المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار مع ام كلثوم فى بغداد من 80 سنه


samirazek
02/11/2012, 17h06
حوار مع ام كلثوم فى بغداد من 80 سنه


ناصر جرجيس
في منتصف تشرين الثاني من عام 1932 زارت الانسة ام كلثوم بغداد بناء على دعوة من السيد عبد الجبار سبع صاحب مقهى الهلال لتحيي عشر حفلات وقد استقبلت سيدة الطرب بحفاوة بالغة من رجال الصحافة والادب وعشاق صوتها من المطار حتى مكان اقامتها.. وخصصت الصحف المحلية في اليوم الثاني من وصولها اعمدة خاصة كرستها للحديث عن الموقع الذي احتلته ام كلثوم في عالم الغناء والطرب.
قبلة الزهاوي!
وجاء في وصف احد الصحفيين للانسة ام كلثوم انها سمراء وضعت على رأسها عصابة بنية وسترت النصف الاسفل من وجهها بقطعة من القماش الشفاف وارتدت معطفا بني اللون كذلك ولغت رقبتها بفرو من اللون ذاته.
وفي ليلة الافتتاح القى الشاعر الفيلسوف جميل صدقي الزهاوي قصيدة خص بها الانسة ام كلثوم والتي قوطعت عدة مرات بالتصفيق الحاد من قبل المتفرجين الذين غصت بهم قاعة الملهى من كلا الجنسين وقد جاء فيها.

حملت ما يعجز الفتيان محمله *** وما ابن عشرين فهو لابن سبعينا

وبعد الانتهاء من القاء قصيدته تقدم اليها وطبع على خدها قبلة فتعالى التصفيق في اجواء قاعة الملهى.
وكان السيد عبد الجبار سمع قد خصص جناحا خاصا للصحفيين ليستمعوا الى صوت ام كلثوم وككنت من بين الذين شهدوا حفلتها الثانية.
وفي فترة الاستراحة اجريت معها حوارا جاء فيه.
* لماذا سميت باسم ام كلثوم وانت لاتزالين انسة؟
- عندما ولدت وكان ذلك يوم 31 كانون الاول من عام 1908 اختار لي والدي الشيخ ابراهيم هذا الاسم تيمنا باسم احدى بنات النبي محمد (صلعم) وقد صادف يوم مولدي ليلة القدر 27 رمضان المبارك.
* واين تلقيت تحصيلك العلمي؟
- عندما بلفت الخامسة من العمر ادخلني والدي عند كتاب، الشيخ عبد العزيز حسن بقريتنا مع شقيقي خالد لاتعلم قراءة القرآن الكريم، ثم التحقت بمدرسة الشيخ ابراهيم جمعة مع اخي ايضا في (عزبة الموال بالسنبلاوين).

وجها لوجه مع الجمهور


* وكيف كانت تجربتك الاولى؟
- كان ابي يأخذ بيدي ويذهب بي الى الموالد والافراح بعد ان انصت الي مرة وانا اردد اناشيد اخي خالد فسحره صوتي وشجعني على الاستمرار في الغناء وفي احدى الليالي كان والدي قد تعاقد على احياء حفلة ينشد فيها اخي باحد افراح القرية وصادف ان مرض ولم يتمكن من تقديم حفلته فطلب مني والدي ان اقوم بالمهمة فرحبت بذلك فانشدت وغنيت حتى اكملت هذه الحفلة على احسن ما يرام حتى ان جميع الحاضرين كانوا قد اخذتهم نشوة الطرب.
ومرت الايام والاشهر والاعوام وانا انشد في الحفلات الواحدة بعد الاخرى وكانت اول حفلة عامة تقاضيت عنها جنيه واحد عندما غنيت في احدى السرادق وكان الدخول اليها بالبطاقات.
* وماذا بعد ذلك؟
- ذاعت شهرتي وانتشرت في ريف مصر حتى امتدت الى حواضره
رحلة الى القاهرة
* وماذا عن رحلتك الى القاهرة؟
- في عام 1921 تعاقد والدي مع احد وجهاء القاهرة لاحيي حفلة في بيته لمناسبة زفاف ابنته ففرحت عندما عرفت اني ساغني في القاهرة التي كنت احلم بها وتحقق حلمي ونجحت حفلتي هناك.

ولدت ليلة القدر

* وكيف امتلكت هذه الموهبة الصوتية؟
- كان شقيقي خالد منذ حداثته مشهورا بحلاوة الصوت، ويغني في الموالد والاعياد وحفلات الريفيين وينشد مع والدي القصائد الدينية وكنت انصت الى اخي عندما يتمرن على اداء اناشيده في البيت واعتدت الجلوس في احدى زوايا الغرفة لاسترق السمع اليه والتقط باذني النغمات الموسيقية السليمة حتى حفظت اغلب اناشيده واغانيه.
وفي هذه الحفلة تعرفت على الشيخ محمد محمود والشيخ علي القصبجي والد الموسيقار محمد القصبجي والشيخ ابو زيد والذي تعاقد معي على الغناء حضرت الى القاهرة ثانية وغنيت (وحقك انت المنى والطلب) و(افديه ان حفظ الهوى او ضيعه) و(امانا ايها القمر المطل) و(غيري على السلوان قادر) لأبن الفارض وتقول:

غيرى على السلوان قادر *** وسواى فى العشاق غادر


لى فى الغـــــــــرام ســـريرةٌ *** والله أعلمُ بالســـــرائر


ومشــــــبّهٌ بالغصن قلـبى *** له لا يزال عليــــه طائر


حلــــــــــو الحديث وإنها *** لحـــــلاوةٌ شــــقت مرائر


أشـــكو وأشــــكرُ فعله *** فأعجب لشـــاك منه شـاكر


لا تنـــــــكروا خفقانَ قلـ بى *** والحبيب لدىَّ حاضـــر


ما القـــــــلب إلا داره **** ضربت له فيها البشــــــائر


يا تاركى فى حُبّـــــــــــه ***مثلاً من الأمثال ســــــائر


أبدًا حديــــثى ليس بالـ *****منســــوخ إلا فى الدفاتر


يا ليل مالك آخرٌ يُرجى *** ولا للشـــــــوق آخـــــــر


يا ليـــل طلْ يا شـــوق دمْ ****إنى على الحالين صابر


لى فيـــــك أجر مجاهــد ***إن صح أن الليـــــــلَ كافر


طرفى وطرف النجـم فيـك *** كلاهما ســاهٍ وســاهر


يهنيــــك بدرك حاضــر*** يا ليت بدرى كان حاضر


حتى يبــــين لناظــرى *** من منــهما زاهٍ وزاهــــر


بدرى أرق محاســـــنا ***والفرق مثل الصبـح ظاهر

ثم تعرفت على ملحن هو طبيب الاسنان احمد صبري النجريدي الذي لحن لي قصيدة (مالي فتنت بلحظك الفتان) وهي من نظم علي الجارم فغنيتها كما تعلمت على يده العزف على العود فكنت اعزف واغني وانا جالسة مع فرقتي الموسيقية.
وبعد ذلك تركت العزف وبدأت اغني وانا واقفة بدلا من الجلوس
في عام 1926 – تقول ام كلثوم – عرض علي مصطفى بك رضا رئيس المعهد الموسيقي تاليف فرقة موسيقية يشترك فيها معي عدد من العازفين منهم محمد العقاد الكبير بالقانون ومحمد القصبجي بالعود وسامى الشوا بالكمان ومحمود رحمي بالرق.

شعب يحب الطرب

* هل تذكرين موسمك الغنائي الاول؟
- اديت موسمي الاول على مسرح دار التمثيل العربي الذي كانت تغني فيه المطربة منيرة المهدية واذكر انني غنيت (ان كنت اسامح) وهي من نظم احمد رامي وتلحين القصبجي فاحدثت هذه الاغنية انقلابا في عالم الطرب انذاك وتوالت حفلاتي ومواسمي الغنائية.
* يبقى سؤال كيف وجدت بغداد وشعب العراق؟
- بغداد مدينة جميلة واجمل ما فيها شعبها المضياف الذي يحب الطرب والكيف ودليلي على ذلك قصيدة الزهاوي التي حياني فيها.
المصدر:
ملحق جريدة المدى العراقية ...مع اضافة وتصويب

