المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد قاسم الأخفش


ابن الأمير
17/09/2012, 20h51
مساء الخير عليكم جميعاً ,,
سنتكلم هنا عن علم من أعلام الفن والتراث اليمني وهو الأستاذ الراحل :






محمد قاسم الأخفش


http://dc612.4shared.com/img/XsjeNrB9/0.4830299687573606/__1.jpg

السيرة الذاتية :
ولد محمد قاسم الاخفش في عام 1946م في منطقة الروضة شمال العاصمة صنعاء ونشأ في أسرة فنية كبيرة ومشهورة فوالده الفنان قاسم الاخفش كان مدرساً وحافظاً للقرآن الكريم وفناناً كبيراً مارس الفن ملحناً ومطرباً واشتهرت له أغان عاشت في الوجدان اليمني حتى الآن مثل ال( الله لطيف ، ليت الهوى بيننا ما فتح أبوابه ، أهلا وسهلاً بمن فاق القمر ، إلى من أشكو الهوى) .
وكان متميزا بقدرته على إضفاء روح خاصة على الألحان التراثية حيث كان يظهرها بنفسه الخاص ويمدها بلوازمه المتميزة، ومن تلاميذه إلى جانب ابنه محمد قاسم الاخفش الفنان احمد السنيدار والفنان محمد الخميسي والفنان احمد محرم وغيرهم.
درس محمد قاسم الاخفش بداية في «المعلامة» ثم درس المتوسطة في «صنعاء» ثم الإعدادية في «القاهرة» التي عاش فيها بين عامي 1960م و1964م حيث قضى السنة الأخيرة دارساً في معهد الموسيقىِ العربية الذي خرج منه قبل ان يكمل دراسته.
بدأ محمد قاسم الاخفش الغناء والدخول إلى عالم الموسيقى قبل سن العاشرة من عمره، وساعده على ذلك انه من أسرة فنية فوالده كما سبق أستاذ لعدد من الفنانين اليمنيين في وقته وصاحب مدرسة فريدة في الغناء الصنعاني.
بعد عودته من القاهرة التحق محمد قاسم الاخفش بالإذاعة موظفاً في المكتبة الفنية والتنسيق وجمع بين الإبداع الفني والنضال الوطني , وحمل السلاح وكان مشاركاً لزملائه من الموظفين بالإذاعة في حمايتها. .
تزوج في العام 1970م وله خمسة بنين وبنتان.
حاز على وسام الفنون من الدرجة الأولى من رئيس الجمهورية سنة 1989م، وأيضاً حاز على شهادة نضالية “شهادة حصار السبعين“ ، كما حاز شهادة التنسيق والموسيقى من وزارة الإعلام في دولة الكويت سنة 1970م .
في عام 1973م نقل الاخفش من الإذاعة إلى وزارة الإعلام مع زملائه محمد حمود الحارثي واحمد السنيدار وعلي بن علي الانسي على أساس التفرغ للفن وظل على هذا حتى توفاه الموت. وبمبادرة من الرئيس علي عبدالله صالح أعطيت له درجة وكيل مساعد .
كان الأخفش يصر الاخفش على اعتبار نفسه ملحنا أكثر من كونه مطرباً ويقول انه لو وجدت أصوات تشدو بألحانه لما مارس الغناء… ومع ذلك فهو في غنائه كما في ألحانه لا يشبه أحدا من الفنانين الآخرين.
لحن للكثير من الشعراء والفنانين فمن الشعراء مطهر الارياني وعباس المطاع وعباس الديلمي وابن شرف الدين وابن اسحاق، والفنانين منهم احمد السنيدار فرقة الإنشاد ويحيى العوامي ومحمد الخميسي ،محمد حمود الحارثي وغيرهم إضافة إلى عدد من الاوبريتات مثل اوبريت مهد العروبة الوحدة ومجموعة أعمال لم تغن بعد ولا تزال محفوظة في مكتبة وأرشيف الفنان الراحل وينتظر محبوه أن تخرج إلى النور ويتم إبرازه وتكريمه من خلالها بما يليق بتجربته.

