المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرائف لغوية


علي سيف
21/10/2012, 13h12
أوائل الأشياء


الأوائل/// معناها
الصبح أول النهار
الغسق أول الليل
الوسمي أول المطر
البارض أول النبت
اللباء أول اللبن
السلاف أول العصير
الباكورة أول الفاكهة
البكر أول الولد
الطليعة أول الجيش
النهل أول الشرب
الوخت أول الشيء
النعاس أول النوم
الحافرة أول الأمر
الشرخ أول الشباب
:emrose::emrose:

علي سيف
21/10/2012, 13h17
المثنى المتلازم
الثنائيات


الأبيضان الشحم والشباب· أو اللبن والماء· أو السيف والسنان
الأثرمان الدهر والموت
الأجوفان البطن والفرج
الأحمدان الأمن والسلامة
الأحمران اللحم والخمر· أو الزعفران والذهب
الأخبثان السهر والضجر· أو الأرق والقلق· أو البول والغائط
الأخضران العشب والشجر
الأذلان الحمار والوتد الذي تشد به حبال الخيام وبيوت الشعر
الأزهران الشمس والقمر
الدائبان الشمس والقمر
القمران الشمس والقمر
النيّران الشمس والقمر
الأسمران الماء والقمح· أو الماء والرمح
الأسودان التمر والماء· أو الحية والعقرب
الأصرمان الذئب والغراب
الأصغران القلب واللسان
الأصفران الذهب والزعفران
الأصمعان القلب الذكي والرأي العازم
الأطيبان الطعام والشراب
الأعذبان الريق والخمر
الأعميان الليل والسحاب· أوالسيل والحريق
الأغزران البحر والمطر
الأمرّان الفقر والهرم· أو الجوع والعري· أو الفقر والعري
الأيهمان السيل والحريق
البحران بحر العرب وبحر الروم (البحر الأبيض المتوسط)
البردان الغنى والعافية
البليّتان المرض والفقر
الثقلان الإنس والجان (في القرآن)
الثقلان الكتاب والعترة (في الحديث)
الثاويان البدو والحضر
الجديدان الليل والنهار
الأجدّان الليل والنهار
الأهرمان الليل والنهار
الأصرمان الليل والنهار
الردفان الحرسان الليل والنهار
العصران الليل والنهار
الفتيان الليل والنهار
الطريدان الليل والنهار
الجيشان القوة والشباب
الحجران الذهب والفضة
الحبيبان الذهب والفضة
النقدان الذهب والفضة
الحسنيان النصر والشهادة· أو الصحة والثروة
الحرمان مكة والمدينة
المكتان مكة والمدينة
الخافقان الشرق والغرب
الخائنان الجوع والعري
الداران الدنيا والآخرة
السعدان كوكب المشتري والزهرة
الدمان الكبد والطحال
الرافدان دجلة والفرات
الفراتان دجلة والفرات
الزهراوان سورتا البقرة وآل عمران
الشيخان أبوبكر وعمر
العمران أبوبكر وعمر
الصحيحان صحيح البخاري وصحيح مسلم
الضرتان حجرا الرحى
الطرفان اللسان والفرج
العشاءان المغرب والعشاء
العشاءان المغرب والعتمة
الصباحان الصباح والمساء
العصران الصبح والمساء
المسيان الصبح والمساء
الكرتان الصبح والمساء
الباكران الصبح والمساء
الغاران البطن والفرج
الفرقدان نجمان قريبان من القطب الشمالي
الكريمان الحج والجهاد
المرتان الشر والأمر العظيم
المهلكان الحرب والسيل
النحسان كوكبا زحل والمريخ
الناعيان الشيب والكبر
الهجرتان الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة
الهاديان العين والأثر
الواعيان السمع والبصر
الأبوان الأب والأم
الوالدان الأب والأم
الأذانان الأذان وإقامة الصلاة
الأنفان الأنف والفم
العراقان البصرة والكوفة
البصرتان البصرة والكوفة
المصران الكوفة والبصرة · وقيل مكة والمدينة
الحسنان الحسن والحسين · ولدا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
السبطان الحسن والحسين · ولدا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
الريحانتان الحسن والحسين (في الحديث)
الحيرتان الحيرة والكوفة
الرجبان رجب وشعبان
الصفران صفر ومحرم
الغدوان الغداة والعشي
الفرجان الفم والقبل
القريتان مكة والطائف
المروتان الصفا والمرة
المشرقان المشرق والمغرب
المطران المطر والريح
الموصل الموصل والجزيرة
الذبيحان إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام · وعبدالله بن عبدالمطلب والد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
اللابتان حرتان في المدينة المنورة
الأصمعان العقل واللسان
المنذران المنذر بن امرؤ القيس والمنذر بن ماء السماء
الناعقان كوكبان من الجوزاء
الحكمان الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص وكانا حكمين في النزاع بين علي ومعاوية
الشاتان عرقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم العينين
البردان صلاة الفجر وصلاة العصر
اللبنان اللبن الأسفل واللبن الأعلى جبلان قرب مكة المكرمة
الصرفان الرصاص والنحاس
الطائيان البحتري وأبو تمام (لأنهما من قبيلة طيء)
القبلتان المسجد الحرام والمسجد الأقصى
الشريفان المرتضي والرضي
الرضيان المرتضي والرضي
الرحلتان رحلة الشتاء والصيف من القرآن الكريم
الهرمان الأكبر والأصغر في مصر
السعدان يطلق على صحابيين أنصاريين هما سعد بن عبادة وسعد بن معاذ وكان الأول سيد الأوس والثاني سيد الخزرج
:emrose::emrose:

