المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد طاهر الشيخلي


نور عسكر
30/08/2012, 18h45
[ رواد المقام العراقي ]

قاريء المقام محمد طاهر الشيخلي

* من قراء المقام العراقي ومن الرواد في بداية القرن العشرين .
* وهو الحاج محمد طاهر بن عون بن معن الشيخلي ،نسبة الى ولادته ونشأته في منطقة باب الشيخ .
* تعلم وأخذ اصول المقامات والأنغام من الأسطة رشيد القندرچي.
* كان مؤدياً ومتمكناً من إداء العديد من المقامات لأمتلاكه صوتاً جميلاً ..وأجادة المقامات الحسيني والحليلاوي والنوى والمثنوي والسعيدي والبياتي والمحمودي .
* سجل بصوته إسطوانتين لدى إحدى شركات الإسطوانات في بغداد مطلع العشرينات ..وهي مقام [ السيگاه ] ومقام [الخنبات].
* آواخر السبعينات وفي [ برنامج المقام العراقي] والذي كان يعده الأستاذ لؤي مجيد العاني ،ورد ضمن مسابقة البرنامج سؤال : من هو مؤدي مقام المحمودي ؟
كانت الأجوبة من رسائل الأصدقاء لاحقاً الى البرنامج ، بإنهم لم يتمكنوا من معرفة صاحب الصوت ! وذهبوا الى صوت رشيد القندرچي !! ومن حسن التوثيق لدينا نسخة تسجيل من برنامج المقام ..سجلناه من إذاعة بغداد في تلك الأيام الخوالي .
* ورد أسمه في البرنامج بـ [ محمد طاهر الشيخلي] ...:emrose:
*****

مقام المحمودي
ياصــــــــــاحب السَّــــــــــجن
[ المقطع الذي إذيع من خلال برنامج المقام العراقي ومقدمة التعريف بصوت المذيعة ]
تحياتي
_______________________
@ المشاهدات 74 ، تنقية وتعديل السرعة

memo1976
30/08/2012, 19h11
شكرا الك عزيزي ابو حسام الورد على هذه النوادر التي تتحفنا بها وهذه المعلومات القيمة والتي تساهم في تعريف الشباب برواد هذا الفن العراقي الاصيل.
:emrose::emrose::emrose:
د. محمد

سنان العاني
30/08/2012, 20h10
السلام عليكم
ممنونين منك استاذ نور على هذا الجهد وعلى هذا الروائع
دمت بخير

محمد الساكني
31/08/2012, 17h44
أحسنت أستاذ نور- أبو حسام ضربة معلم وسبق جديد ولو لم تفتح موضوع جديد لطاهر الشيخلي لحلفت بالطلاق انه أسطة رشيد القندرجي
ملاحظة صغيرة ... أذكر أننا أتفقنا على عدم التلاعب في الملفات القديمة من حيث أضافة فلاتر الصدى أوفلاتر تضخيم الصوت والى أخره من كذا فلتر ومؤثر له خصائصة على الموسيقى الحديثة وأتذكر وصل الأعتراض الى حد ترك الخرخشة وصوت الابرة في الاسطوانات القديمة وعدم تصفيته و التي يستذوقها السميعة المخضرمين .. الذين يفضلون تركها على زكاطتها وبساطتها وأصالتها وأنا تقريبا التزمت بالاتفاق ولم أرفع ملف معدل اللهم أحيانا تعديل سرعة الملف أوازالة الهواء والخرخشة أوالوشوشة الداخلة نتيجة المبالغة في التعديل على الملفات القديمة وأعيدها الى وضعها القديم أي بعد ازالة هذه الشوائب لضغط وتقليص حجم الملف فقط.
هل يمكنك أستاذي العزيز أبو حسام أعادة رفع الملف الاصلي وأستبداله بالمرفق لطفا وليس أمرا
ونكون لك من الشاكرين خوب لتكول بعد ما أكدر وين المشرفين .. خوش حجي ;)
ولكم تحياتي وطابت ليلتكم
محمد