http://dc616.4shared.com/img/SzNloknh/0.9151099536255257/___online.jpg

نهاية المشوار:-
توفي الفنان الكبير محمد قاسم الاخفش في وقت مبكر من صباح الأربعاء 22 رمضان 1431هـ، الموافق 01-09-2010 م إثر مرض عضال ألم به عن عمر ناهز الـ64 سنة أثرى خلالها المكتبة الغنائية اليمنية بعدد متميز من الأعمال الغنائية واللحنية برز فيها من الأسماء الكبيرة التي أثرت في مجرى الأغنية اليمنية والصنعانية منها على وجه الخصوص.
وقد شيع جثمان الفنان الكبير محمد قاسم الأخفش إلى مثواه الأخير في مقبرة الحوطة بمدينة الروضة، إحدى ضواحي العاصمة صنعاء.
كما نعت وزارة الثقافة وفاة الفنان اليمني الكبير محمد قاسم الأخفش ونوهت الوزارة في بيان النعي بالخصوصية والتميز اللذين مثلتهما تجربة الفنان الأخفش في الساحة الفنية اليمنية، وخاصة اللون الغنائي الصنعاني، واعتبرته واحداً من أعمدة الفن الغنائي اليمني الذين اثروا الحياة الفنية بالعديد من الأغاني الوطنية والعاطفية , كما إنه برحيل هذا الفنان خسرت اليمن واحداً من مؤسسي البيت الثقافي للأغنية اليمنية.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه وكافة محبيه الصبر والسلوان.


قالوا عنه :-
لم يكن شخصا عاديا بل كان مبدعا بكل معنى الكلمة؛ هو علم غنائي أسهم بشكل فعال في إثراء التجربة الإبداعية الموسيقية اليمنية باكتشافاته النغمية التي ارتاد بها آفاقاً موسيقية عبرت عن تطلع نغمي مدهش وشكلت تجربة الفنان محمد قاسم الأخفش مع أشعار المبدع مطهر الإرياني حالة تنغمية تجسدت في تلك الكوكبة من الأغنيات التي عكست جبال وهضاب وسهول اليمن.

http://dc541.4shared.com/img/6L_DACbQ/0.9818655992431323/__2.jpeg

ابتكارات لحنية :-
يقول عنه الموسيقى الأكاديمي جابر على أحمد: "أنا شخصياً واحد من الذين تهزهم الإبتكارات اللحنية للأخفش ذلك أنها ابتكارات استمدت حياتها من المكون الموسيقي التراثي اليمني، مستفيدة من المرجعية المقامية العربية التي ربما وجدت طريقها الى تكوينه الداخلي من خلال سنوات دراسته في مصر لستينات القرن الماضي وأتمنى أن تلهم التجربة الإبداعية للأخفش الفنانيين الواعدين بمصادر إبداعية جديدة وروافع منهجية موسيقية تجنبهم مخاطر الاجترار الذي يكتنف نشاط كثير من الفنانيين الشباب المشهورين منهم والمغمورين".
وأكد عدد من المسؤولين أن الفنان الأخفش كان مدرسة فنية يمنية عريقة، مشيرين في تصريحات نقلها موقع "سبتمبر نت" إن الساحة الفنية فقدت علما من أعلام الفن الذين صدروا كثيرا من الملاحم الفنية الوطنية.
وفي هذا الصدد قال وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى أحمد الكحلاني إن الفنان الراحل محمد قاسم الاخفش كان مدرسة للفن، وكثير من الفنانين تعلموا على يديه، وأعطى الكثير للوطن في أحلك الظروف،ك"يف لا وهو من مدرسة الفن اليمنية العريقة".
وأشار إلى أن الوطن خسر برحيله أحد الرموز الفنية الأصيلة في اليمن وأنه سيظل في ذاكرة اليمنيين وتراثهم وثقافتهم .
وقال وكيل وزارة الثقافة أحمد سالم القاضي إن اليمن والجيل الفني ووزارة الثقافة فقدوا علما من أعلام الفن الذين صدروا بفنهم الرفيع كثيرا من الملاحم في حياته الفنية.
وأضاف: "حقيقة من الصعب جدا تعويض ما فقدته الساحة الفنية برحيل الفنان القدير الاخفش ولكن هذه إرادة الله وليس أمامنا من شيء يمنع رحيله فهذه قدرة الله ونحن نعزي أنفسنا والشعب اليمني كافة برحيله، ولنا في كل ما أصدره من ألحان عبرة يتغذى بها شبابنا بالأخص منها أغاني الوحدة والثورة اليمنية".