12/1/1998

ثومه
02/11/2012, 22h52
الاستاذ الفاضل سمير
كم أفتقدنــا مقالاتك التى تثري محبي الـســــــــــت بمعلومات جديده
أشــــــــــــكرك
:emrose::emrose::emrose:

samirazek
06/11/2012, 18h43
حدثان يفصل بينهما 84 سنه


أم كلثوم زارت يافا، و كان ذلك بعد عدة حفلات موسيقية اقامتها في القدس و حيفا. يقول أحمد مروات أن الآنسه أم كلثوم تلقت دعوة لزيارة حيفا من شباب نادي الرابطة العربي عام ١٩٢٨. لبت أم كلثوم الدعوة و "فى داخلها ألف شوقا و حنين." وقد رتب لها وكيل اعمالها فى الشام احمد الجاك هذه الزيارة

وقيل إنها تزوجت أحد أفراد فرقتها الموسيقية زواجا صوريا حتي تستطيع السفر إلي فلسطين لإحياء حفلة ، وكان شرط استخراج جواز السفر أن يكون معها زوج.
فى بداية الرحله، غنت أم كلثوم على مسرح سينما "اديسون" فى القدس،غنت أمام جمهور غفير من عشاق الطرب و الشعر العربى القديم، كما وصف هذه الزيارة الموسيقار المقدسى: واصف جوهرية أنها كانت ليلة من اليالي الملاح و الأيام التي لا تنسى."
من القدس، ركبت أم كلثوم القطار الى حيفا لتحي بها ليلتين من العمر، واحدة فى مسرح الانشراح و الاخرى في شارع الملوك.
بعد أن غنت أم كلثوم أغنية "افدية ان حفظ الهوا" وفي مدينة حيفا بالذات على خشبة مسرح "الانشراح" المشهور في حيفا، ويقال وفق تأكيدات قاطعة بأن المرحومة ام داهد (ام داوود) الحيفاوية وزوجها من عائلة غنام من طيرة حيفا، والتي لجأت الى سوريا وأقامت في مخيم اليرموك، وتوفيت ودفنت في مقبرة باب الصغير صعدت الى المسرح وقالت لها "انت كوكب الشرق" وذلك بعد حضورها حفل لأم كلثوم في حيفا عام 1928..
أم دهود، الفلسطينية، التي كانت تدخن بشراهة، عاشت نحو ست سنوات أثر اللجوء الي سوريا في جامع الصابونية في حي الشاغور الدمشقي الى جانب عشرات العائلات الفلسطينية اللاجئة الى سوريا، وانتقلت الى مخيم اليرموك بعد انشائه عام 1954، وتوفيت عام 1966.ولكنها بحق اختارت انسب الأسماء التى لصقت بام كلثوم طوال حياتها بدءا من عام 1928.
ويبدو ان ام كلثوم زارت القدس مرة اخرى حيث غنت فى سينما عدن هذه المرة.

وبعد 84 عاما اغتال فيه الصهاينة احلام شعب باسره...

على نغمة "رجعوني عينيك" لام كلثوم, افتتح رئيس بلدية القدس الغربية "المحتلة " شارع أم كلثوم بالمدينة.والشارع عبارة عن تفرع صغير لا يتجاوز( 20) متراً من الشارع الاستيطاني رقم (20)، الذي يخترق أراضي بلدة بيت حنينا، ليربط مستوطنات الشمال الشرقي للقدس بشارع "عطروت"، المؤدي إلى تل أبيب.
وفى غياب تام للمقدسيين لم يحضر الحفل سوى رئيس بلدية الاحتلال في القدس "نير بركات"، و عدد قليل من مستخدمي البلدية العرب، وعدد من مسؤولي إدارة المركز الجماهيري في بيت حنينا، وعدد أكبر من ممثلي وسائل الاعلام الإسرائيلية والأجنبية والمحلية، في حين غاب سكان المنطقة العرب عن هذا الاحتفال.
واعتبر رئيس بلدية القدس الإسرائيلي "نير بركات" أن افتتاح شارع باسم ام كلثوم وتخليد ذكراها هو "شرف عظيم" لإسرائيل, مضيفا ان الشرف الذي نالته المغنية ليس فقط في اسرائيل او في مصر من حيث جاءت وانما في العالم باسره.وذكر بركات أن إطلاق اسم أم كلثوم على الشارع يأتي في إطار خطة لتحسين ظروف معيشة الفلسطينيين سكان القدس الذين يشتكون من قلة الخدمات التي يحصلون عليها من البلدية مقابل الضرائب التي يدفعونها .
وقال بركات "هذا واحد من 145 اسماً اقترحها السكان ووافقت عليه بلدية القدس بالإجماع. ما نفعله الآن هو تخصيص أرقام ورموز بريدية وأسماء لكل المساكن والمنازل والشوارع في القدس الشرقية واستكمال خطوة استراتيجية لتحسين نوعية معيشة كل السكان."
وأزاح بركات الستار عن لوحة تحمل اسم شارع أم كلثوم خلال احتفال بسيط حضره محمد المصري رئيس المجلس المحلي لبيت حنينا. وحضرت الاحتفال مغنية تدعى نسرين قدري فازت بجائزة إسرائيلية للأصوات الغنائية الجديدة رددت اغنية انت عمرى ...
ورغم دعوة أهالي بيت حنينا لحضور الاحتفال كان عدد الموجودين صغيراً حيث يرى السكان أن تسمية الشارع بإسم أم كلثوم لا يعدو كونه محاولة لتحسين صورة بلدية القدس الإسرائيلية.
وقال رجل من سكان القدس الشرقية يدعى اسحاق القواسمي "هذا الشارع على حساب المواطن الفلسطيني.. على حساب هدم بيته ومصادرة أرضه. وبالآخر بقولوا لنا شارع أم كلثوم. كلمة أم كلثوم هاي مورفين. أنه سمينا لكم الشارع بدال موشيه ديان ولا شلومو ولا حاييم باسم عربي. هذا كلام كذب. قبل ما يفتتح الشارع.. يروح يوقف هدم المنازل في سلوان.. وفي بيت حنينا امبارح تهدم منزل."
وقال فلسطيني آخر من أهالي بين حنينا يدعى أكرم أبو هدوان "هاي الأشياء مصلحة لهم. شارع أم كلثوم.. كلها شغلات مصلحة لهم. في عندك كمان ناس ساكنين في بيت حنينا.. في نفس بيت حنينا.. ما بقدروش يخشوا على نفسها بيت حنينا.. البلد القديمة. هو فتحوا لهم من مستوطنة بسغات زئيف للنبي يعقوف فتحوا لهم باب يروحوا من هون على تل أبيب."
وكان التعليق التالى على هذا الخبر للمواطن بو جلدة الفلسطيني
طيب كويس افضل مليون مرة من اطلاق اسم كلب عبري او صهيوني على شوارعنا ولو انه بلدية الاحتلال غير مشكورة والله لا يخلف عليها بهالخطوة لكنه عميان قلب منها وعلى كل حال الاسم جيد اكراما للراحلة ام كلثوم ست الكل وسيدة الغناء العربي ويكفي انها انشدت اصبح عندي الان بندقية ....والثلاثية المقدسة... الاولى لفلسطين.... والثانية للقدس والاقصى..... وهي اولى باطلاق اسمها على احد شوارع بيت حنينا وقد زارت الست القدس عام 1928 بالاضافة الى يافا وحيفا فشكرا لام كلثوم وليس لبلدية الاحتلال.
ترى هل لو كانت ثومه حية ترزق بين ظهرانينا اليوم . تراها رحبت بانتزاع فنها الأصيل الاعتراف وانحناءة التقدير من اعدائنا ...ام ستغلب عليها روحها الوطنية المعهودة وترد عليهم...الى فلسطين طريق واحد يمر من فوهة بندقية !

سمر
07/11/2012, 10h56
ألف شكر لكل الأساتذة الذين أطربونا لمقالاتهم عن ست الكل. نعم اقول اطربونا: لأن اي كلام عن الست هو طرب. مواضيع جميلة وغنية عن حياة الشخصية الأكثر حبا في القرن العشرين.