علي سيف
21/10/2012, 13h19
أسماء صغار الحيوانات

الفرس مهر
الحمار جحش
البقرة عجل
الماعز جدي · سخل · والأنثى عناق
الناقة حوار · قعود
الشاة حمل · والأنثى رخل
ظبي / غزال خشن · طلا · شادن
الأرنب الخرنق
الثعلب التتفل · هجرس
الخنزير الخنوص
القرد الغشة
الضبع الفرغل · جرو
الأسد الشبل
الفأر الدرص
الضب الحسل
الذئب السمع · الجرو
النعام الرأل
الحبارى النهار
الكلب جرو
الطيور فراخ
القمل صيبان
النسر هيثم
الدب ديسم
الفيل دغفل
:emrose::emrose:

علي سيف
21/10/2012, 13h22
الساعة/ الليل/ النهار
1/الشفق/ الشروق
2/ الغسق/البكور
3/ العتمة/ الغدوة
4/السدفة/ الضحى
5/ الفحمه/ الهاجرة
6/ الزله/ الظهيرة
7/ الزلفه/ الرواح
8/ البهره/ العصر
9/ السحر/ القصر
10/الفجر/ الأصيل
11/الصبح/ العشى
12/الصباح/ الغروب
:emrose::emrose:

علي سيف
21/10/2012, 13h23
ألقاب الصحابة والصحابيات رضى الله عنهم

الصديق أبو بكر – عبد الله بن قحافة
الفاروق - شهيد المحراب عمر بن الخطاب
ذو النورين عثمان بن عفان
فدائي الهجرة علي بن أبي طالب
جعفر الطيار - أبو المساكين جعفر بن أبي طالب
شهيدة البحر أم حرام
حبر الأمة - ترجمان القرآن عبدالله بن عباس
الأسد في براثنه سعد بن أبي وقاص
حمامة المسجد عبدالله بن الزبير
أسد الله - سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب
خطيب رسول الله ثابت بن قيس
صاحبة الهجرتين أسماء بنت عميس
أم عمارة نسيبة بنت كعب الأنصارية
ساقي الحرمين العباس بن عبدالمطلب
حواريُ رسول الله الزبير بن العوام
أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح
تاجر الرحمن عبدالرحمن بن عوف
غسيل الملائكة حنظلة بن أبي عامر
سيف الله المسلول خالد بن الوليد
حِبُ رسول الله زيد بن حارثة
الحِبُ بن الحِب أسامة بن حارثة
حارسة القرآن حفصة بنت عمر
بطل فوق الصليب خبيب بن عدي
ريحانتي الرسول الحسن والحسين
مؤذن الرسول بلال بن رباح
شاعر الرسول حسان بن ثابت
ذات الهجرتين رقية بنت الرسول عليه السلام
الزهراء فاطمة بنت الرسول عليه السلام
ذو البجادين عبدالله بن عبد نهم المزني
الراكب المهاجر عكرمة بن أبي جهل
داهية العرب - أرطبون العرب عمرو بن العاص
ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر
صاحبة الرط أم سليط بنت عبيد
السـفيرة ظمياء بنت أشرس التميمية
الممرضة الأولى رفيدة بنت كعب الأسلمية
الحسناء زينب بنت حنظلة الطائية
صاحبة البئر آمنة بنت الأرقم المخزومية
صاحبة الجمل أم زيد بنت حرام الأنصارية
العطارة أسماء بنت مخربة التميمية
مسلمة الطائف رقيقة الثقفية
ذات الخمار هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية
أيم العرب أم سلمة هند* بنت أبي أمية
الطاهرة خديجة بنت خويلد
الخاطبة نفيسة بنت أمية التميمية
البرصاء أمامة بنت الحارث بن عوف
صاحبة بيت الأذان النوار بنت مالك الأنصارية
أول المهاجرات الى المدينة ليلى بنت أبي حثمة العدوية
المسكينة قيلة بنت مخرمة التميمية
المعتدة الفريعة بنت مالك الخدري
صاحبة الإزار فاطمة بنت الوليد بن المغيرة
صاحبة بيت الشورى فاطمة بنت قيس بن خالد الفهرية
ذات القميص النبوي فاطمة بنت أسد بن هشام بن عبد مناف
الزهراء فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم
الغميصاء أم سليم بنت ملحان الأنصارية
أم الشهداء عفراء بنت عبيد الأنصارية
صاحبة الرؤيا عاتكة بنت عبدالمطلب
المختلعة جميلة بنت أُبي الأنصارية
المشترطة ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب
الشيماء حذافة بنت حارث السعدية
أم المساكين زينب بنت خزيمة الهلالية
العَقَبِيَّة أم منيع بنت عمرو بن عدي الأنصارية
العتقاء الشفاء بنت عوف الزهرية
صاحبة النملة الشفاء بنت عبدالله العدوية
صاحبة الخميصة أم خالد بنت خالد بن سعيد
الشهيدة الأولى سمية بنت خباط
حرة الحرائر سعاد بنت سلمة بن زهير الأنصارية
الحوراء العيناء أم رومان الكنانية
المجيرة على المسلمين زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
المرأة القرآنية زينب بنت جحش الأسدية
شهيدة البحر أم حرام بنت ملحان الأنصارية
المجادلة خولة بنت ثعلبة الأنصارية
الشقية أسماء بنت النعمان بن أبي الجون الكندية
الشهيدة أم ورقة بنت عبدالله بن الحارث الأنصارية
مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية
الصوامة القوامة حفصة بنت عمر بن الخطاب
صاحبة العُكة أم مالك الأنصارية
صاحبة القلادة أمية بنت قيس الغفارية
مضيفة الرسول أم معبد عاتكة بنت خالد الخزاعية
حاضنة الرسول أم أيمن* بركة بنت ثعلبة
ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر الصديق
خطيبة النساء أسماء بنت يزيد الأنصارية
الممتحنة أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط
الواهبة أم شريك غزية بنت جابر العامرية
البحرية الحبشية أسماء بنت عميس الخثعمية
ظئر إبراهيم أم بردة خولة بنت المنذر الأنصارية
خالة الرسول الفريعة بنت وهب الزهرية
:emrose::emrose:

يحيى زكي
22/10/2012, 12h49
يالروعتك وروعة تجميعاتك

علي سيف
22/10/2012, 12h56
يالروعتك وروعة تجميعاتك

أستاذنا الفاضل تفضلكم واهتمامكم بالرد على مواضيعي أثلج الصدر ولكم مني كل تقدير
شكرا لكم :emrose::emrose:

علي سيف
03/01/2013, 08h38
مع كلمة كل



كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء

كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد

كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق

كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة

كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ

كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ

كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب

كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة

كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير

كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون

كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت

كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض

كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة

كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة

كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب

كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة

كلُّ ما كانَ على ساقٍ من نَباتِ الأرْضِ فهو شَجَرٌ

كلُّ شيءٍ من النَّخلِ سِوَى العَجْوَةِ فهو اللَينُ واحدتُه لِينَة

كلُّ بُسْتانٍ عليه حائطٌ فهو حَديقة والجمع حَدَائق

كلُ ما يَصِيدُ من السِّبَاعِ والطَّيرِ فهو جَارِح ، والجمعُ جَوَارِحُ.


:emrose::emrose:

علي سيف
03/01/2013, 08h45
تابع مع كلمة كل


كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة

كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق

كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع

كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث

كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام

كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ

كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.

كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ

كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة

كلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح

كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ

كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ

كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ

كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً

كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن

كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ

كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ

كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها

كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي ، وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل):

على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ

كلُّ ثوب منَ الإبْريسَمِ فهو حَرِير

كلُّ ما يلي الجسَدَ من الثيابِ فهو شِعارٌ

كلّ ماَ يلي الشّعَار فهو دِثَاد

كلُّ شيءٍ أودَعْتَه الثّيابَ من جُؤْنةٍ أو تَخْتٍ أو سفَطٍ فهو صُوانٌ وصِيَان ، بضمّ الصّاد وكسرها

كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ

كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف.

كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ

كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً، فهي نَسيم

كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب

كلّ عظْم عريض فهو لَوْح

كلُّ صانع عندَ العَرَبِ ، فهو إسكاف

كلُّ ما ارتَفَعَ منَ الأرض فهو نَجْد

كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً، فهو سِدَاد ، وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ ، وسِدادِ الثَّغْرِ، وسدادِ الخَلَّةِ

كلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ على حِيالَها من المَنَابِتِ والمزارِع وغيرِها فهي قَرَاح

كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع

كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ فهو طُرْفَة

كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ

كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ فهو سَمَاع

كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد

كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول

كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً فهو بُخَار وكذلك من النَّدى

كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش

كلُّ ضَرْبِ من الشَيْءِ وكلُّ صِنْفٍ منَ الثمارِ والنّبَاتِ وغَيرِها فهو نَوْع

كلُّ ما لا رُوحَ لَهُ فهو مَوَاتٌ

كلُّ كلام لا تفهَمُهُ العربُ فهو رَطَانَة

كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل فهو الزُّورُ والزُّونُ

كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم فهو رَكِيكٌ

كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر فهو نَفِيس

كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ فهي عَوْرَاءُ

كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ فَهي سَوْآءُ

كلُّ جَوْهَرٍ مِن جواهِرِ الأرضِ كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ ، فهو الفِلِزُّ

كلُّ شَيْءٍ أحاطَ بالشَّيءِ فهو إطارٌ له ، كإطارِ المُنْخلِ والدُّفِّ ، وإطارِ الشَّفة وإطارِ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حَوْلَه

كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ فهو لَدْنٌ

كلُّ شيءٍ جَلَسْتَ أو نِمتَ عَلَيهِ فوجدتَهُ وطيئاً ، فهو وثِيرٌ.

كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ

كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ

كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ.




:emrose::emrose:

علي سيف
04/01/2013, 07h01
تابع موضوع "كل"

اقْتَمَّ ما على الخِوانِ إذا أكلَهُ كُلَّهُ

واشْتَفَّ ما في الإِناءِ إذا شَرِبَهُ كُلَّهً

وامتكَّ الفَصِيلُ ضَرْعَ امِّهِ إذا شَرِبَ كلَّ ما فيهِ

ونَهَكَ الناقةَ حَلْباً إذا حَلَبَ لَبَنَها كُلَّهُ

ونَزَفَ البئرَ إذا اسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ

وسَحَفَ الشَّعَرَ عن الجلْدِ إذا كَشَطَه عنه كُلَّهُ

واحْتَفَ ما في القِدْرِ إذا أكلَهً كُلَهُ

وسمَّدَ شَعَرَهُ وسبَّدَهُ إذا أَخَذَهُ كُلَهُ.

وَلَدُ كلِّ سَبع جَرْو

وَلَد كلِّ طَائِرٍ فَرْخ

وَلَدُ كُلِّ وحشيّةٍ طِفْلٌ

وكلُّ ذاتِ حافرٍ نَتوجٌ وعَقوقٌ


كلُّ ضارب بِمُؤخّرِهِ يَلسَعً كالعقربِ

كلُّ ضاربٍ بِفَمِهِ يَلْدغُ كالحَيَّةِ

كلَ قابض بأسنانِهِ ينهشُ كالسَّباعِ.

غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ

كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ

خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ

غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ

فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ

سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ

جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ

تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ، ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ

نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ

غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ.

الجَمُّ الكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شيءٍ

العِلقُ النفيسُ مِن كُلِّ شيءٍ

الصَرِيحُ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ

الرَّحْبُ الواسِعُ من كلِّ شيءٍ

المُطَهَّمُ الحسنً التَّامُّ منْ كلِّ شيءٍ

الصدْعُ الشَّقُّ في كلِّ شيءٍ
الزِّرْيابً الأصْفرُ من كلِّ شيءٍ

:emrose::emrose:

علي سيف
05/01/2013, 07h15
ما وصف بالشدة



يوم عَصِيب وأَرْوَنَان وأرْوَنَانِي



سَنَة حِرَاق وحسُوس



جُوع دَيْقُوع وَيرْقُوعٌ



دَاء عُضَال وعُقَام



دَاهِيَة عَنْقَفِير ودَرْدَبِيس



سَيْر زَعْزَاع وحقْحَاقٌ



رِيح عَاصِفٌ



مَطَرٌ وابِل



سَيْل زَاعِب



بَرْد قَارِس



حَرُّ لافح



شِتَاء كَلِب



ضَرْب طِلَخْف



حَجَر صَيْخُود



فتنةٌ صَمَّاءُ



مَوْتٌ صُهابِيّ


:emrose::emrose:

علي سيف
05/01/2013, 07h25
في الأشياء (تختلفً أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها)



لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب ، وإلا فهي زُجَاجة

لا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَان

لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، وإلا فهو كُوب

لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا، وإلاّ فهو أُنْبوبَة

لا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ

لا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف ، وإلاّ فَهُوَ جِلْد

لا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ، وإلاّ فهيَ سَرِير

لا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ ، وإلا فهو قناة.

لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كان له مَنْفَذ ، وإلاّ فهو سَرَبٌ

لا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً وإلا فهو صُوفٌ

لا يُقالُ لحم قديدٌ إلاّ إذا كان مُعالجاً بتوابِلَ ، وإلاّ فهو طَبِيخٌ

لا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ مُخَدَرَةٍ ، و إلاّ فهو سِتْر

لا يُقالُ رَكِيَّة إلاّ إذا كانَ فيها ماء، قَلَّ أوْ كَثُرَ، وإلاّ فهي بئرٌ

لا يُقال مِحْجَن إلاّ إذا كانَ في طَرفِهِ عُقّافَة وإلاّ فهو عَصًا

لا يُقالُ وَقُود إلاّ إذا اتَّقدَتْ فيهِ النارُ، وإلاّ فهو حَطَب

لا يُقالُ عَوِيلٌ إلاّ إذا كانَ مَعَهُ رَفع صَوْتٍ ، وإلاّ فهو بُكَاء

لا يُقالُ ثَرًى إلاّ إذا كان نَدِيًّا ، وإلاّ فهو تُراب

لا يُقَالُ قراحٌ إلا إذا كانتْ مُهيّأَةً للزِّرَاعةِ وإلاّ فهي بَرَاح

لا يُقالُ لِلْعبْدِ ابِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَل ، وإلاّ فهو هارِب

لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضاب إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُزَاق

لا يقالُ للطَّبَقِ مِهْدىً إلاّ ما دامَتْ عليه الهَدِيَّةُ

لا يُقالُ للبعيرِ رَاويةٌ إلاّ ما دامَ عليهِ الماءُ

لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْل إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَ ولا يُقالُ لها ذَنوب إلاَ إذا كانتْ مَلأَى

لا يُقالُ للعَظْمِ عَرْق إلا ما دامَ عليهِ لَحم

لا يُقالُ للْخَيْطِ سِمْطٌ إلاّ ما دَامَ فيهِ الخَرَزُ

لا يُقالُ للثًوبِ حُلَّة إلاّ إذا كانَ ثَوبَيْنِ اثنينِ منْ جِنْس واحدٍ

لا يُقالُ لِلقَوم رُفْقةٌ إلاّ ما دَامُوا مُنْضَمِّينَ في مَجْلِس واحدٍ أو في مَسِيرٍ واحدٍ، فإذا تَفَرَّقوا ذَهَبَ عَنهُمً اسمُ الرُفقَة . ولم يَذْهَبْ عنهُم اسمُ الرّفيق

لا يُقَالُ للذَهب تِبْر إلاَّ ما دامَ غَيْرَ مَصُوغ

لا يُقالُ للشَّمسِ الغَزَالةُ إلاّعِنْد ارْتِفاعِ النَهارِ

لا يُقال للريحِ بَلِيل إلاّ إذا كانتْ بارِدَةً ومعها ندًى

لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً

لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً

لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا

لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف

ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ، وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا (مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ ) القمر آية 8 (فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ) الصافات آية 70

لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها.


:emrose::emrose:

علي سيف
05/01/2013, 16h05
كلمة تعني مقولة


البَسْمَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: بِسْمِ اللّه

السَّبْحَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: سُبْحَانَ الله

الهَيْلَلةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: لا إلَه إلا اللّه

الحَوْقَلَةُ حِكَايَةُ: لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللّه

الحَمْدَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: الحَمْدُ للّه

الحَيْعَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُؤذِّنِ: حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ

الطَّلْبَقَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أطَالَ اللهّ بَقَاءَكَ

الدَّمْعَزَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أدَامَ الله عِزَكَ

الجَعْلَفَة حِكَايَةُ قَوْلِ: جُعِلْتُ فِدَاءَكَ.

*************************



صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ


فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ
شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ ومَيْعَتُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ
حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه
قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها
غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها
غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها
عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ
سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها
تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ.

الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْقَى في الكِنَانَةِ
الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ
الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ
سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ



:emrose::emrose:

علي سيف
05/01/2013, 16h52
صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها



الحَصَى صِغَارُ الحِجارَةِ

الفَسِيل صِغَارُ الشَّجرِ

الفَرْشُ صِغَارُ الإبِلِ ، وَقَدْ نَطقَ بهِ القرآنُ: («و من الأنعام حمولة و فرشا») الأنعام 142 ، الحمولة أكابر الأنعام لإطاقتها الحمل، و الفرش أصاغرها لأنها كأنها تفترش على الأرض أو لأنها توطأ كما يوطأ الفرش،

النَّقَدُ صِغَارُ الغَنَمِ

البَهْمُ صِغَارُ أوَّلادِ الضأنِ والمَعِزَ

الحَشَراتُ صِغَار دَوابِّ الأرْضِ

الدُّخَّلُ صِغَار الطَيْرِ

الغَوغاءُ صِغَارُ الجَرَادِ

الذَرُ صِغَارُ النَّمْلِ

الزَّغَبُ صِغَارُ رِيشِ الطَّيْرِ

اللَّمَمُ صِغَارُ الذُّنُوبِ ، وقدْ نَطَقَ بهِ القُرْان (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى) انجم آية 32



الضَغَابِيسُ صِغَارُ القِثَّاءِ، وفي الحديث أَنَّه (أهْدِيَ إليه ضَغابيسُ فَقَبِلَهَا، وَأَكَلَها

بَنَات الارْضِ الأنْهارُ الصِّغَارُ

القَرْنُ الجَبَلُ الصَّغيرُ

الجَدْوَلُ النَّهرُ الصَّغيرُ

النَّاطِلُ القَدَح آلصّغِيرُ الّذِي يُرِي فيهِ الخَمّارُ النَّاطِلَ مِكْيَالُ الخمرِ