نور عسكر
01/09/2012, 13h28
وأتذكر وصل الأعتراض الى حد ترك الخرخشة وصوت الابرة في الاسطوانات القديمة وعدم تصفيته و التي يستذوقها السميعة المخضرمين .. الذين يفضلون تركها على زكاطتها وبساطتها وأصالتها
[ مقطع مقتبس من مشاركة رشيد القندرجي ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
أخي العزيز الأستاذ محمد
الأخوان الأعزاء
تحية طيبة
نعم أخي في ماذهبت اليه ، او كان هكذا الرأي المطروح من قبل بعض الأخوان ،وفيه جوانب فنية عديدة منها ، نسيّ أصحابها الأعزاء كيف تم تسجيل تلك الإسطوانات ؟ أي نقلها الى أشرطة ( التيب ) القديمة أو الى اشرطة الكاسيت لاحقاً ،الأول هو [ السرعة لهذه التسجيلات بصورة عامة ..الأسطوانات الحجرية سرعة -78 ] نسبة الى عدد دوراتها ونوعية حفظ التسجيل فيها من قبل الشركة المصنِعه ..لذلك فأغلب التسجيلات الموجودة لدينا في سماعي او في غيره [ الإسطوانات ] السرعة زائدة [ لذلك نعيدها الى ناقص [- 5] وأحياناً اكثر ، ولذلك لاتفهم ماذا يقول المطرب ! والكثير اعتبر ان هذا بسبب كون مطربين المقام آنذاك يغنون هكذا !! وهو رأي خطأ ولاأريد ذكر اسماء باحثين او غيرهم... جعلها نظرية ثابته له والغى دورهم والتركيز على الكبار فقط ! واحد عند جواب ! والآخر قرار ! ويسميهم الكبار!! .. وأنا أبحث عن الصغار او المغمورين ! إن صح التعبير.
* ويمكن الرجوع الى كتابات الأخ العزيز مهندس الصوت ابو هيثم بهذا الخصوص، ولكننا كهواة ومستمعين في الزمن الماضي ، كانت تسجيلاتنا ونقلها بدائية جداً !! فعلى سبيل المثال : قام عمي في بداية الستينات بتسجيل الإسطوانات العائدة لوالده قاريء المقام المرحوم ناصر حسين الفضلي ، من خلال مسجل [ گروندك ]ابو البكرة وبواسطة [ اللاقطة - الميكروفون ] ومن تشغيل جهاز الكَرامافون نقل محتويات الأسطوانات ..ونقل معه اصوات المحرك ! والرولات ! والضوضاء والهواء ..الخ !
قبل سنتين قال لي الحاج بأنه لايفهم كثيراً من نطق الكلمات عند الأستماع لصوت والده! أو لغيره من قراء المقام الرواد.. سألته : حجي ..هذا هو صوت أبوك هيجي سريع !! قال : لأ ابداً .. قلت اسمع صوت والدك ابهذا المقام ..بعد تعديل السرعة من قبلي ..طكَت الدمعه إبعينه ..ويمكن من ضبط السرعة لتسجيل الإسطوانات بالعودة الى ميزان المقام وايقاعه اي درجة السرعة وركوزه ..والأستماع الى شرح الأستاذ الراحل شعوبي إبراهيم مثلاً .

* وأعود لكلمة [ التسجيل الأصلي ] !!
لايوجد تسجيل اصلي ..سواء كانت في محلات التسجيل سابقاً أو لدى الهواة ..التسجيل الأصلي للأغاني كان فقط في إذاعة بغداد ..اي النسخة [ Master ]، لذلك نجد ان هناك بعض التسجيلات لدى البعض منا ..مقبولة وواضحة نوعاً ما ..ولكنها لاتضاهي أبداً من الناحية الفنية للتسجيل ..التسجيل الإذاعي والذي كان يبث عبر الأثير وليس الذي كنا نسجله بطريقتنا البسيطة كهواة .
* استخرجت شريط الكاسيت من أرشيفي يوم أمس واعدت تسجيل نقله الى أم بي 3 ، مع إنه كان عمي الحاج قد سجل عدة حلقات من برنامج المقام العراقي .. ب [ الميكروفون ] !! وعندك الحساب ، وأزلت منه الهواء ..وكذلك تعديل سرعة التسجيل [ -5]، وانا معك ومع أن الفلترة الزائدة تحدث تغيرات على الصوت ...أطلنا في الكتابة ونذهب الى الإستماع لنسخة أخرى من صوت قاريء المقام طاهر الشيخلي ..آمل القبول والرضى.. ولمعرفتي البسيطة بهذه الأمور الفنية .. .تحياتي .:emrose:

محمد الساكني
01/09/2012, 16h00
استخرجت شريط الكاسيت من أرشيفي يوم أمس واعدت تسجيل نقله الى أم بي 3 ، مع إنه كان عمي الحاج قد سجل عدة حلقات من برنامج المقام العراقي .. ب [ الميكروفون ] !! وعندك الحساب ، وأزلت منه الهواء ..وكذلك تعديل سرعة التسجيل [ -5]، وانا معك ومع أن الفلترة الزائدة تحدث تغيرات على الصوت ...أطلنا في الكتابة ونذهب الى الإستماع لنسخة أخرى من صوت قاريء المقام طاهر الشيخلي ..آمل القبول والرضى.. ولمعرفتي البسيطة بهذه الأمور الفنية

شكراً أستاذ أبو حسام على التفهم ورفع التسجيل بدون فلاتر أو مؤثرات قوية عدا مؤثر الصدى ففي برنامجك وأعتقد انه ( Adobe Audition 3 ) كما ذكرت لي أحد المرات أعتقد ان بعض الخيارات متغيرة وأعلى من الوضع الافتراضي لذا نرى أن عرض الموجة الصوتية تجاوز الخطوط الحمراء كما نرى في الصورة وأدخلت بعض التعديلات الطفيفة وفتحت قناة ثانية وقطعت صوت مذيعة ومقدمة البرنامج وأبقيت المقام فقط ويمكنك أستبداله مع الملف الاول ( لو عجبك القطع والترميم الجزئي طبعا وتصغير حجم الملف واعادته نوعا ما الى حالته شبه الافتراضية ) وألابقاء على الملف الثاني الاصلي مع صوت معدة البرنامج كاملا .



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299662&stc=1&d=1346515077



خالص التحية
محمد

لؤي مجيد العاني
06/10/2012, 19h59
قاريء المقام طاهر الشيخلي

* من قراء المقام العراقي ومن الرواد في بداية القرن العشرين .
* وهو الحاج طاهر بن عون بن معن الشيخلي ،نسبة الى ولادته ونشأته في منطقة باب الشيخ .
الاخ نور عسكر
السلام عليكم
تركنا المقام لسنين وعدنا اليه بفضلكم وفضل الاخوان اعضاء المنتدى اذا قلت لكم ان معد برنامج المقام العراقي لايمتلك سوى تسجيل لحلقتين من البرنامج فقط هل تصدقوني
استمعت الى هذه الحلقة عن مقام المحمودي بصوت طاهر الشيخلي ولهذه الحلقة حكاية اوردها لغرض الارشيف
( خلال تواجدي في المكتبة الاذاعية في اذاعة بغداد كنت دائما ابحث عن القراء والمقامات التي لاتبث والمنسية
وفي احد الايام وجدت في سجل الاذاعة اسم المرحوم طاهر الشيخلي واستمعت الى التسجيل وكان الشبه الكبير مابينه وبين الاستاذ القندرجي هنا راودتني فكرة هل نبث المقام مع سيرة لحياة القارء وبهذا ننتهي وعندها لايمكن لنا اعادة بث المقام الا بعد مرور فترة طويلة او نعمل مسابقة لمعرفة اسم القارء
اتجهت الى الفكرة الثانية وتم بث المقام دون ذكر اسم القاريء وقد وصلت الى البرنامج اكثر من 500 رسالة جميعها ينص على انه القندرجي وكان موعد اعلان اسم الفائز بعد اسبوعين وبذلك حصلنا على عدد كبير من المستمعين الراغبين بمعرفة اسم القاريء وعندها اعلنا عن القاريء الاصلي للمقام وهو طاهر الشيخلي ومن البغداديون للمرحوم قدمنا نبذة كاملة عن حياته استلت من كتاب المغنون البغداديون للعلامة الشيخ جلال الحنفي وعرف وانتشر عندها اسم القاريء طاهر الشيخلي حيث اعيد بث المقام لستة اسابيع متتالية لعدم توصل المستمعين الى معرفة الاسم
علما ان مستمع واحد فقط عرف الصوت وكان لاعب كرة القدم المعروف شامل طبرة .
شكرا لكم مرة اخرى .

لؤي مجيد العاني
06/10/2012, 20h14
ان اسم محمد طاهر الشيخلي الذي اعتمد عليه البرنامج كان بسبب القوائم الخاصة برواد الحركة الفنية التي اعدتها اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى والتي كان احد اعضائها البارزين هو المرحوم الشيخ جلال الحنفي والسيد باسم حنا بطرس وانا وكان رئيسها الموسيقار منير يشير
وعلى ما اتذكر ان هذا الاسم ورد في كتاب الشيخ الحنفي ايضا ولو كنا قدمنا فقط باسم طاهر الشخلي في البرنامج عندها سيحجب اسمه من سجل التكريم السنوي الذي كانت تصدره اللجنة كل عام للاختلاف في الاسماء

نور عسكر
06/10/2012, 20h43
السلام عليكم
تركنا المقام لسنين وعدنا اليه بفضلكم وفضل الاخوان اعضاء المنتدى اذا قلت لكم ان معد برنامج المقام العراقي لايمتلك سوى تسجيل لحلقتين من البرنامج فقط هل تصدقوني :emrose:

الأستاذ القدير لؤي مجيد العاني

السلام عليكم
بفضل الله أولاً وبفضل الناس والأخوان الطيبين
ولولا وضعك اسم طاهر الشخيلي وبتسجيل له ..لبقيّ لحد الآن في طي النسيان.
نعم اصدقك مائة بالمائة ، حيث كتبت قبل سنتين او اكثر هنا في سماعي
موضوع وتساؤل ..عن الأرشيف الغنائي لدى الفنان نفسه ، فأتضح بأن أغلبهم
لايملك تسجيلاً واحداً له ..اي شريط كاسيت او القديم البكرة ...وقد أفادنا وذكر لنا
الأخ مهندس الصوت ابو هيثم ، ببعض الأمثلة ومنها عن الفنانة عفيفة اسكندر
..كلشي ماعندي ! وهكذا للعديد من الفنانين العراقيين ، ناهيك عن فقدان الكثير
من التفاصيل الفنية عن حياتهم الفنية بالذات ، موضوع طويل ... ويمكن أن أكون
محظوظاَ لأني امتلك 4 حلقات لبرنامجكم الإذاعي - المقام العراقي - وضعنا
حلقتين ،ولدينا حلقتين ان شاء الله نضعهم متى ما تيسر الوقت .
متعكم الله صحة وعافية ..ونسمع منك هذه الحكايات الفنية ...تحياتي

صفاء الحلي
22/02/2017, 08h03
محمد طاهر الشيخلي في مقام سيكاه لصالح شركة اوديون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة
الأبيات
قلبي يحدثني بأنك متلفي
التسجيل وجهين كاملة

نور عسكر
22/02/2017, 16h49
محمد طاهر الشيخلي في مقام سيكاه لصالح شركة اوديون ومنقولة من الاسطوانة مباشرة


أبيات القصيدة لمقام السيكَا
قراءة رائعة لمقام السيكَا
قلبي يُحدثني بأنك مُتلفي***روحي فِداكَ عرفت أم لم تعرفِ
للشاعر المتصوّف عمر إبن الفارض ( سلطان العاشقين )
(1181-1234 م ) ولد وتوفي في القاهرة
:emrose:

اخي العزيز أ. صفاء ، الشكر والعرفان لهذه الكنوز الذهبية من تسجيلات المقام والغناء العراقي لبدايات القرن الماضي
ومن الإسطوانات الأصلية والتي نسمعها في سماعي والتي
هي غير مسموعة و غير موجودة على أي من مواقع الإنترنت.
تم تصحيح الإسم في المشاركة الأولى إلى :
محمد طاهر الشيخلي
وكما ورد في تسجيل الإسطوانة الأصلية ، مع التحيات