المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكايتى مع الإيقاع وسبب معرفتى الوثيقة بأشكاله وموازينه


الألآتى
18/10/2012, 13h36
من واقع حكاياتى السابقة .. يعرف بعضكم أن أخى الأكبر كان يعمل طبالاً منذ كان فى المدرسة الثانوية

لقد عاصرت وعاشرت الطبلة عن طريقه .. دون أن أحاول تعلمها

وربما كان السبب فى ذلك .. أننى كنت أهوى الموسيقى والعزف .. فإكتفيت من الطبلة .. بمجرد المشاهدة والتعليم النظرى

فى بدايات تعليمى العزف .. كنت أستعين بأخى ليشاركنى التدريب ويعاوننى عليه .. عن طريق العزف الإيقاعى على الطبلة

وكانت هذه المعاونة لها أهمية قصوى فى تدريب أذنى الموسيقية والإيقاعية

ومع إستمرار العزف والتدريب ومصاحبة الأخ الطبال .. عرفت أشياء كثيرة عن الطبلة

فقد كان أخى يجهز الطبلة دائماً فى المنزل .. ولا يشتريها جاهزة

أيامها كانت الطبلة مصنوعة من الفخار .. وكانت الرقمة ( الجلدة ) سمك ..

كنت أشاهد أخى وهو يجهز الفارغ ( جسم الطبلة الفخارة ) ويقوم بتحضيره لتركيب الرقمة عليه

وذلك بصنفرته ودهانه .. وبعدها يبدأ فى التجهيز

الذى هو عبارة عن .... تجهيز الرقمة السمك .. وهى عبارة عن جلد السمك البورى

وكان يأتى من أسوان خصيصاً .. وينقعه أخى فى الماء لعدة أيام للتخلص من الزفارة

وبعدها يقوم بكشطه وتنظيفه من الشوائب .. تمهيداً لتركيبه على جسم الطبلة أو الفارغ

وحينها يكون قد جهز الفارغ نفسه .. بصنفرة الحواف التى يتم التركيب عليها ..

والعمل على تلافى أى نتوءات أو بروز .. لكيلا يخدش الرقمة أو يقطعها بعد التركيب

ثم بعد ذلك .. يتم تركيب الحبال والدوبار على الفارغ بطريقة معينة ليستقبل الجلدة

بعد ذلك .. يتم وضع الجلدة فى الماء لتصبح طرية ولينة .. ويتم خياطتها بطريقة معينة بخيوط سميكة من الحواف ..

يضع بعد ذلك الغراء على حواف الطبلة .. ولابد أن يكون غراء حيوانى وليس كيماوى

يضع الجلدة على الفارغ .. ويسحب من الأجناب بيديه .. وبواسطة إبرة معينة ( إبرة المنجد الملوية )

يبدأ فى توصيل الجلدة بالفارغ مستعيناً بالخيوط والحبال التى سبق تركيبها

ويظل يشد ويسحب .. يشد ويسحب .. حتى تستوى الجلدة تماماً على الفارغ

ويتركها لتجف ... وبعد أن تجف تماماً يأخذها ليجربها

و تك تك .. بم بم .. سك سك .. مش عاجباه .. بكل بساطة يأخذها ليضعها فى الماء ليفكها

ويعيد ماسبق من جديد .. حتى يحصل فى النهاية على طبلة جيدة

كنت أرى السيارة النصف نقل وهى تحمل أكثر من عشرة أو خمسة عشر فارغاً تأتى لبيتنا ..

وكنت أرى أخى وهو يتسلم عدة جلدات من أحد أصدقاؤه .. الذى جلبها له خصيصاً من أسوان

كان أخى يحمل طبلتان معه عند الذهاب للعمل .. لأن هذه الطبلة كانت سهلة الكسر .. فهى من الفخار

وكانت تحتاج لوسيلة تسخين للجلدة حتى تكون دائماً مشدودة وتصلح للعمل

فكان لابد من وجود طبلتان معه .. لتكون طبلة فى يده يعمل عليها .. والأخرى على السخان لتكون جاهزة للعمل بالتبادل

الألآتى
18/10/2012, 13h38
الأهم فى الموضوع .. أننى إستفدت من كل ماسبق فى حياتى المهنية فيما بعد