الشِّرْغُ الضِّفْدعُ الصَّغير

الكِنَانَةُ الجَعْبَةُ الصَّغيرةُ

النُّبْلةُ اللُّقْمَةُ الصَّغيرَةُ

القَارِبُ السَّفِينَةُ الصغيرَةُ

النَّوْطُ الجُلّةُ الصغيرةُ فيها تَمْر

***********************


اليَفَنُ الشّيْخُ الكَبِيرُ

الرَّسُّ البِئْرُ الكَبِيرَةُ

القُلّةُ الجَرَّةُ الكَبيرةُ

الشَّاهِينُ الميزانُ الكَبِيرُ

الخِنْجَرُ السِّكِّينُ الكَبِيرُ

عَيْن حدْرة أيْ كَبِيرَة

القَهْبُ الجَبَلُ العظيمُ

الشَّارِعُ الطَّرِيقُ العظيمُ

السُّورُ الحائِطُ العَظِيمُ

الرِّتاجُ البَابً العَظِيمُ

الفَيْلَمُ الرَّجُلُ العَظِيمُ . وفي الحديثِ أَنَّهُ ذَكَرَ الدَّجَّالَ ، فَقَالَ: (إنّهُ أَقْمَرُ فَيْلَمٌ)

الصَّخرَةُ الحَجَرُ العَظِيمُ

الفَيْلَقُ الجَيْشُ العَظِيمُ

الدَّوْحَةُ الشَّجَرَةُ العَظِيمَةُ

السَّجْلُ القِرْبَةُ العَظِيمَةُ

الثُّعبانُ الحَيَّةُ العَظِيمَةُ ( وقد نطق به القرآن)

المِعْوَلُ الفَأْسُ العَظِيمَةُ

المَلْحَمَةُ الوَقْعةُ العَظِيمَةُ

الْحَلَمَةُ القُرَادُ العَظِيمُ

البَقَّةُ البَعُوضَةُ العَظِيمةُ

الجَرْنَفَشُ العَظِيمُ الخِلْقَةِ

الأَرْأَسُ العَظِيمُ الرَّأْسِ

الأَرْكَبُ العَظِيمُ الرُّكْبَةِ

الأَرْجَلُ العَظِيمُ الرِّجْلِ.

*******************

(في مُعْظَمِ الشَّيءِ)



المَحَجَّةُ والجادَّةُ مُعْظَمُ الطَّريقِ

حَوْمَة القِتَالِ مُعظَمُهُ ، وكذلِكَ مِنَ البَحْرِ والرَّمْلِ وغيرِهِما،

كَوْكَبُ كُلِّ شَيْءٍ مُعْظَمُهُ. يُقالُ: كَوْكَبُ الحَرِّ وكَوْكَبُ المَاءِ

جَمَّةُ الماءِ مُعْظَمُهُ

القَيْرَوانُ مُعْظَمُ العَسْكَرِ ومُعْظَمُ القافِلَةِ (وهو مُعَرَّبٌ عن كارَوَان).

القَلْسُ الحَبْلُ الضَّخْمُ

الهِرَاوَةُ العَصَا الضَّخْمَةُ

السَّجِيلَةُ الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ

البَالَةُ الجِرَابُ الضَّخْمُ

البِرْطَامُ الضَّخْمُ الشَّفَةِ



:emrose::emrose:

علي سيف
06/01/2013, 09h26
في اليُبْس واللِّين والرطوبة



الْجَبِيزُ الخُبْزُ اليَابِسُ

الجَليدُ الماءُ اليَابِسُ

الجُبْنُ اللَبَنُ اليابِسُ

القَدِيدُ والوَشِيقً اللَّحْمُ اليابِسُ

القَسْب التَّمْرُ اليَابِس

القُفَّةُ الشَّجرةُ اليَابِسَةُ

الحَشِيشُ الكَلأ اليَابِسُ

البَعْر الرَّوْثُ اليَابِسُ

الجَزْلُ الحَطَبُ اليَابِسُ

الضَّرِيعُ الشِّبْرِقُ اليَابِسُ

الصَّلْدُ الحجَرً اليَابِسُ

الجسد الدّمُ اليَابِس

الصَّلْصَالُ الطِّينُ اليَابِس.



