المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد سعد صنعاني


Edriss
13/10/2012, 17h03
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=322285&stc=1&d=1372582194


الشيخ محمد سعد صنعاني
-------------


الفنان محمد سعد الصنعاني من مواليد الحوطة لحج وأب لابن وهو الطيار عبدالقوي الصنعاني وثلاث بنات هن أسمهان وندى والصحفية اللامعة سلوى الصنعاني، وقد لقب بالصنعاني لانحدار أسرته من صنعاء ولهذا الأمر قصة طويلة.

درس حتى أنهى الثانوية العامة ثم عين مدرساً في حي السركال ثم ترك التدريس بعد أن القي به في السجن لضربه ابن السلطان زجراً ثم لجأ إلى المسجد ومنه إلى البيت ذهاباً واياباً بسبب هذه الحادثة.

بدأ مشواره الفني وعمره 8 سنوات واستمر مع فرقة الفنان صالح عيسى رحمه الله ضارباً على الدف، وبعد ان تجلت موهبته، تعلم العزف على الكمنجة على يد الفنان “ الطميري” والفنان علي مبروك وصاحبهما في بعض الوصلات الغنائية في المخادر وكذا التسجيل على الاسطوانات ومن ذلك أغنية” (يالله ياعالم المستور) وكان طموحاً وشغوفاً بدراسة الموسيقى، ودرس النوتة الموسيقية من المدرسين العرب المقيمين في المنطقة، ثم التحق بمعهد(إعرابي) بمصر لدراسة الموسيقى عبر المراسلة أيام إصابة مصر بمرض الكوليرا وكانت تتأخر عليه الدروس لتعذر وصول البريد نتيجة انتشار المرض.. ثم وبعد مثابرة حصل على الشهادة.

تزامل مع زميله فضل محمد اللحجي الذي كان له اخاً وصديقاً وكانا مرتبطين ببعضهما روحاً وفناً وكانا يتبادلان الآراء. ففي إحدى الليالي الفنية التي تقابلا فيها طلب من فضل ان يعزف شخصياً لعبد الكريم توفيق اغينته ولحنه” بكشفه للثام” ولبى فضل محمد اللحجي طلب زميله الصنعاني وعزف عزفاً جميلاً.

وفي جانب الألحان قام بتلحين أول لحن له من كلمات الأمير عبده عبدالكريم ووضع له المقدمة الموسيقية” ان خلف لي الخل وعدا” وسلمها لفرقة “ موسيقى الفن” التي كان من جملة عازفيها الفنان حيدرة برقش، وعلي داود وعلي داحي وأول لحن عزفه “ ضناك ياقلبي الأنين”.

وكان له باع في التجديد الموسيقى، حيث استخدم محمد سعد الصنعاني السلم الموسيقي الغربي على الأغنية اليمنية بحيث احتفظت بطابعها الأصلي ليعرف العالم الأغنية أللحجية وان اللحن اللحجي يتناسق مع أي إدخال موسيقي غربي او شرقي، فمثلاً ادخل الموسيقار الصنعاني الموسيقى الغربية على أغنية “ عاشت الثورة” وكذلك أغنية” (دق عودك يابلبل عن سمع العالم غناء هذا الوطن) من كلمات الشاعر علي عوض مغلس والتي لم تسجل في الإذاعة آنذاك.

وكان رحمه الله يتمتع بذوق رفيع، وكان دائم المتابعة والاستماع الى الفنان الموسيقار محمد عبدالوهاب، وأم كلثوم والسنباطي، وإسمهان، وفريد الأطرش، والموسيقى الهندية والغربية وكثير من الألوان الموسيقية وكان يستلهم ألحانه من أنغام العصافير وفي الليل والليل مملكة للعشاق كانت أفضل الأوقات إلى نفسه وبالذات مابعد الثانية والثالثة فجراً حيث يمسك عوده وينسج ألحانه الرائعة وهذا الوقت وقت الهجوع وقت نزول الملائكة وقت الإلهام والتهجد بالألحان والموسيقى وتلاقي الأرواح.

ومن كرمة ألحانه قدم الكثير من الألحان وكان معظمها قصائد وطنية وعيدية للمناسبات ومن ابرز الألحان العاطفية له “ بالعيون السود”، “ لوعتي”، “ياشاكي الغرام”،” ردد التغريد”،” يانجوم الليل”،” يا للي وعدت القلب”، وكان ياماكان” وهي من الألحان الثقيلة التي ادخل عليها بعض الموسيقى الغربية وغيرها من الألحان الخفيفة والثقيلة.

وتأتي اغينته” بالعيون السود” ليغنيها الكثير من الفنانين وأولهم عبدالكريم توفيق وفضل ميزر، وأمل كعدل، وفيصل علوي ولكنه أحبها بصوت عبدالكريم لأنه وضعها وفق طبقته الصوتية.

ومن أحب ألحانه وأروعها إليه “ لوعتي” كلمات عبدالله سالم باجهل، التي استغرقت مقدمتها الموسيقية وقتاً طويلاً منه (أكثر من عشرين يوماً) كان يسجل ويمسح حتى ضبطها.

غنى له الكثير من الفنانين مثل عبدالكريم توفيق، ومحمد عوض شاكر، محمد رزق، وفضل ميرز، وبشير ناصر، ومن الأصوات النسائية غنت له الفنانة المعروفة فتحية الصغيرة سجلت له في تلفزيون ابوظبي أغنية” طل طل القمر” من كلمات حسن مجلي وصورت مدبلجة في منطقة دار العرائس وأغنية أخرى بعنوان” باحلف بسحر العيون” وكذا أمل كعدل والفنانة لول سعيد نصيب.


نقلاً عن صحيفه 14 أكتوبر في عددها الصادر رقم : (14153) , الموافق 23 يونيو 2008 , يوم الإثنين

Edriss
13/10/2012, 17h10
المُطرب المرحوم/ الشيخ محمد سعد الصنعاني

:emrose: تيه دلالاً :emrose:

Edriss
31/10/2012, 16h37
المُطرب: محمد سعد صنعاني

:emrose: ببني لخلي دار :emrose:

سماعاً طيباً

اليماني
01/12/2012, 13h25
بسم الله الرحمن الرحيم

أغنية:
"صغير السِن جاهِل"
( .. عليه مِدْكم ومِدْحش)

غناء وألحان: الشيخ محمد سعد صنعاني
كلمات: علي عوض مُغَلِّس

Edriss
08/09/2013, 15h37
نبذه وثائقيه موجزه عن حياه المُطرب الشيخ/ محمد سعد صنعاني

سماعاً طيباً

****

Edriss
12/08/2014, 17h34
محمد سعد صنعاني

من أجمل أغانيه

:emrose: هاتها بالله هات ... من رحيق الثغر معصور الشفاه :emrose:

من تسجيلات الإسطوانات

سماعاً طيباً

ابوحمد
18/12/2015, 17h29
محمد سعد صنعاني - أنا مملوك لك عبدك

ابوحمد
12/02/2016, 17h01
محمد سعد صنعاني - أرض اليمن

علوي الكاف
21/08/2017, 20h22
الفنان الشيخ : محمد سعد صنعاني

في الحسيني جناين