المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصص الأغاني والبستات العراقية


نور عسكر
15/11/2012, 17h05
تحية طيبة
في عالم الأغاني والبستات العراقية وخاصة القديمة او التي أصبحت جزءاً مهماً والتي عرفت بالأغاني التراثية ، هناك قصة أو حكاية عن كل أغنية والتي سنذكرها في المشاركات القادمة ، أو التي وردت سابقاً ضمن قسم العراق من قبل الأخوان الأعزاء ولهم السبق والشكر الجزيل...ونبدأ بحكاية أغنية :


فتح ورد الباجلــَـــه !





ما يعرف بالبستات والأغاني العراقية والمتداولة والتي تقرأ عادة بعد قرآة المقام العراقي، أو تغنى لوحدها كأغنية منفردة وخاصة منذ بدايات العشرينات والثلاثينات صعوداً ، وهناك العديد من الأغاني والبستات العراقية .. مقتبسة وتم تحوير كلماتها من الأنشاد الديني ومن تنزيلات المدائح النبويه الشريفة ومن الأنشاد الصوفي مثلاً، والذي كان منتشراً في العراق وفي الأقطار العربية المجاورة ،وسنأتي لتوضيحه ولنصل الى أصل كل بستة وتأريخها ومكانها .



وهناك ايضاً الكثير من البستات والأغاني أرتبط ظهورها حسب الفترة الزمنية وأحداث تلك الفترات والمتغيرات التاريخية... من حروب واحتلال وهيمنة وظلم وقهر وفقر وعسف ..او أحداث وكوارث طبيعية.. الخ والاحداث التي وقعت وأرتبطت بهم وبذاكرتهم ،هذا من جانب ومن جانب آخر ...ظهرت بستات واغاني وخرجت من الشفاه بصورة عفوية ،وتم ترديدها بين الناس وأنتشرت بينهم ، ومن من هذه البستات...فتح ورد الباجله !!



وقصة أو اصل هذه البستة ..هي كما رواها أجدادنا (وسمعناها منهم ) ومن خلال توثيقها سابقاً من قبل المؤرخين والباحثين وكما وثقها المرحوم عبد الكريم العلاف في كتبه ...وهي :



كان هناك من يقوم أو يقومون على أحتساء الخمر والجلوس في الحانات أي [ المايخانات] واصله المكان الذي فيه الماء لغرض الشرب وبمرور الزمن صارت لغرض آخر ! أو هكذا تبدو ، وكانت هذه المايخانات تعتبر مثل الفنادق والبارات في هذه الأيام ، وكانت هذه الحانات مظلمة ولايدخلها نور الشمس ..ولاهواء نقي فيها...وقال احدهم لرفقائه أسمعوا ياجماعة :



فتح ورد الباجله عيشه بكدر وإبذله



يجي المحبوب شگله حَبه وبوسه من شفافه



ومعنى كلامه إن وقت الربيع قد حل ، وورد( الباقلاء)قد نضج ، قوموا بنا لنذهب الى هناك ، أي الى مزارع الباقلاء [ والتي كانت منتشره آنذاك في بغداد في الجانبين الكرخ والرصافة [ الى حد العشرينات والثلاثينات كانت هذه المزارع والبساتين الجميلة في البتاويين وفي الكرادة والعطيفية وغيرها ..كان أجدادنا ينتجون الغلة الزراعية واليوم يستوردونها !! ..والزحف العمراني آتى عليها جميعاً ...حتى كانت في أغلب البيوت نجد( النخلة) أو انواعاً أخرى ..ولقد أبدل السكان لعاداتهم الجديدة النخلة بعمود الكونكريت المسلح!! وأسموه ديكوراً لاحياة فيه !! وأبدلنا السراديب بمبرادت الهواء الرطبه.. والتي صنعت في الأصل لحقول الدواجن !! ]



نعود لموضوعنا...فتح ورد الباجله وهذه البستة الجميلة ،والتي تم توظيفها ولتصبح من الموروث الشعبي للغناء العراقي ، وبعد حوالي العقدين من الزمن( أي بعد العشرينات تقريباً) قد تغيرت او إدخلت كلمات جديدة عليها وبدل العيشه الكدر والذل أبدلت الى عيشه بفرح والله ! ....مثل:



عيني ليش ..بوسه وعظه من شفافه ..وقسم يضيف واخديده ( أي خده)...وعون اللي سكن يمه ...وأشتمك!! والصوج كله من أمك ..الخ من الكلمات التي كانت تقدم أو تؤخر وحسب تغير أحوال وإيقاع حياتهم وترك ما قاله وتوارثه عن الآباء والأجداد ...والبحث عن مفردات جديدة وادخالها مع البستة والأغنية القديمة حسب كل زمن..وفي أكثر الأحيان لاتعطي نفس المعنى ..وفقدت جذورها وأنتقلت وضاعت في شتى البقاع وضاع أصلها ،وأورد هنا تسجلين ولمقطعين من [ فتح ورد الباجله ] :



الأول ~مقطع~ بصوت قاريء المقام العراقي ناصر حسين الفضلي ( 1893 ~ 1952 )

وبتسجيل من إسطوانات بيضافون العام 1925 في بغداد
وهو التسجيل الأصلي لكلمات البسته المنوه عنه أعلاه .
وفتح ورد الباجله .. من نغم الراست والتي تقرأ عادة بعد مقام ( الراشدي والجهاركَاه) وفي بداية التسجيل هو من مقام الراست نفسه .
الثاني ~ مقطع~ تسجيل لفرقة الجالغي البغدادي في الخمسينات من القرن الماضي لنفس البسته وبكلمات جديدة أخرى ( تم تعديل السرعة للملف).
الثالث : كلمات الاغنية


البحث والأرشيف الصوتي : نور عسكر

نور عسكر
19/11/2012, 15h07
تحية طيبة


علروزنـه الروزنـه !

* من البستات الجميلة ،والتي أرخ لها الشاعر والكاتب الراحل عبد الكريم العلاف ،حيث ذكر إنه في آواخر الحرب العالمية الأولى أي 1918 ، ظهرت للوجود في مدينة الموصل أغنية [ علروزنه الروزنه ] ،وهناك قصة وراء ظهور أو نظم هذه البستة العراقية ..ولرقة نغمها وحسن معانيها التي لاتخلو من عواطف الحب .
* في مدينة [ الموصل] الحدباء،كانت فتاة مخطوبة لأحد أقربائها،وكانا يتحدثان ويتبادلان الحب النزيه ..من تلك المسافة التي بينهما،وبواسطة [ كوة صغيرة] في الجدار الذي يفصل بين دار الخطيب ودار الخطيبة،وأهل الموصل وبلهجتهم الجميلة يسمونها [ روزنه] ...وأهل بغداد يسمونها [ رازونه]...