****

في تَفْصِيلِ أشْيَاء رَطْبَةٍ





الرُّطَبُ التَّمْرُ الرَّطْبً

العُشْبُ الكَلأ الرَّطْب


****



في تَفْصِيلِ الأسْمَاءِ والصِّفَاتِ الوَاقِعَةِ عَلَى الأشْيَاءِ اللَّيِّنَةِ



السَّهْلُ مَا لانَ مِنَ الأرْضِ

الرَّغامُ مَا لانَ مِنَ الرَّمْلِ

الألوقَةُ مَا لانَ مِنَ الأطْعِمَةِ

الرَّغَدُ مَا لانَ مِنَ العَيْشِ

****

في تَقْسِيم اللِّينِ عَلَى مَا يوصَفُ بِهِ



ثَوْبٌ لين

رِيح رُخَاء

رًمْح لَدْن

لَحْمٌ رَخْص

شَعْر سُخام

فِرَاشٌ وثِير

أرْضٌ دَمِثَة

بَدَن نَاعِمٌ

امرَأَةٌ لَمِيسٌ إذا كَانَتْ لَينَةَ المَلْمَسِ

****

في القلة والكثرة


الدَّثْرُ المَالُ الكَثِيرُ
الغَمرُ المَاءُ الكَثِيرً
المَجْرُ الجَيْشُ الكَثِيرُ
الخَشْرَمُ النَّحْلُ الكَثِيرَةُ
الدَّيْلَمُ النَّمْلُ الكَثِيرُ
الجُفَالُ الشَّعْرُ الكَثِيرُ
الحِيَرً الأهْلُ والمَالُ الكَثِيرُ، عَنِ الكِسَائِيّ
مَال لُبَد ....قال تعالى(يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا ) البلد
ماءٌ غَدَقٌ ....قال تعالى (وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا) الجن
جَيْش لَجِب
مَطَر عُبَاب
فَاكِهَة كَثِيرَةٌ ....قال تعالى (وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ) الواقعة
أوْقَرَتِ الشَّجَرَةُ وأوْسَقَتْ إذا كَثُرَ حَمْلُها
أثْرَى الرَّجُلُ إذا كَثُرَ مالُهُ
أيْبَسَتِ الأرْض إذا كَثُرَ يَبْسُهَا وأعْشَبَتْ إذا كَثُرَ عُشْبها
أرَاعَتِ الإبلُ إذا كثُرَ أوْلادُها.

رَجُل ثَرْثَار كَثِيرُ الكَلاَم
فَرَس غَمْر وجمُوم كَثِيرُ الجَرْي
امْرَأَةٌ نَثُورٌ كَثِيرَةُ الأوْلادِ
امرَأَة مِهْزَاق كَثِيرَةُ الضَّحِكِ
عَيْن ثَرَّةُ كَثِيرَةُ المَاءِ
سَحَابَةٌ صَبِيرٌ كَثِيرَةُ المَاءِ
شَاة دَرُورٌ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ
رَجُلٌ لَجُوج ولَجُوجَةٌ كَثِيرُ اللَّجَاجِ
رَجُل اَشْعَرُ كَثِيرُ الشَّعْرِ
كَبْش أصْوَفُ كَثِيرُ الصُّوفِ
بَعِير أوْبَرُ كَثِيرُ الوَبَرِ.

الثَّمَدُ والوَشَلُ الماءُ القَلِيلُ
الضَّهْلُ المَاءُ القَلِيلُ
ا لحَتْرُ العَطَاءُ القَلِيلُ
الجًهْدُ الشَّيءُ القَلِيلُ يَعِيشُ بِهِ المُقِلُّ مِن قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَالَّذِينَ لا يَحدُونَ إلا جُهْدَهُمْ}
اللُّمْظَة والعُلْقَةُ الشَّيءُ القَلِيلُ الَّذِي يُتَبَلَّغُ بِهِ ، وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ والمُسكَةُ

نَاقَة عَزُوز قَلِيلَةُ اللَّبَنِ
امْرأَة نَزُور قَلِيلَةُ الوَلَدِ
رَجُل زَمِر قَلِيلُ المُرُوءَةِ
رَجُل جَحْد قَلِيلُ الخَيْرِ
رَجُل أَزْعَرُ قَلِيلُ الشَّعْرِ.



:emrose::emrose:

علي سيف
07/01/2013, 08h25
في تَرْتِيبِ حُسْنِ المَرْأَةِ



إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ

فإذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة


فإذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ

فإذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة

فإذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الرُّوعَ فَهِي رَائِعَةٌ

فإذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ.



**********




في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ



الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ

الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ

الجَمَالُ في الأَنْفِ

الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ

المَلاحَةُ في الفَمِ

الظَّرْفُ في اللِّسَانِ

الرَّشَاقَةُ في القَدِّ

اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ

كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ.



******




في تَقْسِيمِ القُبْحِ



وَجْهٌ دَمِيمٌ

خَلْق شَتِيم

كَلِمَة عَوْرَاءُ

فَعْلَةٌ شَنْعَاءُ

امْرَأَة سَوْآءُ

أمْر شَنِيع

خَطْبٌ فَظِيع.



*****


في تَرْتِيبِ السِمَنِ



رَجُل سَمِين

ثُمَّ لَحِيم

ثُمَّ شَحِيم

و امْرَأَةٌ سَمِينَة

ثُمَّ رَضْرَاضَة

ثُمَّ عَرَكْرَكَةٌ


****

في تَرْتِيبِ خِفَّةِ اللَّحْمِ

رَجًلٌ نَحِيفٌ إذا كانَ خَفِيفَ اللَّحْمِ خِلْقةً لا هُزَالاَ


رَجُل هَزِيل

ثُمَّ أعْجَفُُ

ثُمَّ ضَامِر

ثُمَّ نَاحِل


:emrose::emrose:

علي سيف
07/01/2013, 08h33
في تَفْصِيلِ الغِنَى وتَرْتِيبِهِ

الكَفَافُ
ثم الغِنَى

ثُمَّ الثَرْوَةُ

ثُمَّ الإِكْثارُ

ثمَّ الإِتْرَابُ (وهُوَ أنْ تَصِير أمْوَالُهُ كَعَدَدِ التُّرَابِ)

ثُمَّ القَنْطَرَةُ وهوَ أنْ يَمْلِكَ الرَّجُلُ القَنَاطِيرَ مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ،.وفي بَعْضِ الرَوَايَاتِ: قَنْطَرَ الرَّجُلُ إذا مَلَكَ أرْبَعَةَ آلافِ دِينَارٍ.

