشعارهم على صوت الرباب-..وكذلك وصفها القدامى مثل الجاحظ وابن سينا وابن زيله وغيرهم .
وقد تنوعت اشكال هذه الاله فيما بعد وعرفت باسماء مختلفه ففي مصر سميت -رباب الشاعر- وهي اقرب الى اله الرباب الحديثه وفي المغرب -الرباب المغربي- وفي تركيا -الارنبه- وفي العراق سميت- الجوزة- . ان كل هذا التنوع في اشكالها واسماءها لايجعل منها اله اخرى . فكلها تعود الى اصل الرباب العربي.
والجوزة تسميه حديثه سائده في العراق فقط وذلك لان صندوقها الصوتي مصنوع من جوز الهند.
ان ما لدينا في الوقت الحاضر من ماده اثريه يبرهن بان شكل اله الجوزه في الوقت الحاضر لايختلف عن شكل اله العود القديمه التي كان اول ظهور لها في العراق خلال العصر الاكدي في 2350 ق.م.من ناحيه الصندوق الصوتي والزند والهيكل العام للاله.

mansour
28/07/2007, 16h53
جي ما لي والي اغنية قديمة من التراث الغنائي العراقي يرددها العراقيون منذ اجيال. ولكن الاستاذ ابو ذراع قام هنا بعمل له اهمية كبيرة بالنسبة للموسيقى العراقية التقليدية. ان الموسيقى العراقية وكذلك الغناء العراقي بقيا حتى منتصف القرن الماضي تقريبا غير معروفين خارج العراق على النطاق الشعبي مثل موسيقى مصر او سوريا. ولذلك كانت امام رجال الفن في العراق ايجاد الطريق لنقل موسيقى العراق وغنائه الى الاذن العربية خارج العراق، ثم الى الاذن الاجنبية. وقد سجل فنانونا نجاحا ملموسا في هذا المضمار خلال نصف القرن الاخير بحيث اصبحنا اليوم نسمع اغاني عراقية من الاذاعات العربية. وهذا العمل المشكور الذي قام به الاستاذ ابو ذراع هو من المحاولات الناجحة الرامية ال تعريف المستمع الاجنبي ليس بموسيقى العراق التقليدية فحسب بل بالعزف على آلة عراقية تقليدية هي الجوزة التي كان استعمالها محصورا في الجالغي البغدادي. والواقع انني عندما استمعت الى هذه المقطوعة الجميلة اعجبت بمقدرة الاستاذ ابو ذراع على "تطويع" الجوزة في عزف هذه الانغام وكانه يعزف على آلة غربيةحديثة.

indigo moon
07/08/2007, 19h34
أوافق السيد mansour على ما جاء في مداخلته القيمة و الوافية و أحب فقط أن أضيف اليها معنى الكلمات(جي مالى والي) والتي تعني (لأني بلا والي أو سند أى حماية) اذ أن كلمة جي أصلها كي أو لكي والأرجح( لكوني بلا ). والأغنية كما ذكر سابقا من التراث العراقي القديم الغني بالشجن.

hasanh
09/12/2007, 15h08
لاَي شخص الحق في اقتناء جوزة والتدرب عليها ثم عزفها بالطريقة التي تعجبه.
ومنذ زمن ومحاولات الفرانكوأراب تظهر وتخبو..
وليس من الابداع , برايي امتواضع , ان يصار مثلا الى غناء لالفيس بريسلي بمرافقة العود بدلا من الكيتار.

اما عازفي الجوزة كتراث للمقام العراقي فهما شعوبي ابراهيم ثم حاليا الاستاذ الرجب. وياتي بعدهم اخرون بالتدرج. وذلك ليس لكونهما عازفين ممتازين فقط(فغيرهم كذلك) ولكن لفهمهما العميق لكافة زوايا المقام والبستة. واستطيع ان اكتب طويلا عن هذه النقطة واستشهد بتسجيلات لاحصر لها للمقارنه بينهم وبين غيرهم ( ابدأ مثلا بمقدمتي مقام الخنبا ت لشعوبي ابراهيم بتسجيل السبتي والاخرى لفرقة فريدة- بغداد السلام). قطعتان متماثلتان تماما لكن يتسنى للسميع المتبحر ان يميز بينهما.

لكن ارى ان نحيي كل من يبدع بألة اصيلة فقد يتطور فنه الى ازدهار للتراث الاصيل .