امتداد فني أصيل :-
أكد عضو مجلس الشورى يحيى العرشي أن الفنان الاخفش امتداد للفن اليمني الاصيل وأنه استطاع تقديم العديد من الإبداعات الفنية الراقية .
وقال: "إننا نستشعر ما تركه من أثر طيب حينما كان يمثل حالات معينة فقد ساعد العمال واتصل بالإنتاج والبناء والحياة الاجتماعية والثورة والجمهورية من خلال ما قدمه من أغانيه المعبرة".
وأضاف العرشي: "واصلت إبداعاته تألقها عندما كنت زميلا له في الاذاعة حيث كان مثالا في تقديم التراث حتى للمناسبات الوطنية وكان فخورا في أداءه بالتراث اليمني الاصيل ونحن في مقام تشييعه لا يكفي أن نفكر في مناقبه ولكن في كيف نحافظ على ما خلفه من إبداع".
من جانب آخر قال وزير الثقافة السابق خالد الرويشان "إن المرحوم الاخفش يعد نموذجا نادرا للفنانين في اليمن وكان في طليعة من قدموا الكثير للأجيال سواء للمرأة أو الفلاح أو الطالب أو الوحدة والديمقراطية ..الخ".
وأضاف: "إن الفنان ومنذ عودته من مصر مطلع الستينات كان نموذجا نادرا في علاقته البديعة والمتواصلة مع الفنانين والشعراء الجدد الذين قدموا مالديهم في ظله".
نبراسا أصيلا :-
إلى ذلك وصف الفنان فؤاد الكبسي المرحوم محمد قاسم الاخفش بأنه كان نبراسا علما من أعلام الفن اليمني الاصيل وقد أشتهر بأغانيه الأصيلة في مشواره الفني الطويل صاغ كثيرا من الالحان الرائعة وكان كل لحن يصنعه وساما وتاجا على رأس المرحوم، مشيرا إلى أغانيه التي طالما أتحفت الجمهور والتي منها "ألا جينا نحييكم"، و"يادايم الخير"، و"بلغ الاحباب عنا يانسيم"، وغيرها من الأغاني.
وأكد أن الساحة الفنية خسرت علما من أعلام الفن وأنه من المؤسف أن الفنان عاش فترته الأخيرة من عمره يكابد آلام المرض ولم يكن هناك سوى التفات رئيس الجمهورية الذي وجه بالاعتناء به وهي توجيهات مشكورة وتعني الكثير".
تاريخ حافل :-
الإعلامي الكبير الأستاذ عبدالله الحيفي أكد أن الفنان الاخفش له تاريخ طويل حافل بالعطاء وهو من عباقرة الفن في اليمن له ألحان مميزة وأصيلة بل وعنده حس فني وصفه بالرهيب وأنه تمتع بالذوق الراقي والفكاهي في جميع أعماله وفي حياته، مشيرا إلى أن توفيق المولى كان محالفا له بأن توفاه في هذه الايام المباركة من خواتم شهر رمضان المبارك .
كما عبر الإذاعي عبد الرحمن مطهر عن أسفه لرحيل الفنان اليمني الكبير محمد قاسم الاخفش مشيرا إلى ان الفنان استطاع أن يضع بصماته في الفن والإبداع للأجيال القادمة وإبداعاته العظيمة ستظل مصدر إلهام لجماهيره.
أما رئيس جمعية المنشدين اليمنيين علي محسن الاكوع فوصف الفنان بأنه عاش وقدم الكثير من عطاءاته الفنية المتجذرة في وجدان اليمنيين وأنه عاش بحجم الفنان الذي بالفعل قدم تراثا جميلا ورائعا سواء كان من التراث اليمني الأصيل أو من ألحانه المجددة والتي تغنى بها بعض الفنانين العرب.