في تَفْصِيلِ الأمْوَالِ

إذا كانَ المَالُ مَوْرُوثاً فهو تِلاَدٌ

فإذا كانَ مكْتَسَباً فهو طَارِف

فإذَا كانَ مَدْفُوناً فَهُوَ رِكَاز

فإذا كَانَ لا يُرْجَى فهو ضِمَار

فإذا كانَ ذَهَباً وَفِضَّةً فهو صَامِتٌ

فإذا كانَ إِبلاً وغَنَماً فَهُوَ نَاطِق

فإذا كانَ ضَيْعَةً ومُستَغَلاً فهو عَقَارٌ.
*****
في تَفْصِيل الفَقْرِ وتَرْتِيبِ أحْوَالِ الفَقِيرِ

إِذَا ذَهَبَ مَالُ الرَّجُلِ قِيلَ: أنْزَفَ وأنْفَضَ

فإذاَ ضَرَبَهُ الدَّهْر بالفَقْرِ والفَاقَةِ قِيلَ أصْرَمَ وألفَجَ

فإذا لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيءٌ قِيلَ: أَعْدَمَ وأمْلَقَ

فإذا ذَلَّ في فَقْرِهِ حَتَّى لَصِقَ بالدَّقْعَاءِ، وَهَي التُّرَابُ ، قِيلَ: أدْقَعَ

فإذا تَنَاهَى سُوءُ حَالِهِ في الفَقْرِ قِيلَ: أفْقَعَ.
*****
في تَفْصِيلِ أوْصَافِ السَّنَةِ الشَّدِيدَةِ المَحْلِ

إذا احْتَبَسَ آلقَطْرُ في السَّنَةِ فَهِي سَنَة قَاحِطة وكاحِطَة

فإذا سَاءَ أثَرُها فَهِي مَحْل وكَحْل

فإذا أتَتْ عَلَى الزَّرْعِ والضَّرْعِ فَهِي قَاشُورَة ولاحِسَةٌ وحَالِقَة وحِرَاقٌ

فَإِذا أَتْلَفَتِ الأمْوَالَ فَهِي مُجْحِفَة ومُطْبِقَةٌ وجَدَاعٌ وحَصَّاءُ

فإذا أكَلَتِ النُّفُوسَ فَهِيَ الضَّبُعُ . وفي الحَدِيثِ أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُولَ اللّه أكَلَتْنَا الضَّبُعً.


:emrose::emrose:

علي سيف
08/01/2013, 07h33
الرّيح والمطر

· لم يأت لفظ الرِّيح في القرآن إلا في الشَّرِّ، والرِّياح إلا في الخير.

قال عز َّوجلَّ: "وفي عادٍ إذ أرْسَلْنا عليهِمُ الرِّيحَ العَقيمَ ما تَذَرُ مِنْ شَيءٍ أتتْ عَليهِ إلا جَعَلَتْهُ كَالرَّميم"

وقال سبحانه: "إنَّا أرْسَلْنا عَلَيهِمْ ريحاً صَرْصَراً في يَومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرّ تَنْزِعُ النَّاس كَانَّهُمْ أعْجازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ"

وقال جلَّ جَلالُه: "وهو الذي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بينَ يَدَي رَحْمَتِهِ"

وقال: "ومِنْ آياتِهِ أنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ ولِيُذيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ولِتَجريَ الفُلْكُ بِأمْرِهِ ولِتَبْتَغوا مِن فَضْلِهِ ولَعَلَّكُمْ تَشْكُرونَ".

وعن عبد الله بن عمر: الرِّياح ثمان، فأربع رحمة وأربع عذاب. فأمَّا التي للرَّحمة: فالمُبَشِّرات والمُرْسَلات والذَّرِيات

والنَّاشِرات، وأما التي للعذاب: فالصَّرصَرُ والعَقيمُ وهما في البرِّ، والعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر،

· ولم يأتِ لفظُ الإمْطارِ في القرآن إلا للعذاب،

كما قال عزّ من قائل: "وأمْطَرْنا عَلَيهِمْ مَطَراً فساءَ مَطَرُ المُنْذَرين"

وقال عزّ وجلَّ: "ولقد أتَوا على القَرية التي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوءِ".

وقال تعالى: "هذا عارِضٌ مُمْطِرُنا بل هو ما اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ ريحٌ فيها عَذابٌ أليم".


:emrose::emrose: