تيمورالجزائري
28/10/2011, 14h12
"لله وكلت أمري"
سيلفان غرناسية مع سيمون تمار..
ولد سيلفان غرناسية سنة1914في عائلة يهودية بمدينة عزابة بالشرق الجزائري و كان والده تاجر أقمشة...حين بلغ السادسة عشر أرسله والده إلى مدينة قسنطينة لدراسة المحاسبة.. تشاء الأقدار أن يلتقي بفناني المالوف أنذاك..فيتغير مجرى حياته..وخصوصا الشاب ريمون ليريسhttp://www.sama3y.net/forum
/showthread.php?t=15103..فأصبح رفيق دربه وظله ونشأت بينهما صداقة عميقة (حتى أن إبن سيلفان تزوج إبنة ريمون فيما بعد) فكان عازف الكمان في جوقه..وأحيانا يغني معه
بعد مقتل ريمون في قسنطينة سنة1961 هاجرت العائلة إلى فرنسا ..وهجرسيلفان كمانه حوالي خمس عشر سنة حزنا على فراق الجزائر..وبإلحاح الجالية الجزائرية واليهودية لإحياء حفلات الزفاف والختان كما فيما مضى عاد إلى مسك كمانه وأطلق العنان لحنجرة لم تكن تغني بحضور ريمون ليريس..
توفي سنة2004 ودفن بباريس
يعتبر سيلفان أول من حول مكانة الكمان في جوق المالوف حيث كان العود العربي بلا منازع فإستطاع خلق فضاء صوتي له في الجوق يده اليسرى الساحرة..مكانة حفرها للأبد وجعلها بديهية من بعده محمد الطاهر الفرقاني (بيده اليسرى أيضا!!)
يعود الفضل لسيلفان غرناسية لوضع الكمان الأفقي بين الفخظين عوض وضعه على احدى الركبتين كما تقوم به مدارس الموسيقى النابعة عن الإرث الأندلسي في وسط وغرب الجزائر و كذلك المغرب الأقصى..وأصبح وضع الكمان بين الفخظين خصوصية مالوفية جزائرية
سيلفان غرناسية هو أب غاستون غرناسية المدعو إعلاميا بأنريكو ماسياس و هو مطرب فرنسي ..من أشد المدافعين عن المشروع الصهيوني وممنوع من الزيارة في الجزائر
تسجيلات سيلفان ليست تجارية..ومأخوذة من حفلات خاصة...فما أهديكم إياه لا ثمن له و مفقود..ولكنه مهم في الذاكرة الجماعية الموسيقية الجزائرية والعربية..فلنحافظ عليه
أقترح عليكم أولا مقطع "لله وكلت أمري" مأخوذ من حفلة خاصة و هي أغنية معروفة من الإرث المالوفي..تشاركه في أدائها سيمون تمار(الإستخبار أكثر من رائع) http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=47359ومعها سيلفان شيخا صوتا و على الكمان..الصورة لسيلفان غرناسية فوق ركح متوسطا عازفين
أنا في سبيل الله من صنع الهوى
بليت بجرح و ما عنده دوا
مشيت لقاضي الهوى نشكي و أشكو قصتي
ليحكم بيني و بينه....
سيلفان غرناسية مع سيمون تمار..
ولد سيلفان غرناسية سنة1914في عائلة يهودية بمدينة عزابة بالشرق الجزائري و كان والده تاجر أقمشة...حين بلغ السادسة عشر أرسله والده إلى مدينة قسنطينة لدراسة المحاسبة.. تشاء الأقدار أن يلتقي بفناني المالوف أنذاك..فيتغير مجرى حياته..وخصوصا الشاب ريمون ليريسhttp://www.sama3y.net/forum
/showthread.php?t=15103..فأصبح رفيق دربه وظله ونشأت بينهما صداقة عميقة (حتى أن إبن سيلفان تزوج إبنة ريمون فيما بعد) فكان عازف الكمان في جوقه..وأحيانا يغني معه
بعد مقتل ريمون في قسنطينة سنة1961 هاجرت العائلة إلى فرنسا ..وهجرسيلفان كمانه حوالي خمس عشر سنة حزنا على فراق الجزائر..وبإلحاح الجالية الجزائرية واليهودية لإحياء حفلات الزفاف والختان كما فيما مضى عاد إلى مسك كمانه وأطلق العنان لحنجرة لم تكن تغني بحضور ريمون ليريس..
توفي سنة2004 ودفن بباريس
يعتبر سيلفان أول من حول مكانة الكمان في جوق المالوف حيث كان العود العربي بلا منازع فإستطاع خلق فضاء صوتي له في الجوق يده اليسرى الساحرة..مكانة حفرها للأبد وجعلها بديهية من بعده محمد الطاهر الفرقاني (بيده اليسرى أيضا!!)
يعود الفضل لسيلفان غرناسية لوضع الكمان الأفقي بين الفخظين عوض وضعه على احدى الركبتين كما تقوم به مدارس الموسيقى النابعة عن الإرث الأندلسي في وسط وغرب الجزائر و كذلك المغرب الأقصى..وأصبح وضع الكمان بين الفخظين خصوصية مالوفية جزائرية
سيلفان غرناسية هو أب غاستون غرناسية المدعو إعلاميا بأنريكو ماسياس و هو مطرب فرنسي ..من أشد المدافعين عن المشروع الصهيوني وممنوع من الزيارة في الجزائر
تسجيلات سيلفان ليست تجارية..ومأخوذة من حفلات خاصة...فما أهديكم إياه لا ثمن له و مفقود..ولكنه مهم في الذاكرة الجماعية الموسيقية الجزائرية والعربية..فلنحافظ عليه
أقترح عليكم أولا مقطع "لله وكلت أمري" مأخوذ من حفلة خاصة و هي أغنية معروفة من الإرث المالوفي..تشاركه في أدائها سيمون تمار(الإستخبار أكثر من رائع) http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=47359ومعها سيلفان شيخا صوتا و على الكمان..الصورة لسيلفان غرناسية فوق ركح متوسطا عازفين
أنا في سبيل الله من صنع الهوى
بليت بجرح و ما عنده دوا
مشيت لقاضي الهوى نشكي و أشكو قصتي
ليحكم بيني و بينه....