ولماعلمت أم الفتاة أن أبنتها تتحادث مع خطيبها بواسطة تلك الكوه...قامت بإغلاقها منعاً للأتصال بينهما قبل عقد الزواج ،وهنا نطقت الفتاة والأم هذه الكلمات :

الأم : علروزنه الروزنه
كل البلا بــــيهه


أجابت الفتاة :
علروزنه الروزنه
كل الهنــــا بيـهه
وأشعمِلت الروزنه

قمتي ســديتهه
علروزنه الروزنـه
كل الهنا بيهه
وأتعنه للروزنـه
بجاه يخليهه
......الخ
وأنتشرت الكلمات هذه من خلال هذه المحاورة بين الأم وأبنتها،حول الروزنــه ،في الموصل أولاً وكان قراء المقام والمطربين في الموصل يؤدونها في مجالس الطرب ، واصبحت كأغنية أو بستة ، وفي بغداد أنتشرت أنتشاراً كبيراً ، من خلال غنائها بعد اداء المقام ، وبالطبع فقد تغيرت بعض كلماتها وأضيفت كلمات أخرى لها لتناسب اللحن ،وأن تراثنا العراقي له في كل مفصل قصة ورواية وتوثيق وتأريخ نقل قسم منه عبر شفاه الناس ،من جيل الى جيل ،وبقى محفوظاً لليوم،تحياتي


********
* أثناء كتابتي تذكرت أحد الأمثال الشعبية العراقية ،والتي أصبحت غير متداولة في أيامنا هذه وفيها كلمة الروازين ! جمع رازونه ، رغم المعاني التي فيها وبيوتنا الآن لاتحوي أي رازونه إلا القديم منها والمندثر :

لابس البيت ..وإمطَلع إيده من الروازين !
[ ومعناه عن الفقير الذي لايملك شيئاً ...ومد يده من الرازونه لطلب المساعدة من الآخرين ]
:rolleyes:

[ بستة علروزنه الروزنـــه ~ الجالغي البغدادي ]
من اشرطة كاسيتات انغام التراث - بغداد


( الإعداد والبحث : نور عسكر) تحياتي

نور عسكر
21/11/2012, 21h14
[QUOTE=احمد عيدان;611042]

الفنان شعوبي ابراهيم يروي قصة عتابة ..ولاجن...

ثلاثة بالدجى راحن ولاجَن
ولاهن من نسل حوا ولاجِن
لازاغن ولاراغن ولاجن
ولاجاهُم من الهاتف ندى
:emrose::emrose:
...‫ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط´ط¹ظˆط¨ظٹ ط§ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ...ط¹طھط§ط¨ط© ظˆظ„ط§ ط¬ظ†...‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Oo_KTZhY4rc&feature=plcp)[/QUOTE

الفيديو مقتطع من برنامج استراحة الظهيرة من ارشيف الاستاذ نشوان فتالة
مع التحيات والشكرالموصول للأخوان أحمد عيدان ونشوان فتالة.

_______________________________
كذلك قصة أغنية : ربيتك زغيرون حَسن ليش إنكرتني
يرويها الفنان شعوبي إبراهيم
للمشاهدة والإستماع
هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=610889&postcount=86)

فاضل ابومريم
22/11/2012, 15h20
ممكن احد الاخوان يفيدنا بمعلومات عن قصة بستة(أغنية)
الافندي عيوني الافندي
الله يخللي صبري صندوق امين البصره
وشكرا مقدما

سعد كريم
23/11/2012, 16h31
ألسلام عليكم .. حكاية بستة (يا زارع ألببزرنكوش أزرع لنا حنه) وحكايتها أنه كان قديما صديقان جمعتهما محبة ألانس واللهو وشرب ألخمر وألغناء في كل ليلة يبقون يتسامرون في بستان يملكه صاحب لهم ..وكانوا كلما تسامروا يجيئهم هذا ألشخص يجاملهم ويداري مجموعة من زهر أو ورد ألبزرنكوش بقربهم ومرت ألايام وألسنين وهم في طقسهم هذا دون أن يشعروا بأن قطار ألعمر قد فاتهم وأيام ألشباب قد رحلت ألى أن تنبه أحدهم يوما وأشار لصاحبه بأن ألشيب قد غزا شعره و غطى ببياضه سواده وأجابه ألاخر بأنه أيضا قد شاب شعر رأسه ولحيته ..هنا أستدار أحدهم لصاحبهم ألمنشغل بزرع ألبزرنكوش مرددا ...يازارع ألبزرنكوش أزرع لنا حنة ..يقصد بها نحن لم نعد بحاجة لزرعك ألحالي بل محتاجين لزرع ألحنة لصبغ ألشيب ... (هذه ألحكاية سمعتها من برنامج للفنان ألراحل شعوبي رحمه ألله)

عامر الدليمي
24/11/2012, 03h32
ممكن احد الاخوان يفيدنا بمعلومات عن قصة بستة(أغنية)
الافندي عيوني الافندي
الله يخللي صبري صندوق امين البصره
وشكرا مقدما

في حدود ماسمعناه وما قرأناه ان المرحوم صبري الذي كان يتولى خزانة ولاية البصرة في اواخر العهد العثماني بالعراق بعنوان وظيفي هو صندوق امين ..ما نطلق عليه الان امين الصندوق والمرحوم صبري حسب وصف من شاهدوه في اخريات ايامه كان وسيما طويل القامة عفّ اليد واللسان والنظر وعندما زارت صديقة الملاية البصرة وشاهدت صبري افندي شدت بهذه الاغنية ربما على سبيل التحرش بهذا الرجل الذي جمع كل ما تهواه النساء من مال وجمال ..ولكنه كان وكما اسلفنا عف اليد والنفس فما نالت صديقة منه شيئا ورجعت بخفي حنين ولم يتبق سوى هذه البستة ..المجال مفتوح للاخوة في سماعي للافاضة مع تقديري

نور عسكر
28/11/2012, 01h03
ممكن احد الاخوان يفيدنا بمعلومات عن قصة بستة(أغنية)
الافندي عيوني الافندي
الله يخللي صبري صندوق امين البصره
وشكرا مقدما
_______________________________
الأستاذ فاضل أبو مريم المحترم
:emrose::emrose:
تحية طيبة ، ومقدماً المعذرة والتأخر بالكتابة حول الموضوع ، كوني عليل البدن والنفس منذ مدة ، ولعلي أتحسن بالكتابة هنا ... لديّ بعض البحوث والإعداد لهذه القصص والأغاني ، نشرناه في مكان آخر ومع الأخ المثنى مشكوراً ... وسابقاً كان الأخ ( المثنى) قد نشر حوالي خمس قصص لأصول هذه البستات هنا في سماعي ، موثقة بالمعلومة والتسجيل الصحيحين وحسب السياق التاريخي والأحداث، لظهور وبروز هذه الأغاني وعلى شفاه الناس البسطاء أولاً ،وبعدها تحولت وتغيرت وسجلت كلمات جديدة عليها ،وبقيّ الأصل طبعاً ، ماذكره الأخ ( عامر الدليمي ) في مشاركته ..الجزء الأول صحيح ،أما الجزء الآخر فأحداث التاريخ وتسجيل الأسطوانة لاحقاً بسنوات عديدة ، تنفي ما ذهب إليه من إفتراض وهناك فارق في العمر بينهم ( بحدود ال 60 سنة) ملاحظة مواليدها ( 1909) ، وهناك الرواية المبسطة عن أغنية ( صبري الأفندي ) والتي وردت عن لسان الراحل ( أحمد السبتي ) بالتعريف بالأغنية في أحد الحفلات .
من هو صبري الأفندي ؟

من هو صندوق أمين البصرة الذي غنت عنه صديقة الملاية؟
وكان له دور كبير في مقاومة الانكليز عند إحتلالهم العراق
1914

صبري افندي الشخصية التي كثر الحديث عنها من خلال اغنيةصديقة الملايةالافندي الافندي – صبري افندي – الله يخلي صبري صندوق امين البصرة الخ،فان صبري افندي ولد في البصرةعام (1875)م وتخرج في المدرسة الرشدية[ تعادل الدراسة المتوسطة في آيامنا هذه] سنة 1889م.

