المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الشرقي أصفهان - المجلد السابع والخمسون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
28/03/2009, 20h43
.المجلد السابع والخمسون
مقام الشرقي أصفهان
تجري عليك المدامع من جفاك انهار
(وقد سمي هذا المقام ايضا بالشرقي اصفهان)
.
الاستاذ محمد القبانجي
مقام الشرقي رست ! تجري عليك
___________________________________
نقل المشاركة من مقام الشرقي رست .. والصحيح الشرقي أصفهان .. وتنقية وتعديل سرعة الملف .

نهاد عسكر
07/10/2012, 05h52
مقام الشرقي أصفهان


من خلال مراجعتي مجلدات المقام للمكتبة الحسنية والجدول الحسني لتيسير تشخيص المقام البغداي والمرفوع من قبل الأستاذ القدير حسن, لم أجد ورود ذكر لمقام الشرقي أصفهان, علما ورد ذكره في الجدول الشامل للمقامات العراقية تسلسل 45 للاستاذ قصي الفرضي, لذا اقتضى التنويه وتناول موضوعه.


مقام الشرقي أصفهان : هو أحد فروع مقام الرست المطلقة يرتكز على درجة الـﭼـارﮔـاه بينما هو يأخذ سلم الرست في موسيقاه وهو أعلى درجة من الشرقي رست, ويختلف عنه حيث يكون نغم المخالف ملازما له في كل الحركات ويقرأ بالشعر العامي(الزهيري).


قراءة المقام : يحرر من درجة الجهارﮔـا بلفظة (آو باي) ويصعد إلى الكردان نزولا إلى الجهارﮔـا بلفظة(يايايا يابه يابه يابه يابه يابه يا ياغانم). ويأخذ أشطر الزهيري بهذا النغم مطعمة بالمخالف وتدخل قطعة المحمودي في بدايات الأشطر, أو يأخذ صيحة من الشرقي دوﮔـا ويرجع إلى الرست وتكرر أيضا زنـﮔنة الطاهر(وهي وصلة من نغم العجم عشيران, تؤخذ من درجة العجم إلى الكردان نزولا بسلم العجم إلى الجهارﮔـا بتلفظ " يا اأ باي" ) ويسلم بنفس النغم بترديد عبارات مثل (ليش يا زماني كسر الخواطر ياياغانم) أو (عجايب عجايب والله عجايب يا زماني يا غانم) أو( واللي تحبه لا تـﮔله ولك يابه يايا غانم).


ولقد سجل الأستاذ القبانجي هذا المقام على اسطوانة بالزهيري الذي مطلعه:


تجــري علــيك المدامــع من جفيــت أنهــار - سـماعي هـنــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=299305&postcount=4) -

*منقول للفائدة بتصرف من كتاب "موسوعة المقام العراقي" لمؤلفه : د.عبد الله ابراهيم المشهداني – مطبعة باسم/بغداد - 2012.
______________________________________________
تم اضافة اسم المقام للمكتبة الحسنية للمقام العراقي ...وشكراً لجهودك الكبيرة أخي الحبيب ابو ياسر.

النغم الصافي
07/10/2012, 14h00
التوقع أن الشرقي أصفهان هو نفسه الشرقي رست:rolleyes:.

نهاد عسكر
07/10/2012, 17h12
الأخ العزيز النغم الصافي ...
إن توقعك كون مقام الشرقي أصفهان هو نفسه مقام الشرقي رست, ليس بجديد فكثير من محللي المقام خلطوا بينهما,لكون كلا المقامين فرع من فروع مقام الرست المطلقة, ويقرأ بالشعر العامي(الزهيري)فيهما,ويرافق موسيقاهما (إيقاع الوحدة 4/4).
لكننا نلاحظ الفرق في تحرير المقامين:
فمقام الشرقي رست يحرر من درجة النوى بتكرار لفظة(يابه), بينما يحرر مقام الشرقي أصفهان كما بينا من درجة الجهاركاه بلفظة(آو باي), وسنتطرق لشرح وتحليل مقام الشرقي رست في ص1 من المجلد 46 للمكتبة الحسنية, لإلقاء الضؤ وتبيان الفرق بينهما, شكرا لمروركم مع التحية.