ابن الأمير
17/09/2012, 21h05
نبدأ مع أول أغنية للفنان محمد قاسم الأخفش
من كلمات الشاعر : مطهر علي الإرياني

ألا جينا نحييكم ونسمر معاكم

ابن الأمير
17/09/2012, 21h22
الفنان / محمد قاسم الأخفش


في تسجيلين رائعين لأغنية




ألا جس نبض الوتر يا سمير




كلمات القاضي : علي بن محمد بن أحمد العنسي

ابن الأمير
17/09/2012, 21h35
محمد قاسم الأخفش
أغنية
أهلاً وسهلاً بمن فاق القمر
للشاعر : محسن بن محمد فايع

ابن الأمير
17/09/2012, 21h46
من أروع ما تغنى به الأستاذ / محمد قاسم الأخفش


بلغ الأحباب عنا يا نسيم



كلمات الشاعر : حيدر آغا

ابن الأمير
17/09/2012, 21h58
الأستاذ / محمد قاسم الأخفش


تسجيل رائع لأغنية

خلي جفاني بلا سبب

كلمات الشاعر : محمد بن عبد الله شرف الدين

ابن الأمير
17/09/2012, 22h04
الأستاذ / محمد قاسم الأخفش


رحمتي لك يا غزيل


كلمات الشاعر : مطهر علي الإرياني

ابن الأمير
17/09/2012, 22h20
جلسة خاصة جداً عزف بآلة الطربي ذات الثلاثة أوتار


يا مغير القمر إن لاح جنح الغياهب لشاعر مجهول


+


أشكو من البين لو يسمع لي الشكوى


للشاعر : الآنسي الأب (عبد الرحمن بن يحيى الآنسي)

ابن الأمير
17/09/2012, 22h42
محمد قاسم الأخفش
في جلسة نادرة لأغنيتين
فرج الهم يا كاشف الغم
للشاعر : جابر رزق
و
جل من نفس الصباح
للشاعر أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى الآنسي

ابن الأمير
17/09/2012, 23h00
جلسة رائعة


للفنان محمد قاسم الأخفش


وا نسيم السحر هل لك خبر


للشاعر : ابن سناء الملك

ابن الأمير
17/09/2012, 23h14
اخضر لمه تبخل علي بوصلك
كلمات الشاعر : محمد عبد الله شرف الدين
+
يا مغير القمر إن لاح جنح الغياهب
كلمات لشاعر مجهول
+
مغير الغصن ما الأقمار مثلك
كلمات شاعر مجهول

ابن الأمير
17/09/2012, 23h35
الفنان محمد قاسم الأخفش


أشرف عليا كالقمر


للشاعر : أحمد بن حسين المفتي

ابن الأمير
18/09/2012, 00h02
الفنان محمد قاسم الأخفش
قد كنت قبل اليوم ترعى الـوفا
للشاعر : عبد الكريم إسحاق

ابن الأمير
18/09/2012, 00h09
الفنان محمد قاسم الأخفش
وبعد حاوي خير ,, بالله عليك يا طير
لشاعر مجهول

ابن الأمير
18/09/2012, 00h18
الفنان محمد قاسم الأخفش
أسكان الحمى بنتم _موسيقى
للشاعر محمد بن حسين الحمزي

ابن الأمير
18/09/2012, 00h28
الفنان محمد قاسم الأخفش


أوبريت


يا دايم الخير دايم


للشاعر مطهر علي الإرياني

Edriss
18/09/2012, 15h40
الأخ الحبيب إبن الأمير

إطلاله جديده بعمل رائع لأحد فنانينا المنسيين

المُطرب القدير/ محمد قاسم الأخفش

شكراً جزيلاً لك على فتح صفحه لهذا الفنان القدير

تقبل مروري وعاطر تحياتي

:emrose::emrose:

Edriss
19/09/2012, 16h28
المُطرب القدير/ محمد قاسم الأخفش

رائعــــــــــه

:emrose: سُكان الحِمى :emrose:

على العـــــــــــــود

Edriss
19/09/2012, 16h37
المُطرب القدير/ محمد قاسم الأخفش

رائعــــــــــه

:emrose: قال المُعنىّ سمعت الطير يترنـّم :emrose:

على العـــــــــــــود

ابن اليمن
08/11/2014, 16h33
خالص الشكر والتقدير وجاري الانتقال والتحميل
ولايزال للفنان اغاني كثيرة رائعة بانتظاركم لرفعها