وتسلم خلال حياته الوظائف الاتية في شعبة المحاسبة، ومدير مال في لواء البصرة، وصندوق أمين البصرة، ومدير الجنسية في العمارة، وقضاء كاتبي (أي كاتب قضاء) وتقاعد بعد سقوط البصرة بيد الانجليز. للتعرف عن هذه الشخصية التقينا الباحث والكاتب الأستاذعبدالغفور النعمة الذي عايش فترة من حياة (صبري افندي) فسألناه :

كيف تعرفت على صبري افندي شخصياً؟

بالرغم من فارق العمر فقد عرفته ابان الخمسينات من خلال والدي الذي يملك كازينوا البلدية ومعمل المرطبات الواقع قرب المحكمة القديمة حيث بيت (صبري افندي). خلفها مباشرة. وكان صبري افندي يجلس أحيانا في الكازينو او في المقهى المجاور للكازينو وبحكم اختصاصي في اللغات الأجنبية كنت استعين به مستفسرا عن بعض الكلمات الإنجليزية والفرنسية المستعملة في اللغة التركية.

وما هي معرفتك بموضوع أغنية صديقة الملاية عن صبري افندي؟
كان صبري أفندي متدينا يمتاز بالأخلاق الحميدة والكرم – فكان يقرض المحتاجين ويتصدق على الأرامل والأيتام والفقراء.. وعن حقيقة هذه الأغنيةهي ان المغنية البصرية حسنية) غنتها اكراماً (لصبري افندي) لانه دفع بدل الجندية عن ابنها (وفيق) الذي أمر والي البصرةآنذاك (دروبي باشا) لجنة التجنيد ان تجنده مع انه لم يبلغ السن القانونية للجندية انتقاما من أمه التي أحبها ولم تبادله ذلك الحب.وان الأغنية[ الأصلية] لا تحتوي على اية كلمة فيها حب او غزل. ثم جاءت صديقة الملاية بعدها أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن العشرين وغنت الأغنية بنفس الكلمات مع أضافات أخرى مع العلم ان المغنية حسنية غنتها عام 1914م.

ويقال ان صبري أفندي له دور كبير في مقاومة الانكليز آنذاك؟

نعم بالتأكيد،فخلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918) حاول الانكليز احتلال العراق ابتداء بالبصرة سنة 1914، اعلن الجهاد في العراق، وقدم المجاهدون من بغداد ,ومن انحاء اخرى من العراق وانضموا الى اخوتهم مجاهدي البصرة بقيادة المجاهد المرجع السيد محمد سعيد الحبوبي ليصدوا هجوم الانكليز الذي حشدوا اسطولهم شمال الخليج العربي قرب الفاووعين القائد التركي (سليمان باشا) المسؤول عن جبهة البصرة، عين (صبري افندي) رئيساً للأمور المالية للمجاهدين وبعد الهزيمة التي مني بها الترك في معركة الشعيبة وسقوط البصرة، بسبب سوء القيادة، انتحر (سليمان باشا) وعاد صبري افندي مع بعض المجاهدين الى مدينة البصرة.

وقرر التقاعد من الوظيفة وبالرغم من ان حاكم البصرة الانجليزي (السير برسي كوكس) عينه قائمقاماً لقضاء (كرمة علي) الا انه رفض العمل عند الانكليز لأنه كان يعتبرهم أعداء العرب والمسلمين، واتخذ نفس الموقف بعد تأسيس الحكومة العراقية لاعتقاده بأنها لم تكن حكومة وطنية وإنما لعبة بيد المستعمرين الانكليز.


* منقول مع بعض التعديل والتصرف -مقال ريسان الفهد
* أغنية - لفندي ..أو الأفندي ..الله يخلي صبري ..صندوق أمين البصرة،تغيرت كلماتها الأصلية عندما أدتها المطربة [صديقة الملاية] ..عن التي أدتها لأول مرة [ المغنية البصرية حسنية في العام 1914 ] وكذلك الذي أداه المطرب يوسف عمر،فهناك كلمات أخرى أضيفت لأغنية صديقة الملاية ، وهكذا في كل فترة لاحقة نسمع كلمات جديدة ،ولكن الأصل يبقى طبعاً ،ويبقى أسم صبري أفندي صندوق أمين البصرة مضرب المثل للأمانة والكرامة والمواقف الوطنية.

كلمات أغنية...لفـندي ..لفندي

وكما أدتها المطربة صديقة الملاية في آواخر العشرينات ،وحسب التسجيل المرفق( جودة عالية) - التسجيل إذاعي في غضون الخمسينات ( ملاحظة خشونة صوتها بالمقارنة مع تسجيلاتها للأسطوانات في منتصف العشرينات والثلاثينات ) مع هذه المشاركة.

لفندي لفندي عيوني لفندي ....الله يخلي صبري صندوق أمين البصرة
عليهم ذبني عليهم بللة................يامجرى الماي ذبني عليهم
من إيديهم رحنه من إيديهم............ماتنفع الحسرات رحنه من إيديهم
يدالي بطلّ يدالي دمعي........سگه البستان بطل يدالي
ابحالي لعبوا ابحالي....حچاية الوجهين لعبوا ابحالي
لفندي عيوني لفندي الله يخلي صبري صندوق امين البصرة
ابنزيزه كسره ابنزيزه......وآني الگعد وياك كسره بنزيزه
عزيزه روحي عزيزه....ماتحمل الكافور روحي عزيزه
الله يخلي صبري صندوق أمين البصرة
يافوگه درد الله فوگه..............همي وهم هواي درد الله فوگه
بوگه و چل عندي بوگه....ميخاف من الله الصار چل عندي بوگه
لفندي لفندي عيوني الله يخلي صبري صندوق امين البصرة
يادمعي وأثر ابدمعي....مهضوم گلبي لليوم أثر ابدمعي
تدعي ولفي لاتدعي گلبي.......يغار عليك ولفي لاتدعي

الله يخلي جَــمول صندوق أمين البصرة
* مثلاً هنا كلمة ماتنفع الحسرات ...نسمعها ماتنفع الوسفات بصوت يوسف عمر .
* وتختم المطربة صديقة الملاية ب ...الله يخلي جَموُل صندوق أمين البصرة ...وهو أمين آخر
للصندوق في البصرة في فترة الثلاثينات ..السيد جميل حسب سياق الأغنية والله والتاريخ أعلم.

وهناك كلمات أخرى لنفس الأغنية ..ربما جاءت قبل أو بعد هذه الفترات الزمنية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=308296&stc=1&d=1354067917
( مرة قادمة ان شاء الله سأضع تسجيل ومشاركة الأخ المثنى ،او ربما سيقرأ هذه المشاركة ،ويضع بنفسه المشاركة مع الشكر)
، تحياتي

فاضل ابومريم
28/11/2012, 03h31
كوني عليل البدن والنفس منذ مدة
******************************
شكرا على السرد المفصل والمفيد للمعلومات الذهبيه التي قدمتها
تمنياتي لكم بالصحه الدائمه وطول العمر

نور عسكر
25/12/2012, 14h19
* من مشاركة الأخ العزيز المثنى مشكوراً *
ولمتابعة الملفات الصوتية ...هنـــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580542&postcount=100)

بستة يالحب يالغالي يالحب
تحية طيبة


أقيم حفل فني في مسبح المنصور لتعريف أصل بعض البستات العراقية و قد قام بمهمة التعريف كل من ( الأستاذين خيري العمري و احمد السبتي ) ، و وددت أن افرغ ما ورد في مقدمة الحفل و من ثم الاستماع إلى التسجيل و قد جزأت الحفل على عدد البستات المغناة .