فكانت أذنى حساسة جداً لأى خطأ فى الإيقاع .. وكنت أميز الطبال الجيد وأحب سماعه

ولعلكم سمعتم بعض أعمالى التى قمت بتنفيذها على الكمبيوتر

هذه الأعمال .. كنت ولا زلت أستعين فى إيقاعاتها .. بإيقاعات من صنعى .. وليست إيقاعات جاهزة يصنعها غيرى

عندما بدأ فى التوزيع الموسيقى عن طريق الكمبيوتر .. لم تعجبنى الإيقاعات الجاهزة

كما أنها لم تعطينى الأشكال العديدة من الإيقاعات كما أتخيلها

لذا فقد قررت الثورة على هذا الجمود

إتيت بطبلة حقيقية .. وسجلت خاماتها على الكمبيوتر عن طريق المايكروفون ( دم ، تك ، سك ، ظفر ، روول ... ألخ )

أدخلت هذه الخامات لبرنامج الإيقاعات الذى أعمل عليه

بدأت فى تكوين الأشكال الإيقاعية بنفسى .. لكى أحصل على أشكال متعددة للإيقاع الواحد

مستعيناً فى ذلك بصحبتى الطويلة لأخى الطبال وخبرتى التى إكتسبتها من وجود طبلة وطبال فى منزلنا

لدرجة أننى كنت أتخيل الشكل الإيقاعى .. وأعزفه ( بفمى ) ثم أنفذه على برنامج الإيقاعات

ونفس الطريقة إستخدمتها مع ألآت الإيقاع الشرقية الأخرى ( رق ، دف ، دهلة ، مزهر .. ألخ )

أحمد الجوادي
18/10/2012, 23h50
صديقي الحبيب المايسترو محمد بيك الألآتي المحترم

قصتك مع الإيقاع جميلة للغاية.
إذا هذا هو سبب تمكنك من الإيقاع!
والله يا صديقي الحبيب أنا لدي مشكلة كبيرة مع الإيقاعات الشرقية، في أغلب الأحيان أقوم أنا بتركيب الإيقاع بواسطة الكومبيوتر وأحيانا تأتي النتيجة على غير ما أبغي.

سمعت من صديق حبيب مشترك لدينا نحن الإثنين أنك بارع في استخدام الكومبيوتر.

وأتمنى أن تروي لنا المزيد عن الإيقاعات

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي

الألآتى
19/10/2012, 00h31
صديقي الحبيب المايسترو محمد بيك الألآتي المحترم


قصتك مع الإيقاع جميلة للغاية.
إذا هذا هو سبب تمكنك من الإيقاع!
والله يا صديقي الحبيب أنا لدي مشكلة كبيرة مع الإيقاعات الشرقية، في أغلب الأحيان أقوم أنا بتركيب الإيقاع بواسطة الكومبيوتر وأحيانا تأتي النتيجة على غير ما أبغي.

سمعت من صديق حبيب مشترك لدينا نحن الإثنين أنك بارع في استخدام الكومبيوتر.

وأتمنى أن تروي لنا المزيد عن الإيقاعات

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي


إن شاء الله أخى وصديقى أحمد بك الجوادى .. ستكون هذه المقالات مقدمة لمقالات أخرى عن الإيقاع وأشكاله وموازينه

وكذلك كيفية التعمل مع برامج الكمبيوتر المتخصصة فى الإيقاعات .. إن شاء الله

شاهين
19/10/2012, 11h24
السلام عليك استاذي محمد الالاتي
موضوع جميل حول الايقاع
اضم صوتي الى صوت استاذي الفاضل احمد الجوادي
ان تتخصص لا
صفحات تعليمية حول الايقاع و كيفيفة اختيار الايقاع المناسب للاغنية

احمد الكاس
29/05/2014, 17h20
قصة جميل جدا فعلا بتحرك مشاعرة الواحد من جوه من نحيات الاقاعات تسلم استاذ محمد بيك :emrose::emrose:

فاضل كانار
30/01/2015, 10h34
هذا مايليق بمايسترو ومؤلف كبير مثلكم. مساهماتك في هذا المنتدى معجم قائم بذاته.
نشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع

عبد الرزاق أنفو
11/11/2015, 13h52
بارك الله فيك استاذ لقد استفدنا من علمك في الاناشيد . فارجو ان تتعمق اكثر في الايقاعات المختلفة