المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريد الأطرش توثيق لبعض ألحانه بصوته


رضا المحمدي
20/10/2012, 22h12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في ذكراه يشرفني ان أفتتح هذا الموضوع
الذي سيوثق لبعض جوانب حياة الموسيقار الفنية
لكن كما جاءت على لسانه
حتى يكون توثيقا حاسما
ودعوني أبدأ معكم في التوثيق الأول والحسم الأول
أغنية ياريتني طير
كما ستستمعون على لسان فريد
قد لحنها لنفسه
"أي ليس كما هو شائع أنها من ألحان يحيي اللبابيدي"


بعد ان اشترط عليه مدحت عاصم أن يقدم عملا من تلحينه
حتى يشارك في افتتاح الاذاعة سنة 1934
وهي من أعز الأغاني على قلبه
كما أقدم لكم الأغنية تسجيل حي مع التقديم الكلامي لفريد
وانتظروني توثيق اخر
مع فائق احتراماتي

tarab
20/10/2012, 23h35
كان ايليا بيضا قد سجل اغنية ياريتني طير لا طير حواليك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=244140&postcount=8)

mido28
21/10/2012, 10h48
شكرا للاخ رضا محمدي
اولا الموسيقار له 3 الحان فقط ليست من الحانه
وقد سبق ان تكلم عنها وهذا الموضوع لا خلاف فيه
ومنتهي ومحسوم وقد كان الموسيقار
لديه ألحان ولكنه كحال أي مبتديء

اما ماقدمه من اول الالحان الخاصه له فكانت
يحب من غير امل - فريد الاطرش
بجانبها
ياريتني طير -يحييي اللبابيدي

وهي كالتالي
ياريتني طير - الحان يحيي اللبابيدي
ميمي من يوم ماحبك فؤادي - الحان مدحت عاصم
كرهت حبك - الحان مدحت عاصم
ملحوظه يحيي اللبابيدي كان من الذين عملوا بالاذاعه المصريه الملكيه

mido28
21/10/2012, 10h49
كان ايليا بيضا قد سجل اغنية ياريتني طير لا طير حواليك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=244140&postcount=8)


غناها عام 1933 فعلا وهذا قبل فريد الاطرش
وقد عدل فيها الموسيقار الكلمات بمعرفه يوسف بدروس
وكذلك التطوير الموسيقي

رضا المحمدي
21/10/2012, 13h39
رائع جدا أخواني الكرام
شكرا على كل هذه التوضيحات
وسوف أضع بعض المعلومات الاخرى التي
يحكيها فريد عن أغانيه
شكرا للجميع

رضا المحمدي
21/10/2012, 14h12
التوثيق الثاني
فريد
يتحدث عن ولادة
أغنية
يامصر كنت فغربة وحيد
"سببها الحرب العالمية"
وهي ن الحانه طبعا
وكلمات يوسف بدروس
بطلب من فريد
الملف يضم التوثيق +الأغنية كاملة بجودة أفضل من تلك لتي رفعها أخونا أحمد عبد الهادي
مع فائق احتراماتي

tarab
21/10/2012, 17h58
يا مصر كنت في غربة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=21652&postcount=5)

عطيه مصطفى
22/10/2012, 08h38
أبد الموسيقار الراحل فريد الاطرش فى العديد من الالحان التى تتناول الجانب العاطفى والوطنى والاوبريت وغير ذلك لكن ماذا عن الالحان الدينية لهذا الفنان؟ قد يكون له نصيب من الابداع فى هذا الجانب ولكنى مع الاسف لم أحظى بشرف الاستماع اليه. والرجا من السادة المحترمين أعضاء المنتدى ومحبى هذا الفنان توضيح ذلك.

رضا المحمدي
22/10/2012, 20h01
شكرا للأخ الحبيب عيسى
على تسجيل
يامصر كنت فغربة
واتمنى يا اخي عطية مصطفى أن يفيدنا أهل الاختصاص
في مسالة الأغاني الدينية
_______________________
الأغنية الأشهر لفريد
عدت يا يوم مولدي
وحكاية حصوله عليها من الشاعر كامل الشناوي
بعد ان كان من المفترض أن تكون للأستاذ
محمد عبد الوهاب
مع فائق احتراماتي

أبوإلياس
22/10/2012, 23h13
أبد الموسيقار الراحل فريد الاطرش فى العديد من الالحان التى تتناول الجانب العاطفى والوطنى والاوبريت وغير ذلك لكن ماذا عن الالحان الدينية لهذا الفنان؟ قد يكون له نصيب من الابداع فى هذا الجانب ولكنى مع الاسف لم أحظى بشرف الاستماع اليه. والرجا من السادة المحترمين أعضاء المنتدى ومحبى هذا الفنان توضيح ذلك.
أخي عطية جوابا على سؤالك ، قدم الموسيقار فريد الأطرش مجموعة من الألحان الدينية الخالدة وهي :
عليك صلاة الله وسلامه غنتها أسمهان وسجلت على أسطوانة من تسجيلات بيضافون وغناها فريد بنفسه في تسجيل إعتبره الدكتور سعد الله آغا القلعة مفقودا ، وصرح فريد في أواخر حياته أنه سيعيد غناء اللحن بصوته إلا أن الموت لم يمهله ؛
هل هلال العيد ( عن حلول العيد ) غنتها نور الهدى وقدمها فريد بصوته في تسجيل نادر لهيئة الإذاعة البريطانية بلندن ، وكان يذاع منذ زمان في برنامج من لندن فقط ؛
الليلة النور هل علينا (عن ليلة القدر) غناها بصوته من كلمات بيرم التونسي ؛
هلت ليالي حلوة ( عن حلول ليالي رمضان ) غناها بصوته من كلمات بيرم التونسي ؛
دعاء ديني من كلمات الشاعر مصطفى عبد الرحمن وغناء المطربة القديرة سعاد محمد ، ذكره أكثر من مصدر إلا أننا لم نتوفق في العثور عليه أو على الأقل لم نتوفق في تبينه في ديسكوغرافيا سعاد محمد الدينية الغنية بالأعمال .
شكرا على توصلك ودمت بود .

عطيه مصطفى
23/10/2012, 06h34
أستاذنا الفاضل أبو الياس أشكرك على التوضيح القيم وهذا عهدنا بك دائما متعك الله بالصحة والسعادة.

عطيه مصطفى
23/10/2012, 20h38
الاستاذ الفاضل ابو الياس أرجو ان يتسع صدرك لردى على تعليقكم الخاص بالاعمال الدينية للاستاذ فريد فأنا أرى أن أغنيات هل هلال العيد والليلة النور هل علينا وهلت ليالى حلوة وهنية (وبالمصادفة الثلاثة تحوى فعل "هل" فى عناوينها) هى أغنيات أقرب لاغنيات المناسبات منها للاغنيات الدينية والا على نفس القياس يمكننا أن نصنف أغنية صفاء ابو السعود العيد فرحة بأنها أغنية دينية. الاغنية الوحيدة التى تندرج تحت الطابع الدينى هى أغنية عليك صلاة الله وسلامه وهذا رأيى وربما أكون مخطئا.
كما أحب بهذه المناسبة التنويه عن اسهام الراحل الجميل الاستاذ فريد فى جانب آخر من فن الاغنية وهو أغنية الطفل والتى لم يشاركه فيه من كبار الملحنين سوى الرائع المبدع الراحل الاستاذ محمد فوزى. فقد قدم لنا الاستاذ فريد لحنين على ما أذكر للشحرورة الصبوحة – أكلك منين يابطة و حبيبة أمها- ويقال أن الاستاذ فريد لحن أحدى هاتين الاغنيتين -ومع الاسف لا أذكر ايهما بالضبط- فى زمن قياسى قدره سبع دقائق.
وتقبلوا منى مزيد الاحترام.

جابر المراغي
23/10/2012, 22h39
استكمالا لماقلته سيدى الفاضل بخصوص أغنيتى أكلك منين يابطه وأغنية حبيبة أمها ياأخواتى بأحبها لصباح تلحين الاستاذ/ فريد أحب أن أنوه أن هاتين الاغنيتين كانتا من أحب الاغانى الى قلب العملاق / عباس محمود العقاد وقد كتب تقريظا جميلا فى المؤلف /حسين السيد والملحن العبقرى /فريد الاطرش والمغنيه /صباح فى يومياته التى كان يكتبها فى جريدة الاخبار والتى كانت تنشر له فى يوم الاربعاء من كل أسبوع

أبوإلياس
24/10/2012, 11h31
الاستاذ الفاضل ابو الياس أرجو ان يتسع صدرك لردى على تعليقكم الخاص بالاعمال الدينية للاستاذ فريد فأنا أرى أن أغنيات هل هلال العيد والليلة النور هل علينا وهلت ليالى حلوة وهنية (وبالمصادفة الثلاثة تحوى فعل "هل" فى عناوينها) هى أغنيات أقرب لاغنيات المناسبات منها للاغنيات الدينية والا على نفس القياس يمكننا أن نصنف أغنية صفاء ابو السعود العيد فرحة بأنها أغنية دينية. الاغنية الوحيدة التى تندرج تحت الطابع الدينى هى أغنية عليك صلاة الله وسلامه وهذا رأيى وربما أكون مخطئا.
كما أحب بهذه المناسبة التنويه عن اسهام الراحل الجميل الاستاذ فريد فى جانب آخر من فن الاغنية وهو أغنية الطفل والتى لم يشاركه فيه من كبار الملحنين سوى الرائع المبدع الراحل الاستاذ محمد فوزى. فقد قدم لنا الاستاذ فريد لحنين على ما أذكر للشحرورة الصبوحة – أكلك منين يابطة و حبيبة أمها- ويقال أن الاستاذ فريد لحن أحدى هاتين الاغنيتين -ومع الاسف لا أذكر ايهما بالضبط- فى زمن قياسى قدره سبع دقائق.
وتقبلوا منى مزيد الاحترام.

رأي يحترم أستاذ عطية ، مشكور على تواصلك بمنتدى فريد الأطرش على سماعي .

رضا المحمدي
24/10/2012, 20h45
الأخوة الأساتذة الكرام
في اطار الأعمال الدينية
وحسب ماذكره الأستاذ أبو الياس
أغنية
عليك صلاة الله وسلامه
لاسمهان
تم تسجيلها بواسطة شركة أسطوانات
وهذا توثيق صحيح جدا
وكان ذلك بالظبط سنة 1937
والأغاني التي تم تسجيلها من طرف هذه الشركة
للمطربة اسمهان كلها كانت من الحان فريد
والأغاني هي كالاتي
عليك صلاة وسلامه
رجعتلك يا حبيبي
نويت اداري الامي
نستمع للتوثيق عن طريق فريد الاطرش
مع فائق احتراماتي

mido28
17/11/2012, 08h52
الأخوة الأساتذة الكرام
في اطار الأعمال الدينية
وحسب ماذكره الأستاذ أبو الياس
أغنية
عليك صلاة الله وسلامه
لاسمهان
تم تسجيلها بواسطة شركة أسطوانات
وهذا توثيق صحيح جدا
وكان ذلك بالظبط سنة 1937
والأغاني التي تم تسجيلها من طرف هذه الشركة
للمطربة اسمهان كلها كانت من الحان فريد
والأغاني هي كالاتي
عليك صلاة وسلامه
رجعتلك يا حبيبي
نويت اداري الامي
نستمع للتوثيق عن طريق فريد الاطرش
مع فائق احتراماتي


شكراً للاخ الاستاذ رضا محمدي على الجهد والاهتمام
ولكن لي سؤال هام
هل سنجد كل التوثيقات بصوت الموسيقار
!!!!؟؟؟
وهذه التوثيقات بصوت الموسيقار لن تتوفر لكل اعماله
بل القليل فقط ومن الاحاديث الاذاعيه
مع الاعلامي وجدي الحكيم في اوائل السبعينات

ومن المعروف ان اسمهان تزوجت عام 33 ومكثت بالجبل 6 اعوام
الى ان طلبت الطلاق من ابن عمها ورجعت للقاهره عام 1939
تخللها زيارات للقاهره خلال ال 6 اعوام
فربما يكون خلال الزيارت تم تسجيل هذه الاعمال
كل التقدير والاحترام على المجهود
ولاننسى ان هناك العفويه التي تخرج من الموسيقار
مثلما قال حينما جئنا لمصر انتظرنا بالمطار واتصلوا بالسلطات
والأمن العام وسمحوا لنا بالدخول لمصر
هنا نجد الموسيقار لبعد الايام والذكريات
والعفويه قال المطار دون ان ينتبه
وكذلك حينما قال عن حفل الاذاعه عام 1939 على انه كان عام 1934 عند سفح الاهرامات !!!!
وهنا احتمالان
1 - ربما مجله الكواكب ارتكبت خطأ في التاريخ وذكرته انه عام 39 بحضور الملك فاروق
2- او الموسيقار خانته الذاكره وقال انه عام 34 في حديثه مع وجدي الحكيم لو صح مانشرته مجله الكواكب او العكس صحيح

أبوإلياس
19/11/2012, 15h30
وكذلك حينما قال عن حفل الاذاعه عام 1939 على انه كان عام 1934 عند سفح الاهرامات !!!!
وهنا احتمالان
1 - ربما مجله الكواكب ارتكبت خطأ في التاريخ وذكرته انه عام 39 بحضور الملك فاروق
2- او الموسيقار خانته الذاكره وقال انه عام 34 في حديثه مع وجدي الحكيم لو صح مانشرته مجله الكواكب او العكس صحيح


بالتأكيد الموسيقارهو من خانته الذاكرة لأنه في 1934 كان الملك في مصرهو الملك فؤاد ولم يصعد فاروق على العرش إلا في العام 1936 وكان حديث السن (17 سنة ) وبالتالي فعام 1939 هو الملائم للسياق التاريخي .

رضا المحمدي
19/11/2012, 20h41
شكراً للاخ الاستاذ رضا محمدي على الجهد والاهتمام
ولكن لي سؤال هام
هل سنجد كل التوثيقات بصوت الموسيقار
!!!!؟؟؟
وهذه التوثيقات بصوت الموسيقار لن تتوفر لكل اعماله


الأخ الكريم ميدو
شكرا على هذه المداخلة المهمة
وتعقيبا على ما أوردته بخصوص توثيقات أعمال فريد بصوته
الامر جد واضح طبعا لا يمكن ان نحصل على كل التوثيقات بصوته
لأنه بكل بساطة اعمال فريدة لاحصر لها
ويصعب عليه بنفسه ان يتكلم عنها كلها
وهذا واضح من خلال عنوان مثبثنا هذا
"فريد الأطرش توثيق لبعض ألحانه بصوته"
والهدف من الموضوع حصر كل ما نتحصل عليه من توثيقات وهي أكيد ستكون مفيدة للحسم في بعض الاعمال
وماشاء الله بمنتدانا بأمثال حضرتك وامثال الأستاذ أبو الياس نستطيع ان نحدد المغالطات التي يمكن ان يكون قد وقعها فيها الموسيقار فريد الأطرش
مما يعطي لموضوعنا هذا مصداقية أكبر
مع تحياتي

أبوإلياس
01/12/2012, 23h15
توثيق لحن لست في الميدان وحدك بصوت فريد الأطرش
اللحن المعد لفيروزالذي ذهب لفايزة أحمد

بهذا التوثيق أفتح ملف تلحين الموسيقار للسيدة فيروز ، فهذا التسجيل الصوتي الذي يعود لسنة 1967 يقر فيه الموسيقارعلى نفسه أنه لحن وطنية لست في الميدان (أختك الحرة ثارت) للسيدة فيروز، بالطبع فيروزلم تغن اللحن وربما إعتبرته غير مناسب لصوتها وقد يكون الأخد والرد بين الموسيقاروالمطربة بخصوص اللحن قد أخذ سنوات بدليل إقرار الموسيقار أنه أنهى اللحن في أواخر سنة 1967 ، فلماذا لم يظهر إلا سنة 1970 بصوت فايزة أحمد ، وهل هذا يؤكد ما كتب أو قيل عن دور عاصي الرحباني في إفشال لقاء فريد الأطرش بالسيدة فيروز كما ساهم عبد الوهاب والسنباطي في إفشاله لقائه المنتظر بالسيدة أم كلثوم ، الأكيد أن فريد الأطرش كانت له ثلاثة أماني لم تتحقق أيا منها وهي التلحين لأم كلثوم وعبد الحليم حافظ والسيدة فيروز، وإذا كان عشاق الموسيقار يرجعون عدم لقائه بعبد الحليم وأم كلثوم لإعتبارات إقليمية ضيقة ، فلماذا لم يلتق بفيروز في عمل واحد وكلاهما من الشام ؟ وما حقيقة اللحن الذي قيل إنه لحنه لفيروز قبل مماته تحث عنوان الحب الأولاني ؟

mido28
02/12/2012, 10h35
توثيق لحن لست في الميدان وحدك بصوت فريد الأطرش
اللحن المعد لفيروزالذي ذهب لفايزة أحمد

بهذا التوثيق أفتح ملف تلحين الموسيقار للسيدة فيروز ، فهذا التسجيل الصوتي الذي يعود لسنة 1967 يقر فيه الموسيقارعلى نفسه أنه لحن وطنية لست في الميدان (أختك الحرة ثارت) للسيدة فيروز، بالطبع فيروزلم تغن اللحن وربما إعتبرته غير مناسب لصوتها وقد يكون الأخد والرد بين الموسيقاروالمطربة بخصوص اللحن قد أخذ سنوات بدليل إقرار الموسيقار أنه أنهى اللحن في أواخر سنة 1967 ، فلماذا لم يظهر إلا سنة 1970 بصوت فايزة أحمد ، وهل هذا يؤكد ما كتب أو قيل عن دور عاصي الرحباني في إفشال لقاء فريد الأطرش بالسيدة فيروز كما ساهم عبد الوهاب والسنباطي في إفشاله لقائه المنتظر بالسيدة أم كلثوم ، الأكيد أن فريد الأطرش كانت له ثلاثة أماني لم تتحقق أيا منها وهي التلحين لأم كلثوم وعبد الحليم حافظ والسيدة فيروز، وإذا كان عشاق الموسيقار يرجعون عدم لقائه بعبد الحليم وأم كلثوم لإعتبارات إقليمية ضيقة ، فلماذا لم يلتق بفيروز في عمل واحد وكلاهما من الشام ؟ وما حقيقة اللحن الذي قيل إنه لحنه لفيروز قبل مماته تحث عنوان الحب الأولاني ؟



الاخ الكريم
موقف المصريين واضح من فريد الاطرش
فهم يحبونه اكثر واكثر من انفسهم
فهو دم يسري في عروقهم

ولكن لاتترجم مواقف بعض المنتفعين او صغار النفوس
او الحاقدين لتعمم ونقولها كل المصريين
اما الافشال فهذا راجع لعده عوامل كثيره
يطول سردها منها
1-لايريدون فريد الاطرش مع الاخرين ام كلثوم وعبد الحليم
حتى ينظر له الاخرون على انه اقل من الملحنين الاخرين (الموجي الطويل بليغ وغيرهم)
2 - اعتبار ان غناء ام كلثوم وعبدالحليم هو جواز مرور واعتراف بمكانه فريد الاطرش وانه بالصف الاول ( وهذا جهل منهم ) ولذا تعاونوا ليظهروا فريد امام الجماهير والشعوب انه ملحن محدود بدليل انه ام كلثوم لم تغني له ولتشعره بالصغر والمكانه البسيطه وهي البدويه وهو الامير انه لا يليق بها كملحن !!
3 - الموسيقار فريد الاطرش الحانه السابقه لعصرها اثبتت نفسها بكل جداره وتحتاج للدراسه اكثر اما التحجيم المقصود بمنعهم ام كلثوم وعبدالحليم ورفضهم الغناء له فلن يغي ولا يضيف شئيا للموسيقار اطلاقا ولكن اردوا الاهانه له ( بالبلدي شوف ام كلثوم غنت للعيال الصغار ورفضتت الحانك)
والاعمال والتاريخ خير شاهد ودليل .... اين اغلب اعمال ام كلثوم حاليا !!! اين عبدالحليم واعماله التي لم تخلده ولم تضيف شيء للموسيقى بقدر مااضاف الموسيقار فريد الاطرش ملحناً ومطربا يصول ويجول ... والجميع من اهل العلم يعرفون هذا وبعضهم ينكرونه لجلهم ومغالطه لانفسهم وضمائرهم

الجميع في ذمه الله
ولكل انسان مطربه المفضل
ولكن اعمال فريد الاطرش الكبيره الثريه بالجمل والصياغه السلسه
والبنيان القوي المتماسك تصارع الازمان لتظل وتبقى شامخه... خلدت في اغلبها اما الاخرين اغلب اعمالهم في مهب الريح


اعتقد ان الاغنيه كانت قبل 1970 في اعياد تحرير الجزائر او بعد التحرير لانه اللقاء كان عام 1967 بعد هزيمه يونيو مع ليلى رستم بلبنان وقال الموسيقار لما ارجع ؟؟؟ لانه كان مسافر لرحله العلاج تقريبا الى لندن او امريكا.

أبوإلياس
02/12/2012, 11h12
حين نتحدث عن علاقة فريد الأطرش بمصر نقول للتاريخ أن الشعب المصري عشق فريد الأطرش كما لم يعشق المطربين من الأصول المصرية أنفسهم ، لكن هذا لا يمنع من القول إن نجاح فريد الأطرش أغاظ كثير من الأوساط الفنية والإعلامية في مصر التي لم تجد إلا أصوله الشامية لوقف زحفه ، يقول فريد نفسه أنه في أعياد الثورة كان يعد أعمالا وطنية ويجلس في بيته ينتظر أن تأتيه دعوة لا تأتيه أبدا ، في انتخابات نقابة الموسيقين خاض الموسيقار محمد فوزي حملته الانتخابية ضد فريد الأطرش بمقولة فريد الأطرش شامي ما ينفعش ، عبد الوهاب نفسه سئل في برنامج إذاعي عن أغنية يحب أن يسمعها ليست من ألحانه فطلب أغنية تآمر ع الراس وع العين وعلق عليها بالقول إن ملحنها ضليع في الفلكلور اللبناني والسوري وعبد الحليم في لقاء الصلح الشهير في تلفزيون لبنان قال أقسم بمصريتي بمفهوم المخالفة أقسم بمصريتي مقابل شامية فريد ... والأمثلة كثيرة .

ابوعلي خفاجي
11/09/2013, 03h43
لقاء يجمع بين فريد الاطرش وحسين السيد وقصة تلحين الماردالعربي التي يلقيها شاعرها بصوته

عمرو السعيد
30/11/2018, 22h15
شكرا للاخ رضا محمدي
اولا الموسيقار له 3 الحان فقط ليست من الحانه
وقد سبق ان تكلم عنها وهذا الموضوع لا خلاف فيه
ومنتهي ومحسوم وقد كان الموسيقار
لديه ألحان ولكنه كحال أي مبتديء

اما ماقدمه من اول الالحان الخاصه له فكانت
يحب من غير امل - فريد الاطرش
بجانبها
ياريتني طير -يحييي اللبابيدي

وهي كالتالي
ياريتني طير - الحان يحيي اللبابيدي
ميمي من يوم ماحبك فؤادي - الحان مدحت عاصم
كرهت حبك - الحان مدحت عاصم
ملحوظه يحيي اللبابيدي كان من الذين عملوا بالاذاعه المصريه الملكيه



طيب و بالنسبة حضرتك لنشيد بورسعيد ، فيه كلام إنها من ألحان مدحت عاصم ، فيا ترى إيه مدى صحة الكلام ده ؟؟؟؟

نعيم المامون
08/12/2018, 15h32
السّرّ في عدم تسجيل لحن “الحبّ الأوّلاني” نعيم المامون -!
في العدد 990 من مجلّة «الشّبكة» بتاريخ 13 يناير 1975 نجد الجواب عن تساؤلك أخانا الغالي الأستاذ أبو إلياس حول «حقيقة اللّحن الّذي قيل إنّ فريد الأطرش قد لحّنه لفيروز قبل مماته تحت عنوان “الحبّ الأوّلاني”».. ونكتشف «سرّ اللّقاء الّذي لم يتمّ!» بين صوت فيروز وألحان موسيقار الأزمان الرّاحل فريد الأطرش..
ونتعرّف من القصاصة رفقته أنّ الموسيقار فريد الأطرش سلّم لحن الأغنيّة للأخوين رحباني في أوائل عام 1973.. وعن عدم تسجيل الأغنيّة قال منصور رحباني: «إنّ اللّحن الّذي وضعه فريد كان أقوى من الكلام الّذي هو من تأليف الأخوين رحباني، وقد تأجّل التّسجيل يومها للتّعديل، وتكرّر التّأجيل حتّى وضعت الأغنيّة على رفّ النّسيان»..
والأكيد أنّ جمهور الفنّ الرّاقي الرّفيع قد خسِر لحناً قويّاً بطعم "فريد" من نوعه.. وعدم لقاء فيروز بفريد فنِّيّاً خسارة كبرى للأغنيّة العربيّة..



http://www.m5zn.com/newuploads/2018/12/08/jpg//e7a8f5e3ca0a6d0.jpg

نعيم المامون
09/12/2018, 18h47
«اللّقاء الّذي لم يتمّ» بين فريد الأطرش.. وفيروز! – نعيم المامون
عودة إلى اللّحن الّذي أعدّه الموسيقار الرّاحل فريد الأطرش للسّيّدة فيروز.. ففي العدد 908 من مجلّة «الموعد» بتاريخ 10 أبريل 1980.. جاء في حديث مرقون على الآلة الكاتبة.. سؤال بهذا الشّأن للسّيّدة ندى بديع سربيّه:
»في مرّة.. كان الموسيقار فريد الأطرش قد وضع لك لحناً، وقيل أنّك وعدت بغنائه، ثمّ لم ينفّذ هذا الوعد»..
وكان جواب فيروز:
«صحيح.. إلاّ أنّ فترة التّنفيذ، جاءت في وقت، منع ذلك اللّحن من أن يرى النّور.. كان وعداً، لو أنّ الأستاذ فريد الأطرش بعد على قيد الحياة، لتحقّق.. ولكن، لقد ذهب ما هو أهمّ من ذلك اللّحن، لقد ذهب موسيقار بارع ومطرب كبير هو فريد الأطرش بالذّات»..
ومعلوم أنّ فيروز في طفولتها كانت متأثّرة بصوتي فريد الأطرش وأسمهان.. فعندما وقفت أمام لجنة الامتحان.. بعد أربع سنوات من الدّراسة في المعهد الموسيقيّ.. غنّت ”يا نار فؤادي“ لأسمهان.. وكذا ”يا ديرتي“.. وبعدهما غنّت ”يا زهرة في خيالي“ لفريد الأطرش..
ولقد كان أداؤها قويّاً بشكل أذهل حليم الرّومي الّذي صاحبها في العزف على العود.. واضطرّ اللّجنة إلى تهنئتها بحرارة!..
وكان منصور رحباني قد أرجع سبب عدم تسجيل الأغنيّة لكون «اللّحن الّذي وضعه فريد كان أقوى»..