عريف الحفل :


{ أحييكم و أتمنى لكم سهرةَ ممتعة في هذه الأمسية الرائعة ... يتضمن منهج هذه الليلة فقرات أهمها التعريف بالبستة البغدادية أو العراقية بشكل عام ... كما يتضمن بعض المفاجئات و منها الأغاني المسماة بالمربع إلى جانب بعض المفاجئات الأخرى التي نتركها إلى فرصة ثانية و زميل أخر ...في هذه الليلة سيعرف بعض هذه الأغاني الأستاذ خيري العمري في القسم الأول من هذا المنهج كما يقوم بالتعريف بالبستات العراقية في القسم الثاني الأستاذ احمد السبتي ... فإلى هذا المنهج و هو ختام حفلاتنا في مسبح المنصور نتمنى لكم سهرة ممتعة و السلام عليكم ، شكراً . }




الأستاذ خيري العمري :



{ بعض البستات البغدادية ترتبط بحوادث محلية شغلت الناس بوقائعها و شدتهم إلى أبطالها و دفعت البعض إلى نظم البستات تعبيراً عن مشاعرهم ازاء تلك الأحداث فما هي تلك الحوادث التي كانت وراء هذه البستات ومن هم أولائك الأبطال الذين كانوا محور تلك الأغنيات الشعبية ... من هو صبري أفندي صندوق أمين البصرة الذي ناغته صديقه الملاية ببستتها الأفندي الأفندي ... من هو عبودي الذي جاء من النجف شايل مكنزيه و منكس عكاله و الذي اتهم بأنه فسد بنات الخلك ..... في هذه ألليله سنحاول أنا و الدكتور احمد السبتي أن نقدم إليكم نماذج من البستات البغدادية التي ظهرت في أواخر العهد العثماني و أيام الاحتلال ( البريطاني ) ... نحاول أن نقدمها إليكم مرتبطة بقصصها و حكاياتها و نحن نعتقد أن ربط هذه البستات بالحكايات من شانها أن يشد المستمع إلى تلك البستة و يجعله أكثر فهماً لنصوصها و اندماجاً مع شخوصها و تذوقاً لأجوائها , طبيعة الحال ليست هذه البستات أو هذه القصص التي نعرضها عليكم لا نقدمها كحقائق تاريخية فلسنا في مجال التحقيق التاريخي إنما نقدمها كروايات تناقلتها الألسن عن المعمرين و قد يكون في هذا التناقل شيء من التحريف أو التغيير و لكن على كل حال فان هذه الحكايات تلقي كثيراً من الضوء على تلك البستات ..... ساترك للدكتور السبتي أن يتناول البستات العاطفية و سوف يلاحق العشاق في بستاتهم الغرامية .
أما أنا فسأكتفي بالبستات التي تعبر عن المشاعر العامة ازاء التطورات السياسية التي تعاقبت على العراق في أواخر أيام العهد العثماني و أيام الاحتلال ( البريطاني ) فعندما دخلت الجيوش البريطانية بغداد و اختفى الوالي العثماني الذي كان يحكم بغداد باسم الخليفة السلطان و حل محله المندوب السامي البريطاني الذي كان يسمى في بعض الأحيان مختار الكريمات كان من الطبيعي أن تثير هذه التحولات مشاعر مختلفة لدى البغداديين يسود بعضها الألم على فراق العصملي و البكاء لنزوحه و الحنين إليه و قد ظهرت في بغداد بستات كثيرة تعبر عن مشاعر هذه الطائفة من الناس أبرزها تلك البستة التي ظهرت بعد احتلال البصرة عام 1916 و التي يتوجه فيها صاحبها إلى صديق له اسمه عبودي يعبر فيها عن لوعته بضياع البصرة و يصفها بأنها أصبحت بعد الاحتلال ( البريطاني ) على حد تعبيره ديره و صفت هندو ويقول أن طالب النقيب و الشيخ خزعل ( الكعبي ) و مبارك ( الصباح ) هم الذين سببوا في ضياع هذه المدينة ثم يتجه إلى سلمان باك حيث تحشدت الجيوش الانكليزية التي تريد الزحف على بغداد اتجه إلى سلمان باك يناشده أن يرد هذه الجيوش و يقول ردهم يسلمان ذوله الاجو كفار ... و سيتناول الأستاذ يوسف عمر ألان هذه البستة و اعتقد أنها ستكون جديدة عليكم لأنها بستة قديمة و لا اعتقد بين الحاضرين من كان يتذكرها إلا إذا كان من المعمرين و المخضرمين . } ، مع التقدير .
:rolleyes:
وكذلك لمتابعة الموضوع [ هنــــــــــا ] (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=555918&postcount=457)
مع التحيات

نهاد عسكر
12/02/2013, 12h11
بـستة ((وا گـف على المسعودي))
:emrose:
- ما كتب عن نهر المسعودي من قبل احبتنا صحيح, وقد أكد الباحث المؤرخ د.عماد عبد السلام رؤوف على وجود هذا النهر كونه لاحظ ان الجزء الوحيد المتبقي منه يقع داخل المقبرة المجاورة لجامع براثا في الكرخ.



- هناك رواية سمعتها من احد كبار السن "رحمه الله" أشار إلى ان كلمات الـبستة بالاصل فارسية وقرأها بنفس اللحن المغنّى وبكلمات فارسية,مع الاسف لم تحفظ ذاكرة الزمن شيئا منها... وقال: ان كلمة داري فارسية وهي تعني: الفاهم المتعلم العارف. وحينما نتمعن نجد عقلانية في الطرح,والا ماذا تعني كلماتها " بيتي.. بيتي ... بلي .. بلي,... ثم ماعلاقة الگصايب السود والغناء والعزف على العود واقفا على نهر المسعودي!. برأيي ان وقع الكلمات بسيط جدا ولايرقى الى مستوى الشعر العامي البغدادي, وربما يكون الشعر منحولا أو مقتبسا من اغنية فارسية او تركية.. نحتاج الى معلومات وتفاصيل أدق لمعرفة فحوى القصة التي كتبها ناظم "البسته". فنحن نقفز طربا وفرحا مع "البسته" كإيقاع لحني ونغمي جميل. وتبقى الأسئلة حائرة فوق ركام الآماني تنتظر من يحيها, وهذا لايأتي إلا بجهود الجميع من أجل الحفاظ على تراثنا الجميل من الضياع.



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=314226&stc=1&d=1375458524

نور عسكر
12/02/2013, 17h42
واگف على المسـعودي
ظافر گصايب سـودي:emrose:
تحية طيبة أخي الغالي ابو ياسر

نعم الأدلة والشواهد التاريخية موجودة ، وخاصة حول ( المسعودي ) ..أي نهر المسعودي والذي كان يصب في نهر دجلة ..بالقرب من المكان الحالي (مقبرة جامع براثا) ..في العطيفية وتسمى ( المنّطِگه ) بالعامية ... المهم أن ( نهر المسعودي ) من الأنهار الصغيرة والتي أندثرت في آواخر القرن19 وبداية القرن العشرين ...مثلها مثل ( نهر السراة) و(نهر عيسى) وغيرها .
سمعنا وقرأنا كثيراً عن هذه البستة ( واكَف على المسعودي ) وقيل بأنها كلماتها الأصلية فارسية وتركية وغير ذلك ..وأنا أرى غير ذلك من ناحية أن النهر عراقي ... أسمه المسعودي ..خوش ولايعقل أن يتغنى به شخصاً آخر من الترك والفرس ، وإنما يمكن القول لإعجابهم آنذاك بلحن وكلمات البستة العراقية ..تم إضافة كلمات فارسية إليها وإنتشرت ..ومن ثم قيل تم تعريبها أي عادت أو ردت بضاعتنا الينا كما يقولون..ونلاحظ أن هناك بعض الكلمات الفارسية قد بقيت في البستة وكما ذكرتها أنت في مشاركتك..واخذ يردده الكثير من مطربي ومغني المقام العراقي .. حال بقية البستات والتي فيها من الكلمات الأعجمية ..وهو ناتج بحكم بقائنا تحت هيمنة المغول والتتر والترك والفرس وغيرهم ..وزين صفينه تاليهه على (المسعودي )!

* لمعرفة المزيد عن نهر المسعودي وللموضوع [ هنـــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=470672&postcount=103)] المواضيع العامة -بغداديات
وهنــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=483220&postcount=104) ... وهنــا أيضاً (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=483356&postcount=105)
هنــا توضيح الأخ د.حسن حول بستة المسعودي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=287081&postcount=36)
:emrose:
نذهب لسماع الراحل يوسف عمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=286893&postcount=34)
:z044:
مع التحيات

نهاد عسكر
14/02/2013, 06h44
ﭘـستة يالحر(يالحب) يالغالي


هذه الـﭘستة هي واحدة من الـﭘستات الكثيرة التي كانت تعبر عن مشاعر العراقيين تجاه المحتل البريطاني وقيلت في آواخر العهد العثماني وبداية دخول القوات البريطانية الغازية إلى العراق. ونرى مدى ألم ناظم القصيدة(المجهول) وهويبث ألمه وشكواه إلى صديقه(عبودي) عن التآمر الثلاثي بين "طالب النقيب,الشيخ خزعل بن مرداو- أمير المحمرة, ومبارك الصباح- أمير الكويت,على تشكيل دولة منشقة عن الدولة العثمانية".


ثم نراه يستنجد بـ(سلمان)- قائد الفرقة الثالثة من الجيش العثماني ليرد الجيوش الغازية "ردهم ياسلمان ردهم- ذوله الاجو كفار يعبودي",واخيرا يدعوا إلى مناصرة السلطان العثماني بقوله: "نخدم السلطان هو أبو الاسلام". وأخيرا القصيدة توضح تعلق الناس بـ(العصملي) كونهم اسلام, واستهجانهم للمحتل الغازي كونهم(كفار).
***
الموضوع هنــــا أيضاً (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=616282&postcount=9)

وشكراً لإضافتك الكريمة

نهاد عسكر
14/02/2013, 06h55
ﭘـستة(شباب اليلعبون الحاح .. راحو أخذهم عسكر السلطان)


في ﭘـستةيالحر(يالحب) يالغالي رأينا مشاعر التعلق بالعثمانيين لكن هناك ﭘستات أخرى تندد بالحكم العثماني, منها تشكي وتذمر اهالي بغداد من التجنيد الاجباري وخاصة في حرب السفر بر"السفر برلك" وكان البعض منهم يهرب من اداء الجندية وكان قائلهم يقول: "اذا انتو عدكم سفر برلك... آني عندي سفر علـﮓ".
وقصة هذه الـﭘستة: "ان إمرأة عجوز بغدادية إعتادت على رؤية شباب المحلة وهم يلعبون لعبة(البلبل حاح), غابت عن محلتها لمدة وعند عودتها ثانية إستغربت من غياب الشباب! فسألت جارها البقال عن السبب فأجابها بهذه الاهزوجة: " شباب اليلعبون الحاح .. راحو أخذهم عسكر السلطان " والتي أصبحت اهزوجة.
- للفائدة منقول بتصرف من كتاب موسوعة المقام العراقي - د.عبد الله المشهداني,2012

نهاد عسكر
14/02/2013, 07h05
ﭘـستة ( مرابط .. ماريده الميرابط )


هذه ﭘستة اخرى أيضا تبين تذمر البغداديين من العثمانيين كونهم تخلوا عن الدفاع عن مدينة بغداد أبان الغزو البريطاني للعراق وأكتفوا بنصب الخيام وشرب الحليب والشاي,فكانت حالة من الاحباط وخيبة الأمل عكستها هذه الـﭘستة المعروفة."مرابط ماريده ... يابابا ماريده الميرابط ...."
هناك رواية ثانية تقول: ان الخطاب الغنائي موجه إلى أحد قادة السفن في البصرة ايام الاحتلال وأسمه (ميرابو) واحب فتاة من البصرة فأنكرته ولم تبدي له توددا فكانت تقول:"ميرابو ماريده ... يابابا ماريده الميرابو".
ومن هنا نجد كم كبير من الموروثات للـﭘستات القديمة لازالت مجهولة لنا من حيث المناسبات والوقائع التي تتحدث عنها وناظم ومؤلف القصيدة والملحن الذي لحنها. لذا بات من الضروري أن نبحث ونتقصى كيما تكتمل الصورة لتوضح الاحداث الحقيقية لهذه الـﭘستات الرائعة.

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 18h21
لعل الكثير ممن يستمعون الى البستة العراقية القديمة يجهلون ان اغلب البستات وراءها قصة معينة ارتايت ان افتح هذا الموضوع عن البستات العراقية بعد توفر عدد منها مسجله بصوت قارئ المقام حامد السعدي مع شرح موجز لاغلبها وهي من تسجيلات الاستاذ زكريا الانصاري ولنبدأ بموضوع نشرته المدى قبل سنتين بقلم المرحوم العلامة الشيخ جلال الحنفي يتطرق من خلاله لهذا الفن الاصيل حيث جاء فيه

البستة العراقية وارتباطتها الاجتماعية


الشيخ جلال الحنفي


تعد البستات من المصادر النغمية المهمة .. والاصل في تسميتها : انها تعني نغمة مذيلة تاتي بعد الفراغ من المقام اوقبل الفراغ منه ـ احياناً كالذي هو كائن مقام( العريبون عرب ) ثم صارت تورد في مقدمات المقام كالذي نراه في مقام ( الحليلاوي ) وغلب على البستات ان تغني بعد الانتهاء من غناء المقام اذ صار يغنيه الجوق الموسيقي المصاحب للمغني ويتولى ادارتها بستجي معترف به يكون ضمن جوق الجالغي في هذه الحالة وان لم يعزف شيئا
وتكون البستات من جنس النغمة الاساسية في المقام وقد يشارك في انشاد البستة مغني المقام نفسه .. ومن الضروري الاشارة هنا الى ان قارئ المقام كان يجلس الى جوار جماعة الجالغي ،

ولم يعرف في غناء المقام وقوف المغني على قدميه انما حدث ذلك بعد الاربعينيات تقليداً لما كان يجري في بعض البلاد العربية بفعل ماحدث من ضخامة الفرقة العازفة واستعمال المايكروفونات لذا جعل للمغني حق الانفراد والبروز لاسيما حين يكون الغناء على مسارح كبيرة وامام مستمعين كثيرين .
وكان اول من غنى في بغداد الاستاذ القبانجي ثم مضى على ذلك من بعده يوسف عمر وعبد الرحمن خضر وصار وقوف المغنين حالة طبيعية عند الغناء ، وان كان الجلوس خيراً للمغني اذ يكون في حالة جلوسه متمكناً من حنجرته ومسيطرا على الحالة الجسمية ويكون له موقعه ما يتكى عليه عند حاجته الى رفع صوته في ميانة ونحوها ، ولايظهر عليه من التحركات الانفعالية ابان الجلوس كالذي يظهر عليه مما يشبه الرقص عند الغناء وقوفاً .
وكذلك يتاح له عند الجلوس الى جماعة المواسقة العازفين ان ينتفع من ملاحظاتهم التي يهمسون بها في اذنه لفرط قربه منهم .
لقد كانت البستات وسيلة اراحة للمغني عند الانتهاء من غنائه واعني قراءة المقام .
كما ان البستات كانت مجالا للابداع النغمي والتلحين الفني واستدعاء المستمعين الى المشاركة في ذلك ، لاسيما ان كان للبستة مذاق وجداني وشعور شعبي او حالة تواجد شبه راقصة ..
وتعد البستات وثائق نغمية متميزة بحسن ادائها ولطف تلحينها اضافة الى ما عسى ان يكون التنويه فيها بحدث تاريخي فلقد كان بعض الغناء لدى البغداديين يؤرخ به لاكثر من مسالة كائنة في حياة الناس وستأتي الى ذلك ..
واذا كان النص يقرا احياناً في غير مقام واحد فان البستة لا تتكرر باكثر من نغمة او تلحين بعينه ، ومعظم البستات التي غنيت في مجالس المقام ببغداد كانت موفقة في تلحينها وقد يكون مرد شيوعها الى هذا ..
ان لدينا من البستات القديمة المجهولة الملحن ـ والتي لم تكن قد نقلت من الحان قادمة من الخارج ـ اغنية ( دشداشة صبغ النيل كومي بطركها ، والكذلة ست طيات ماندل فركها ) .
فان لهذه البستة تلحيناً موفقاً غاية التوفيق وماتزال على قدمها تفعل فعلها في الامزجة والعواطف . وقد سمعتها يوما منقولة من يوسف عمر وكنت في الكويت عام 1959 فكدت اغيب عن نفسي ، ونظمت ابياتاً .عبرت بها عن ظروفي في تلك الانحاء، وقد كانت ظروفاً تزدحم دقائقها وثوانيها بثقال المتاعب والهموم..
ومن بستاتنا القديمة الشجية : (بالله يمجرى الماي ذبني عليهم) ومنها (حّمل الريل وشال للناصرية ،واشبلش المحبوب بها القضية)... ولابد من الاشارة الى ان تلحين هذه الاغاني واداءها تكثر فيه التزيينات والتحركات النغمية والتمويج الصوتي الذي يأخذ بالالباب..
ومن هذه الاغاني (يالولد يا ابني، حس خالك يناديك) و(كلي يحلو منين الله جابك، خزن جرح كلبي من عذابك) و(فوك النخل فوك، مدري لمع خده مدري لمع طوك) و(جواد جواد مسيبي) و(فراك الحلو بجاني جالما طلية بالضلع) و(يازارع البزرنكوش ارزع لنا حنة) و (حمولنا غر بن للشام وماجنا) و(يصياد السمج صيدلي بنية) وهناك بستات بغدادية قديمة موغلة في القدم قد تنتمي الى ماقبل مئات السنين، منها (عفاك عفاك على فند العملتينو، انا اتعبتو وانا شقيتو على الخاضع اخذ تينو).. فانها تمثل كلام البغداديين القديم اذ كانوا يقلبون الراء الى غين وقد انتقلت صور من لهجتهم الى مدن عراقية اخرى منها مدينة الموصل..
اما البستات ذات العلاقة بتأريخ احداث وقعت في البلد فمنها (أنا المسيجينة انا ، انا المظيليمة انا، انا الباعوني هلي بنوط والوعدة سنة).
وهي تشير الى العملة الورقية التي اصدرتها الحكومة العثمانية ايام الحرب العالمية الاولى دون غطاء ذهبي، وقد كتب عليها ما يشير الى تعهد الدولة بدفع ليرات ذهبية لقاءها بعد انتهاء الحرب..
فكانت الناس تتهرب من التعامل بها حتى كانت شكوى تلك العروس من زواجها على مهر من تلك النقود..
وكانت مدينة الناصرية قد مصرت منذ اكثر من مئة عام، ثم صار القطار وسيلة التنقل اليها فكانت هناك اغنية تشير الى هذه الاحداث وهي (حمل الريل وشال للناصرية) والريل هو القطار..
وفي اواخر ايام العهد العثماني كان هناك اتفاق بين طالب النقيب والشيخ خزعل بن مرداو ومبارك الصباح على تكوين دولة منشقة على الحكم العثماني وشاعت آنذاك اغنية شعبية اولها:
هم الثلاثة همة الخانوا الحكام يعبوده..
طالب وخزيعل والثالث..
وقد جسدت هذه الاغنية تلك المحاولة اذ عبّرت عن تعلقها بالحكم القائم يومذاك، واحسبها نظمت وغنيت بعد وفاة الشيخ مبارك لدلالات لفظية وردت فيها ما يقوي هذا الظن ويشجع العامة على اطلاق ألسنتهم في الحركات السياسية عند فشلها..
وحين دخل البرق العراق (التيلغراف) ونصبت اعمدته، كان هناك من نظم مقولة شعرية غناها، جاءت فيها اشارة الى هذا الاختراع غير مقصودة:
يا تيل يابو عمد
ودي لعشيري اخبار
فاركتهم من جهل
مدرس وراية اشصار
وما اوردناه من هذه النماذج يقع التمييز فيه بفضل لحنه بالدرجة الاولى، لان حكاية الموسيقى هي حكاية اللحن والعطاء النغمي.. واعمال الالفاظ في هذا الوجه انها هي مزيد من الفن والتعبير المعبر عن المشاعر وحاجات النفوس.. وفي ايامنا كان هناك شيء من مثل ذلك فعند ظهور (السدارة) التي اعتمر بها الشباب العراقي والشخصيات الرسمية الكثيرة، في أواخر العشرينيات غني الكبنجي اغنية (ياجكو يابو السدارة ، متيمك سوي له جارة)..
وحين قصت بعض الفتيات جدائلها غنى القبانجي (لبنية بنت لبيت كصت شعرها)..
وفي ايام الحرب العالمية الثانية في الاربعينيات شاعت اغنية التموين:
عمي يبو التموين يبه
دمضي العريضة، دمضي..
اذ كانت الحياة الاقتصادية ترتبط بتوزيع بطاقات السكر والشاي والملابس القطنية وغير ذلك على الاهلين..
ومن الاغاني الجميلة التي شاعت قبل حين قريب ثم انكمشت عن الانطلاق، اغنية:
( سمر سمار يسمر
منج يغار الكمر
عيني سمر وين تروح
وانت الكلب وانت الروح
سمرة ووسيعة عين
عيني سمر عيني سمر
حلوة وجمالج زين
عيني سمر عيني سمر...
لرضا علي ... فأنها من ناحية تلحينها وسرعة التحول الادائي فيها لتعد من الاغاني المتميزة التي لايصح ان تنسى..
ان هذا الموضوع سيكرس لجميع الاخوة الذي لديهم بستات عراقية مع الاشارة الى سبب غنائها وزمنها الا اني ابدأ بما توفر لي منها وبصوت الفنان حامد السعدي وشروحاته
اغلب الظن ان الفنان السعدي تناول هذا الموضوع في ندوة تثقيفية ضمن فعاليات مهرجان بابل لنبدأ اولا بمقدمة المذيع وكذلك تقديم الاستاذ حامد واداءه لبستة (جتلني اكحل العين) على ميزان (اليكرك) وعلى نغم العجم وهو اصعب ميزان مع ميزان الوحدة

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 19h32
من ميزان الوحدة وهو الاخر يعتبر صعب وخاص بالعراق هو واليكرك هذه بستة (عن دربه ميلو) وبنغم الحجاز طبعا بصوت الفنان حامد السعدي

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 20h09
بستة (هيدو هيدو) اي معناها التاني وتقرأ بنغم البيات ويسبقها مقام البهيرزاوي الذي قراه الكبنجي بالزهيري (وين العدالة صفت والحك اصبح وين اني الغريب اصبحت وابن الوطن اني) اذن البستة والمقام هنا لمقارعة الظلم والعيش الصعب الذي رافق الاحتلال الانكليزي عند الاستماع للبستة ستعرف المزيد عن سبب غنائها

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 20h31
بستة مارابط هي الاخرى لها قصة يذكرها الفنان حامد قبل ان يؤديها ونغمها من الرست وايقاعها من الوحدة

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 21h36
بستة (البصرة تبكي وتشكي) او كما تسمى عندالبعض بمقطعها (يا رب يا عالي يا رب) تعود بنا الى عام 1916 عند احتلال البصرة من الانكليز وتقول البستة (البصرة تبكي وتشكي ديرة وصفت هندو) ومعلومات اخرى ذكرها الفنان السعدي بشرحه لها

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 22h00
بستة (جلجل عليه الرمان) وهذه ايضا ارتبطت بقصة ما تقرأ على نغم البيات بعد مقام الخنبات

اسامة عبد الحميد
29/07/2013, 22h22
بستة (انا المسيجنة انا) وهذه ارتبطت بقصة اصدار العملة الورقية ابان الحكم العثماني واسمها (النوط) وبفتاة بيعت بنوط واحد القصة يذكرها الفنان السعدي وتقرأ بنغم السيكاه

نور عسكر
02/08/2013, 17h44
قصة بستة
مضـــمومه إلـك عـــداي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580777&postcount=202)
چتلة خضير (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580777&postcount=202)
شرح قصة البستة بصوت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580777&postcount=202)
الباحث الأستاذ خيري العمري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580777&postcount=202)
والبستة بصوت يوسف عمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580777&postcount=202)
هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580777&postcount=202)
( من مشاركات الأخ المثنى مشكوراً )
:emrose:

نور عسكر
02/08/2013, 17h52
قصة بستة
:rolleyes:
يا خشوف العلى المجرية (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581638&postcount=486)
شرح بصوت المرحوم
الدكتور احمد السبتي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581638&postcount=486)
والبستة بصوت الراحل يوسف عمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581638&postcount=486)
:emrose:من مشاركة الأخ المثنى مشكوراً

نور عسكر
02/08/2013, 18h05
تحية طيبة
:emrose:

قصة بستة

{ عبودي جا من النجف } (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581824&postcount=534)
الشرح بصوت المرحوم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581824&postcount=534)

الدكتور احمد السبتي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581824&postcount=534)
البستة بصوت الراحل يوسف عمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581824&postcount=534)
* من مشاركة الأخ المثنى مشكوراً *

:)

نور عسكر
02/08/2013, 23h39
بستة (جلجل عليه الرمان) وهذه ايضا ارتبطت بقصة ما تقرأ على نغم البيات بعد مقام الخنبات
_____________________
إضافة لمشاركة أخي العزيز اسامة ، هناك نفس القصة وبتفصيل أكثر بستة للفائدة:
:emrose:
{ چلچل عليه الرمان } (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580993&postcount=282)
الشرح بصوت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580993&postcount=282)
الأستاذ خيري العمري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=580993&postcount=282)
الغناء : يوسف عمر
( من مشاركة الأخ المثنى مشكوراً )

نور عسكر
03/08/2013, 00h03
[QUOTE=نهاد عسكر;621692]بـستة(شباب اليلعبون الحاح .. راحو أخذهم عسكر السلطان)


:emrose:
لمتابعة القصة أعلاه ، وقصة بستة :
(1) مرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581205&postcount=343)
(2) أنا المسيچين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581205&postcount=343)
( 3) هيدو هيدو راويني باصك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581428&postcount=407)
شرح الأستاذ خيري العمري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581205&postcount=343)
الغناء : يوسف عمر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=581205&postcount=343)
( من مشاركة الأخ المثنى مشكوراً )

:emrose:

نور عسكر
03/08/2013, 18h46
أصل وقصة أغنية أشــگر ابشامه *
:emrose:

الأغنية الحديثة ( أشكَر إبشامه ..يابو إبتسامة ) هي من [ الأناشيد الدينية والمدائح والأذكار والتهاليل] ،وكلنا يعرف مدى إلتصاق الطقوس الدينية بالدنيوية ،ووجدت الألحان والأشعار الصوفية، في قراءة المقام العراقي والبستات ،مكاناً رحباً، ومع ما أفرزته تلك الظروف آنذاك من المتغيرات الأجتماعية والتاريخية، وبروز الأغاني / البستات ،القديمة وبثوب جديد! من إعداد الكلمات أو تغيراللحن قليلاً ، أو بوضع مقدمة موسيقية حديثة له.. مثل أغنية :
أشكَر ......أبشامه
يابو...... ابتسامه
ليلي....... مانامه
لَف عيني الــــــــــسهر
عيونك شذر وجهك بدر

* أصل هذه الأغنية هي دينية..والتغزل بمديح وبمجيء وحسن الرسول الكريم محمد صلى عليه وسلم حسب كلماتها القديمة ،وهي من تنزيلة [ الملا عثمان الموصلي في آواخر القرن19 ]والأصل :
أحمد أتانا ...إ بحسنه سبانا

ونستمع الى قصة الأغنية من المطرب [ فاضل عواد] مؤدي أغنية ..أشكَر إبشامه ،في العام 1972 وضع الشاعر الغنائي [ حسن الخُزاعي] كلمات جديدة ،ووضع الملحن ياسين الراوي ..مقدمة موسيقية للأغنية ..واللحن هو نفسه القديم الذي وضعه الملا عثمان الموصلي ..وحتى بعد وفاته بقيّ من سار على نهجه في قرآة التنزيلات والتواشيح الدينية في المولد النبوي الشريف والأعياد والمناسبات الأخرى ومنهم الملا عبد الفتاح معروف:

أسمر إبشامة
لابو علامـــة
يوم القيامــة

وللمعلومة فإن لحن هذا التنزيل قد أنتشر في دول عربية أخرى قريبة للعراق ..في الستينات من القرن الماضي .

*ملف بصوت الفنان فاضل يشرح قصة اغنيته ( أشكر إبشامة )

* ملف ( مقطع) تسجيل إسطوانة بصوت الملا عبد الفتاح معروف ( إسطوانات كَرامافون العشرينات من القرن الماضي – ملفات الأخ صفاء الحلي مشكوراً ).
* للتصحيح أو الملاحظة لم نسمع سابقاً تسجيلاً لإسطوانة بصوت ( الملا عثمان الموصلي ) وحسب المتداول من بعض إسطواناته النادرة .. وربما الذي أورده الفنان فاضل عواد ( وماذكره الفنان الراحل علي الدبو) وقال سمعنا اللحن، المقصود به لحن وكلمات الأغنية وبصوت الملا عبد الفتاح معروف .. والأصل للملا عثمان الموصلي.
* ملف ( مقطع ) لأغنية أشكَر إبشامة بصوت الفنان فاضل عواد 1972 .. آمل أن أكون قد وفقت في هذه الملاحظات .
مع التحيات
( بحث وإعداد : نور عسكر)

:emrose:

نور عسكر
11/10/2020, 18h23
قصص الأغاني والبستات العراقية
@@@
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة
(إبوذية بلا داي)
(هنــــاااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=419413&postcount=113)) و (هنـــــــــاااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=509733&postcount=131)) وبتسجيليّن مختلفين
تغنى مطرب العراق الأول محمد القبانجي بالشطر الأول
وأضاف إليه كلمات أخرى وربما من الشعراء الذين كان
يتعاون معهم ، بيت شعري من قصيدة وتخميس لها وهكذا.
وحسب بحث قمت به وجدت ان شطر البيت الشعري أعلاه وراءه قصة من تاريخنا ،عثرت عليه أولاً ضمن
كتاب الدكتور علي الوردي
لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث (ج6) مع الملحق :
قصة الأشراف وإبن سعود(مصدر البيت الشعري) من كتاب
أحمد الداودي (عمدة الطالب) (ص115-116):
مؤلف الأبيات هو قتادة بن إدريس من الأشراف
في عام 600 هجرية :
وفي زمن الخليفة العباسي الناصر لدين الله ، وأخذ يدعو له ،
لذا أرسل الخليفة يستدعيه الى بغداد ووعده ومناه ،
فاستجاب قتادة له ورحل متوجهاً الى العراق ، وعندما
وصل الى مقربة من النجف ، وكان قد خرج لاستقباله
جمع غفير من الناس،
شاهد بينهم درويشاً وهو يقود اسداً بسلسلة، فتشاءم
قتادة من هذا المنظر وقال :
لاأدخل بلاداً تذلّ فيها الأسود
ثم عاد من فوره الى الحجاز ، وكتب الى الخليفة الناصر
خمسة أبيات ننقل منها البيتين الأول والأخير وهما :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة ** ولو أنني أعرى بها وأجوع
وما أنا إلا المسك في غير أرضكم ** أضوع وأما عندكم فأضيع
(المصدر أعلاه)

