تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : جان لامبير يحاضر نظرياً وتطبيقياً عن الغناء الصنعاني


سيجمون
22/11/2009, 01h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=172472&stc=1&d=1258854876




عندما يبحث مستشرق فرنسي في الفن الغنائي الصنعاني، فمن الطبيعي أن يستغرق ذلك أكثر من عشرين سنة، من أجل سبر أغوار هذا الفن الرائع، بل إنّ من يسمع الباحث جان لامبير في عزفه وغنائه المتقنين سيظنه يمنياً، كما أنه السبب في إضافة «الغناء الصنعاني» اليمني إلى قائمة روائع التراث الشفهي غير الملموس للإنسانية رسميا في منظمة اليونسكو.

في اطار الموسم الثقافي الثالث عشر لـ»دار الآثار الإسلامية» ألقى الدكتور جان لامبير محاضرة بالإنكليزية تحت عنوان «الغناء الصنعائي في اليمن» بمركز الميدان الثقافي بالكويت .

وقد أدار النقاش أحمد خاجة عضو اللجنة التأسيسية لأصدقاء (الدار)، وبحضور كوكبة من المهتمين بالموسيقى والتراث، بينهم الفنان الكبير جاسم النبهان والدكتور صالح حمدان والدكتور عامر جعفر والناقد الفني ماجد سلطان والتشكيلية ثريا البقصمي.

استهل د. لامبير محاضرته موضحا أن الغناء الصنعاني هو موسيقى تقليدية من اليمن له تاريخ طويل ومركّب.

إنه نمط من الغناء مستمد من أشعار تراثية شتى، لذا يشكل جزءا لا يتجزأ من المناسبات الاجتماعية، مثل «السمرة» في الأفراح، و«المقيل» أو «المقيال» في تجمعات الأصدقاء غير الرسمية، والساعة السليمانية.

انتشار الغناء اليمني

وعن انتشار هذا النمط من الغناء في أنحاء اليمن أضاف المحاضر «إن هذا النمط من الغناء أطلق عليه «الغناء الصنعاني» نسبة إلى «صنعاء» عاصمة اليمن، إلا أنه شاع في كل أرجاء البلاد .وتعود جذور هذا النمط الغنائي إلى زبيد وتعز خلال حكم الأسرة الرسولية في القرن الرابع عشر الميلادي، ثم انتقل إلى صنعاء في نهاية القرن السادس عشر الميلادي. وفي أواسط القرن العشرين، وخلال حكم الإمام يحيى (1926/1948) منع الغناء في صنعاء، وأجبر الموسيقيون على الانتقال إلى عدن ليستمروا في الغناء. هناك سجلوا أغانيهم تحت اسم «الغناء الصنعاني»».

وحدد د. لامبير في محاضرته تميز الغناء «الصنعاني» بآلتين موسيقيتين أصليتين لا توجدان في أية موسيقى عربية أخرى، أولاهما «القنبوس» مثل ما يسميه أهل حضرموت، كما يطلق عليه في صنعاء «الطربي»، وهو عود أصغر حجما وطولا من العود المعروف العادي المصنوع من الخشب ويحتوي على أوتار أربعة، وذراع مغطاة بجلد الماعز، وهو مرصع بالنحاس، وتوجد في أعلى ذراع العود مرآة كي يطمئن الفنان الى هندامه، وثانيتهما آلة نقر تشبه الصحن النحاسي يطلق عليها «صحن موميات»، وتنقر من خلال تثبيت الصحن على الإبهامين ونقره بالأصابع الثمانية الباقية.

كما أضاف شارحا الأصول النصية والشعرية للغناء الصنعائي بأنه عبارة عن أشعار كتبت بعدة لهجات يمنية، إلى جانب العربية الفصحى، فقد اشتهر بمضمونه العاطفي والتلاعب الذكي بالألفاظ. ويعتبر الكثيرون كلمات هذه الأغاني تجميعا لأكثر الأشعار اليمنية رصانة وذيوعا.

وعن أهمية هذا التراث اليمني الغنائي عالميا أنهى د. لامبير حديثه قائلا:

في السابع من شهر فبراير من عام 2003 م، أضافت منظمة اليونسكو «الغناء الصنعاني» اليمني، رسميا، إلى قائمة روائع التراث الشفهي غير الملموس للإنسانية، وهي قائمة مميزة أعدت في عام 2001 م، بدعم تام وتأييد كامل من أعضاء هذه المنظمة، كبند مكمل لميثاق عام 1972م، القاضي بحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي.

بعد انتهاء محاضرة مدير المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية في صنعاء الدكتور جان لامبير، فتح باب التعليقات والتساؤلات لتدور حول البحث عن جذور الثقافة الشفاهية القولية في اليمن وتأثرها وتأثيرها في المحيط الثقافي في الجزيرة بشكل خاص والمرددات العربية السمعية بشكل عام.

