المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسطوانة من إصدار منظمة اليونيسكو عن الغناء في الشمال اليمني


أبو مروان
30/11/2009, 18h21
هذه الأسطوانة من إصدار منظمة اليونيسكو سنة 1988م عن الغناء في شمال اليمن السعيد
****
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173808&stc=1&d=1259608831

*****

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173821&stc=1&d=1259608831

علوي الكاف
30/11/2009, 18h44
الفاضل / أبومروان
أعجز عن الشكر
أكرر مرة اخرى البيت :

هــذي فضـــائلكم بــد ت أســـرابا ..... لا أدر أولي أيـــهـن خـطــابـا


التحميل جاري
شكري لك مع التقدير

سيجمون
01/12/2009, 09h30
مركز التراث الموسيقي يختتم مشروع اليونسكو في الغناء الصنعاني

يحتفل مركز التراث الموسيقي الاثنين القادم بالانتهاء من مشروع اليونسكو للحفاظ على الغناء الصنعاني(الموشح اليمني)الذي وثق المركز خلاله أكثر من300 مادة غنائية من التراث الغنائي اليمني توثيقاً علمياً.

واوضح رئيس المركز الفنان جابر على أحمد لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أن الإحتفال الذي سيحضره رئيس الهيئة الإستشارية على المشروع المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد العزيز المقالح، سيستعرض إنجازات مشروع اليونسكو وما حققه للمركز على مدى الثلاث السنوات الماضية.

واضاف : كما سيفتتح المركز خلال الحفل المكتبة الصوتية التابعة ، و توزيع اسطوانه غنائية منوعة تضم اصوات مجموعة نادرة من رواد الغناء اليمني القديم.

وهدف مشروع اليونسكو بالتعاون مع مركز التراث الموسيقى التابع لوزارة الثقافة الحفاظ على التراث الغناء الصنعاني (الموشح اليمني)، في إطار اهتمامات اليونسكو في الحفاظ على التراث الانساني غير المادي،و جمع التراث الفني من مصادر متعددة ونقل المهارات الغنائية التقليدية للأجيال الحاضرة، وتسجيل المجموعات الغنائية وحفظها وتوثيقها وفق أسس وقواعد علمية، ونشر وتعميق الوعى بأهمية ومميزات الغناء التقليدي وترويجه.

وتمكن مركز التراث الموسيقى من خلال مشروع اليونسكو عبر مراحله متعددة استمرت ثلاث سنوات توثيق أكثر من 300 مادة غنائية من التراث الغنائي اليمني توثيقاً علمياً،نصاً وصوتاً، وبأكثر من أداء للأغنية الواحدة، ووفق الحوامل المتوفرة، وبمختلف وسائط الحفظ والتوثيق التي زود بها المركز عبر المشروع من اجهزة وتقنيات ضرورية من كمبيوترات وآلات تسجيل وسمعيات مكتبية وميدانية وكميات من الاسطوانات الالكترونية، بمامكنه من القيام بمهامه في جمع وتسجيل وتوثيق هذا التراث الفني الخصب والقيم، فضلا عن حملات التوعية بأهمية هذا التراث وعقد ورش عمل حول الحفاظ والتوثيق واكتساب الخبرات اللازمة في هذا المجال.

وبحسب جابر فإن مركز التراث الموسيقى اصبح بفضل المشروع قادراً على ممارسة عمله كمؤسسة لحماية التراث الموسيقي الغنائي اليمني، وتزويد الباحثين والمهتمين في المجال الفني، بالعناوين والبيانات والمعلومات الغنائية والموسيقية الدقيقة والموثقة علمياً لعدد كبير من اساطين غناء التراث اليمني، الذي تم تسجيلها في النصف الاول من القرن العشرين، أمثال الفنان باشراحيل والقعطبي والماس والأخفش الذين غنوا للفترة 1938م من خمسينيات القرن المنصرم،وقدرته على المساعدة في اجراء الدراسات والمقارنة التي تقود الى تكوين رؤية علمية لماهية التراث الغنائي كمكون اصيل للهوية الثقافية اليمنية، ونوه بأن المركز استطاع ايضاً جمع أكثر من الف اسطوانة غنائية لأقدم الفنانيين اليمنيين، الذي تلقاها المركز من بعض هواة جمع الاسطوانات الغناء القديمة، وتوثيقها في المكتبة الصوتية الخاصة بالمركز، التي سيتم افتتاحها خلال الفعالية.

وكانت اليونسكو حينها قد ضمت الأغنية الصنعانية إلى قائمة التراث العالمي .. و جاء اختيار الغناء الصنعاني كأحد روائع التراث الإنساني العالمي نظراً لما يميزه عن ألوان الغناء اليمني الأخرى حيث تنفرد الأغنية الصنعانية بعدة مميزات لحنية وإيقاعية وجمالية، فضلاً عن اعتماد نصوصها على الشعر الحميني بكل رقته وعذوبة كلماته، بالإضافة إلى اعتمادها على آلتين أساسيتين هما العود والصحن، ما جعل هذا اللون من الغناء محط إعجاب واسع داخل وخارج اليمن، كما شكل تراث الغناء الصنعاني التقليدي مرجعية استفاد منها الكثير من المطربين اليمنيين المعاصرين من أمثال "أبو بكر سالم بلفقيه" و"محمد مرشد ناجي" و"أحمد فتحي" وغيرهم من المطربين في الجزيرة العربية والخليج.

نقلاً عن صحيفة سبأنت الإلكترونية
21 فبراير 2009

أبو مروان
01/12/2009, 19h05
شكرا أخي عاشق الراست على هذه الإيضاحات وشكرا على هذه الهدية القيمة ...والله هو فن بحق ....وشخصيا ورغم اني لا أفهم كثيرا من الكلمات إلا أنه يطربني حتى الهلوسة .....وإلى الأسطوانة القادمة ؟؟؟ إن شاء الله