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=418548&stc=1&d=1602440649
:rolleyes:
وإلى قصة أغنية أخرى

عبدالرحيم رضوان
14/10/2020, 18h33
الله الله على هذه النوادر تحياتي استاذي نور

نور عسكر
06/12/2020, 23h20
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=419572&stc=1&d=1607301405
قصة أغنية نعيم
غناء مطرب العراق الأول محمد القبانجي
أشار الأخ عزام هواش في مشاركته (هنــــاااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433813&postcount=46)) هل يقصد القبانجي
(ناظم نعيم)؟
الجواب كلا ، فكلمات الأغنية وفترة ظهورها لاعلاقة لها بناظم نعيم
(عازف الكمان 1925-2020)، بل بإسم شاب من حلب/ سورية يدعى (نعيم) وسنأتي على قصة
الأغنية والأبيات الأخرى بالفصحى حول مقتل (نعيم)
بعض من كلمات الأغنية والمسجلة على اسطوانة لشركة بيضافون
في برلين/ألمانيا عام 1928
لاتظـــــن يـــوجد بجنات النعيم
من مثل هالشاب ابن موسى نعيم
***
من مثل هالشاب مايوجد أبد
لا وحق واللي رفعها بلا عمـد
شفت وردة ونابته بوسط البلد
بالحسن مُفرد وأگول قد طويل
عيونه نرجس طوله عود الياسمين
(تم تحسين وتعديل سرعة التسجيل)
@@@
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=419573&stc=1&d=1607301405
الأبيات باللهجة العامية ، وإن لم تخني الذاكرة حول مؤلفها هو
الشاعر الشعبي الملا عبود الكرخي (1861-1946)في فترة منتصف
العشرينات وعند مقتل الشاب (نعيم)واطلق النار عليه وأرديّ قتيلا
يتخبط بدمه
في ملهى(گهوة(مقهى) سبع) الواقع في منطقة الميدان ببغداد/ الرصافة،
فكان لهذه الحادثة صدى كبير في بغداد فكتبت الصحف عنها كثيرا وقيلت بحقها ونظمت القصائد والأغاني آنذاك.

(بحث وإعداد نور عسكر)
(يتبع رجاءاً)

نور عسكر
06/12/2020, 23h51
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=419574&stc=1&d=1607302197

قصة أغنية نعيم
تأليف الشاعر معروف الرصافي
حول مقتل الشاب (نعيمُ) في فترة منتصف العشرينات
قضى والليلُ مُعتكر بهيمُ

قضى والليلُ مُعتكر بهيمُ ****** ولا أهللديه حميُم
قضى في غير موطنه قتيلاً ** تمَّج دمَ الحياة به الكلوم
قضى من غير باكية وباك ** ومن يبكي إذا قتل اليتم
قضى غض الشبيبة وهو عفٌ ** مطّهرة مآزره كريم
سقاه من الردى كأساً دهاقا ** عَفاف النفس والعِرضُ السليم
تجرّعها على طربٍ ولكن **بكف اليتم ليس له نديم
على حينَ الربابة في نواح ** يساجلها به العود الرخيم
بحيث رقائق الألحان كانت ** بها الاشجان طافية تعوم
كأن ترنم الأوتار نعي ** وصمت السامعين لها وجوم
فجاء الموتُ ملتعفاً بخزْي ** وملء إهابه سَفَه ولوُم
فأطلق من مسدسه رصاصا **به في الرمي تنخرق الجسوم
فخر إلى الجبين به نعيم **كما انقضّت من الشُّهب الرجوم
فبان مودعاً بعد ارتثاثٍ ** حياة لاتناط بها الوصوم
لئن لم تبك من أسف عليه ** سفاهتنا بكت الحلوم
ولو دَرَت النجوم له مصاباً ** بكته على ترفعها النجوم
عسى الشهباء تثأره فتبدي **إلى الزوراء مايبدي الخصيم
ولم يقتله ابراهيم فيما ** ارى بل ان قاتله سليم
اليس سليمٌ الملعون اغوى ** نعيما فهو شيطان رجيم
وجاء به الى بغداد حتى ** تخَّرمه بها قتل أليم
سأبكيه ولم أعبأ بلاح ** وانديه وان سخط العموم
ولما ان ثوى ناديت ارخ ** ثوَى قتلا بلا مَهل نعيمُ

* القاتل ابراهيم منيب الباججي
* صاحب الملهى (التياترو) سليم
* بحث واعداد نور عسكر

:rolleyes::rolleyes:
(في الأسفل مقالة مقتبسة منذ سنوات لديّ لا أعرف كاتبها له الشكر
وفيها معلومات تاريخية)
هذه اغنية نادرة حقا، انها نادرة قي موضوعها ونادرة من حيث انتشارها ولا اعتقد انها اذيعت مرة في اذاعة او حتى اذا كان الناس قد استمعوا اليها في المقاهي والمحلات العامة. ان الاغنية هي عبارة عن قصيدة غزل بشاب اسمه نعيم موسوي الاصل، وفيها اوصاف عجيبة غريبة لجمال لااعرف كيف سمح شخص بمستوى القبنجي ان يرددها في اغنيته ، صحيح أن الكثير من الاغاني العراقية تتردد فيها اسماء فتيان مثل سلمان في اغنية يا كهوتك عزاوي ، وصبري افندي في اغنية صديقة الملاية الافندي الافندي ، وجواد في اغنية جواد جواد مسيبي، وعبودي النجفي في اغنية عبودي جا من النجف، وحسن في اغنية ربيتك زغيرون حسن، ولكن هذه الاغاني جميعا لاتحتوي على الفاظ كالتي تتضمنها اغنية "نعيم"
ولنعيم هذا قصة يرويها الاستاذ امين المميز في كتابه "بغداد
كما عرفتها" في الصفحة 288 حيث يقول:
في اواخر العهد العثماني استقدم احد اصحاب التياتروات (الملاهي) ، المدعو سليم ، مغنية حلبية وقد صحبها اخوها المدعو نعيم وهو
فتى آية في الجمال وقد خلب جماله وجاذبيته لب كثير من البغداديين. وذات ليلة صعدت الخمرة برأس احد المفتونين به المدعو ابراهيم منيب الباججي ، ففقد صوابه واطلق النار على نعيم وارداه قتيلا يتخبط بدمه في تياترو (كهوة سبع)في الميدان قرب المدرسة المامونية ، وعلى مرأى من الحاضرين، فكان لهذه الحادثة صدى كبير في بغداد فكتبت الصحف عنها كثيرا وقيلت بحقها القصائد والبستات"
ان البيت الاول من اغنية الاستاذ القبنجي يقول:
لاتظن يوجد بجنات النعيم
من مثل هالشاب ابن موسى نعيم
والقصد هنا هو ان نعيم هذا هو ابن موسى. وابن موسى كانت
تطلق في العراق على اليهود باعتبارهم موسويين اي من اتباع النبي موسى. وكانت طائفة اليهود العراقيين
تسمى الطائفة الموسوية .
( وإلى قصة أو حكاية أغنية أخرى)