وأوضح لامبير أن شغفه وتعلقه بالغناء الصنعاني قد بدأ من خلال استماعه لأغاني وموشحات الفنانين اليمنيين الراحلين القدامى مثل: الشيخ علي أبو بكر وإبراهيم الماس وأحمد عبيد قعطبي وعوض عبدالله المسلمي وقاسم الأخفش وغيرهم.

وتابع لامبير «إن الإعجاب والحب لهذا اللون من الغناء اليمني قد اشتد لدي من خلال الجلسات والاستماع المباشر لأصوات عدد من الفنانين المعاصرين مثل: محمد حمود الحارثي ومحمد قاسم الأخفش الابن وغيرهم ثم أصبحت أغني وأعزف الغناء الصنعاني لدرجة الإتقان.

لمحة ذاتية

الدكتور جان لامبير عالم شهير في الانثروبولوجيا وموسيقى الأعراق، يهتم بالموسيقى اليمنية التقليدية بوجه خاص، يشغل حاليا منصب مدير المركز الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية (CEFAS) في صنعاء، في الجمهورية اليمنية. تخصص في نمط موسيقي يمني خاص يطلق عليه اسم «الغناء الصنعاني» فضلا عن أدائه هذا النمط.

أصدر (لامبير) كتابا بعنوان «دواء الروح: الغناء الصنعائي في المجتمع اليمني»، إلى جانب مقالات عديدة ومساهمات عدة في تسجيل الموسيقى اليمنية. كما أخرج فيلما وثائقيا عن «الغناء الصنعاني» مدته 28 دقيقة، يصور موسيقيين يمنيين يتحدثون عن موسيقاهم ويستعيدون ذكريات الحياة في اليمن إبان فترة حظر الموسيقى فيها.

وكعالِم في موسيقى الأعراق، تناول جان لامبير «الغناء الصنعاني» في أبحاث استغرقت أكثر من عشرين عاما.

منقول

______________

أضع لكم هنا تسجيل بصوت الدكتور (جان لامبير) يغني على آلة الطربى أو القمنبوس التراثية الرباعية الأوتار .. أغنية (رسولي قُم) من التراث الصنعاني .. أنا عن نفسي لم أتوقع أن يغني شخص فرنسي بهذه الطريقة التي سمعتها وهذه الإجادة لهذا الفن الصعب .

أمال سالم
22/11/2009, 14h08
السلام عليكم

من دواعي سرور ان شخص مثل هذا يهتم في تراثنا اليمني العريق
الله يعطيه العافيه وصراحه شئ جميل ان يكون الفن اليمني محط انظار مثل هولاء العلماء

وقد أستمعت الى صوته وعزفه فهو يجيد اللون الصنعاني كما لو انه احد أبناء صنعاء

كل الشكر أخي عاشق الراست لهذا الموضوع

سيجمون
23/11/2009, 19h45
كل الشكر على التفاعل

الأخت / أمال سالم
الأستاذ / علوي الكاف


في الحقيقة وضعت هذا الموضوع
وقد ألهمني إليه موضوع الأسطوانة التي أهداها
لي الدكتور أبو مروان .. للشيخ الراحل
محمد حمود الحارثي

تذكرت إهتمام فرنسا بالفن الصنعاني تحديداً
وأيضاً تسجيل أسطوانات في فرنسا
لعازف العود اليمني الراحل
جميل عثمان .. الذي درس في بغداد
وتتلمذ على يد العازف الكبير العراقي الراحل
جميل بشير .


وضعت هذا التسجيل المتواضع
ليسمع المهتمون صوت آلة (الطربي) أو القمنبوس
والتي كان يستخدمها كبار الفنانين القدامى .


تحياتي

علوي الكاف
23/11/2009, 20h42
يسرني أن أضع الرابط التالي ومن ما قدمتموه لخدمة الفن اليمني /
[/URL][URL]http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=32055 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=32055)

مع خالص ودي

عثمان دلباني
24/11/2009, 00h46
على ذكر الفنان الكبير العازف الفذ جميل عثمان هل التسجيلات المرفوعة في المنتدى هي الوحيدة التي سجلها ؟؟؟؟
كان لي ان تعرفت في الخليج عند اقامتي مدة قصيرة في دولة الامارات الحبيبة على الفن اليمني و طريقة عزف العود اليمنية المتميزة التي لم تدرس بما فيه الكفاية و هناك فقط عرفت ان جميل غانم يمني - و النعم - و تاسفت و ما زلت على عدم احقاق هذا العظيم حقه ...
كما أتمنى ان نتعرف على عازفي اليمن الآخرين لان الاصل في موسيقى الجزيرة العربية هو اليمن و معظم الفنانيين السعوديين اصولهم يمنية ( و هذا ما لا يعرفه معظم الناس )...:emrose:

سيجمون
26/11/2009, 05h52
على ذكر الفنان الكبير العازف الفذ جميل عثمان هل التسجيلات المرفوعة في المنتدى هي الوحيدة التي سجلها ؟؟؟؟
كان لي ان تعرفت في الخليج عند اقامتي مدة قصيرة في دولة الامارات الحبيبة على الفن اليمني و طريقة عزف العود اليمنية المتميزة التي لم تدرس بما فيه الكفاية و هناك فقط عرفت ان جميل غانم يمني - و النعم - و تاسفت و ما زلت على عدم احقاق هذا العظيم حقه ...
كما أتمنى ان نتعرف على عازفي اليمن الآخرين لان الاصل في موسيقى الجزيرة العربية هو اليمن و معظم الفنانيين السعوديين اصولهم يمنية ( و هذا ما لا يعرفه معظم الناس )...:emrose:

يا أخي عثمان دلباني

اعذرني على التأخير في الرد على مشاركتك الجميلة

الرد على تعليقك .. يحتاج مني لمزاج خاص للكتابة
والرد يحتاج إلى صفحات وصفحات ..

ولكن حالياً باختصار ..

العازف الكبير جميل غانم .. لا توجد تسجيلات له حسب علمي
أكثر مما هو موجود .. ولا أستطيع الجزم بأننا لن نصل إلى أكثر منها
قد يظهر شخص ممن عاصروا جيله .. يحتفظ بتسجيلات له

لأن الوقت الذي ظهر به جميل غانم .. كان الإهتمام بالفنانين أصحاب
النهظة الفنية في عدن .. ولم يكن هناك اهتمام بالموسيقيين ..
إلا لو أن هذا الموسيقي اشتهر من خارج اليمن .. كما حصل مع أحمد فتحي
وعارف جمن .. وجميل غانم .

في اليمن لم أجد الكثير من المعلومات عن جميل غانم .
ولكن الأمل في أن نتوصل إلى معلومات أو تسجيلات من خارج اليمن
أو شخص من الداخل .. من أصدقاء جميل عثمان شخصياً .


-----------

أما بالنسبة للعازفين اليمنيين .. أغلبهم مطربين اهتموا بعزفهم على العود
كأحمد فتحي .. فيصل علوي .. محمد سعد عبدالله .. المرشدي .. أحمد قاسم
عوض بن ساحب .. عبود الخواجة .

___________

أما بالنسبة لأسلوب العزف اليمني .. يجب أن تتشبع بالغناء اليمني
لأن الأصل في الدان .. والحنجرة .. والهنك ..

اليمنيون يستخدمون المقامات العربية .. ولكن مقام الحجاز اليمني
مثلاً يختلف عن مقام الحجاز العراقي .. وعن التركي .. في الكومات
وهذه لن تضبطها إلا بعد تشبع في السمع ..
سأسمعك في مشاركة منفصلة .. مقام الحجاز في الأداء والعزف على العود
عن طريق تسجيل أغنية .. من لون من ألوان الغناء في اليمن .


الغناء اليمني .. مثله مثل اللهجات العربية تختلف باختلاف مناطقها


تحياتي لك

سيجمون
26/11/2009, 10h28
الأخ عثمان

هذا مقام الحجاز مع أمثلة صوتية من غناء وعزف
ويطيب لي أن أقدمها بصوت وعزف الفنان / عبود بن زبن السقاف
مع أنه من جيل الشباب .. ولكنه يمتلك خبرة أجيال الرواد
وجمال الصوت والأدء والعزف والتنويع بين التكنيك المدروس والتطريب


وبما أن الحديث عن الفن الصنعاني .. أضع لك هذا التسجيل
(حوى الغنج) من مقام الحجاز ..

مع ملاحظة أنه غالباً ما يعزف الحجاز من النوى ..
مع ضبط الوتر الخامس إلى (اليكاه)

للوصول في الغناء العالي إلى جواب النوى .. في حفلات المجالس
فالغناء في هذه الفنون يحتاج إلى أصوات قوية وعالية


إسمع في حوى الغنج .. أسلوب عزف الحجاز اليمني .. وتفعيلات الريشة
والأوزان المختلفة .. وريشة العازف .. واللعب على الإيقاع بريشة العود


_________

التسجيل الثاني

من الدان اللحجي .. منطقة أخرى من اليمن
إسمع طريقة الأداء المميزة في هذا اللون من الدان
والدان .. يأتي من الدندنة

(سرى الهوى للحسيني)
والحسيني بستان في منطقة لحج


أرجو لك طيب السماع

هادي العمارتلي
06/09/2017, 07h06
فداك البدر من التراث اليمني غناء جان لامبير المستشرق الفرنسي المطرب واالباحث المتخصص في الموسيقى اليمنيه